لوحات بيعت بأضعاف قيمتها التقديرية محققة أرقامًا قياسية.. ما هي؟

السبت، 02 سبتمبر 2023 07:00 م
لوحات بيعت بأضعاف قيمتها التقديرية محققة أرقامًا قياسية.. ما هي؟ لوحة مارك روثكو
عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يعرف عن الفن أنه عادة عادة ما يجرى تقديره فاللوحات قبل طرحها في المزادات العالمية يجرى تقديرها بأسعار ومن المفترض أنها تباع في النهاية بأسعار قريبة من قيمتها التقديرية لكنها بعضا من اللوحات تجاوز قيمته المقدرة إلى ما هو أعلى.

لوحة مارك روثكو 

أنجز الفنان الأمريكى المعروف مارك روثكو لوحته التي نتناولها بلا عنوان وعرف عن الفنان روثكو، أنه يستخدم الألوان الزاهية قبل أن يتجه إلى القتامة فى عمله، وتم بيع اللوحة فى وقت سابق بـ 1.1 مليون دولار، وبعد ذلك تم بيعها في مزاد كريستيز بنيويورك لعام 2013 بأكثر من 46 مليون دولار، وتتكون اللوحة من مساحات كبيرة من الألوان ذات ظلال داكنة وفي عام 2014 تم شراء Untitled مقابل 66 مليون دولار من قبل مشترٍ مجهول.

لوحة مارك روثكو
لوحة مارك روثكو

رسم الفنان الأمريكى أندى وارهول أربعة بورتريهات  لمارلين مونرو عام 1962 وقد اشتهرت البورتريهات بعد وفاة أيقونة الإغراء الهوليودية الشهيرة وتم شراء اللوحة فى وقت سابق بـ 955 ألف دولار ولكن تم بيعها فى وقت لاحق بـ60 مليون دولار.

والبورتريه واحد من مجموعة فنية تتألف من عشر مطبوعات كبيرة أنجزت بتقنية الشاشة الحريرية حيث حوّر وارهول الصورة الإعلانية لمارلين التي نشرت سنة 1953م بمناسبة ظهور فيلمها السينمائى "نياجارا" وذلك بإضافة ألوان فلورية على وجه الممثّلة ويحمل كل عمل من المجموعة تشكيلة مختلفة من الألوان مُصففة باستخدام التقنية التجارية للطباعة بالشاشة الحريرية، وقد استغلها الفنان من خلال طباعة صوره خارج السجل المعهود وبأحجام أكبر.

مارلين مونرو للفنان آندى وراهول
مارلين مونرو للفنان آندى وراهول

لوحة موندريان

حققت لوحة للفنان الهولندى بيت موندريان أحد رموز الفن التجريدى والتى تعتمد على تكوينات من الألوان التجريدية 50.6 مليون دولار فى دار مزادات كريستى فى نيويورك، محققة ما يقرب من ضعف ثمنها المتوقع.

وبيعت اللوحة "التكوين رقم 3 بالألوان الأحمر والأزرق والأصفر والأسود" مقابل 50.6 مليون دولار محطمة الرقم القياسى السابق للرسام، وهو 27.6 مليون دولار الذى ظل منذ عام 2009، وكانت أقصى التوقعات لبيع اللوحة وصل إلى 25 مليون دولار.
 
لوحة موندريان
لوحة موندريان
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة