علامات تدل على التهاب الجيوب الأنفية

السبت، 02 سبتمبر 2023 04:00 ص
علامات تدل على التهاب الجيوب الأنفية الجيوب الانفية
كتبت نهير عبد النبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

التهاب الجيوب الأنفية هو عدوى تصيب بطانة تجاويف الجيوب الأنفية في رأسك و غالبا ما يحدث بعد نزلة برد ويسبب الألم والضغط في رأسك ووجهك، ويمكن أن يكون التهاب الجيوب الأنفية حادًا (مفاجئًا) أو مزمنًا (طويل الأمد)، و يعتبر التهاب الجيوب الأنفية مزمنًا عندما يستمر لمدة 12 أسبوعًا أو أكثر.

وحسب ما ذكره موقع myhealth يمكن أن يحدث التهاب الجيوب الأنفية بسبب الفيروسات أو البكتيريا أو الفطريات، و عندما تلتهب بطانة تجاويف الجيوب الأنفية بسبب فيروس مثل نزلة البرد، فإنها تنتفخ يمكن أن يؤدي التورم إلى منع التصريف الطبيعي للجيوب الأنفية، مما يؤدي إلى تراكم السوائل. قد تبدأ البكتيريا أو الفطريات في النمو، مما يسبب المزيد من التورم والألم.

الأعراض الرئيسية لالتهاب الجيوب الأنفية هي سيلان أو انسداد الأنف والألم والضغط في الرأس والوجه. قد يكون لديك أيضًا إفرازات صفراء أو خضراء أو قطرات من أنفك أو أسفل الجزء الخلفي من حلقك،  وتشمل الأعراض عند الأطفال السعال وإفرازات الأنف والصداع وألم الوجه.

يمكن لطبيبك معرفة ما إذا كان لديك التهاب الجيوب الأنفية عن طريق طرح أسئلة حول صحتك السابقة وإجراء الفحص البدني. ربما لن تحتاج إلى أي اختبارات أخرى. ولكن قد تحتاج إلى المزيد من الاختبارات إذا لم يساعد العلاج أو إذا كنت تعاني من مضاعفات.

قد لا تحتاج إلى علاج لالتهاب الجيوب الأنفية. لكن الأدوية المتاحة دون وصفة طبية يمكن أن تساعد في تخفيف الألم والضغط. إذا لم تتحسن، فقد يقترح طبيبك رذاذ الأنف الستيرويدي أو المضادات الحيوية. تكون الجراحة ضرورية في بعض الأحيان عندما يكون التهاب الجيوب الأنفية شديدًا ولا يتحسن بالأدوية.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة