ظهور فيروس نيباه بالهند يثير القلق.. ينتقل عن طريق الحيوانات والأغذية الملوثة.. أبرز أعراضه الصداع والدوخة.. الوقاية تطلب غسل اليدين باستمرار وتجنب الاتصال المباشر بالمصابين

الأربعاء، 13 سبتمبر 2023 07:00 م
ظهور فيروس نيباه بالهند يثير القلق.. ينتقل عن طريق الحيوانات والأغذية الملوثة.. أبرز أعراضه الصداع والدوخة.. الوقاية تطلب غسل اليدين باستمرار وتجنب الاتصال المباشر بالمصابين فيروس نيباه
كتبت رانيا عامر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
 
فى الأيام القليلة الماضية ظهرت عدة فيروسات جديدة لمتحور كورونا مثل "ايريس"، ولكنه رغم سرعة انتشاره إلا أنه أقل خطورة، كما ظهر أيضا فيروس "نيباه" في ولاية كيرالا بجنوب الهند، فى السطور التالية نتعرف على أهم أعراض فيروس نيباه  وطرق الوقاية منه، وذلك وفقا لما نشره موقع timesofindia .
 
كانت المرة الأولى التى تم فيها اكتشاف فيروس نيباه في منطقة كوزيكود بولاية كيرالا بالهند منذ عام 2018، وأصيبت 4 حالات بالفيروس في الولاية، وقيل إن هناك حالتي وفاة بسبب فيروس نيباه، ولكن ظهر الفيروس من جديد مؤخراً وأصيب طفل يبلغ من العمر تسع سنوات، وشاب يبلغ من العمر 25 عاما. 
 
وعلى الفور  قام المسئولون عن الشئون الصحية في ولاية كيرالا ، عقب وفاة شخصين ، وبعد انتقال أقارب أحد المتوفين إلى وحدة العناية المركزة بأحد المستشفيات باتخاذ كافة الإجراءات الوقائية للحفاظ على أروح الأفراد . وفى ذات الوقت عقدت وزيرة الصحة بالولاية فينا جورج اجتماعا طارئ استعرضت فيه كل ما يخص هذا الفيروس منذ أول ظهور له .

ما هو فيروس نيباه؟

 

ذكرت منظمة الصحة العالمية أن فيروس نيباه ينتقل إلى البشر من الحيوانات، ويمكن أن ينتقل أيضا عن طريق الطعام الملوث أو مباشرة من شخص لآخر. كان أول تفشي معروف لمرض نيباه في ماليزيا حيث نتجت العدوى البشرية عن الاتصال المباشر بالخنازير المريضة أو أنسجتها الملوثة. 
 
كما أكدت المنظمة أن الفيروس انتشرت الحالات المصابة به فيما بعد في بنجلاديش والهند، كان استهلاك الفواكه أو منتجات الفاكهة الملوثة بالبول أو اللعاب من خفافيش الفاكهة المصابة هو المصدر الأكثر احتمالا للعدوى.

ما هي الأعراض التي تظهر في عدوى نيباه؟

 

يعاني الأشخاص المصابون من الحمى والصداع وألم عضلي والقيء والتهاب الحلق. ويشكو المرضى أيضا من الدوخة والنعاس وتغير الوعي وعلامات عصبية تشير إلى التهاب الدماغ الحاد. وتتراوح فترة الحضانة من 4 إلى 14 يومًا في الغالب.
 
وتابعت المنظمة : "يتعافى معظم الأشخاص بشكل كامل، على الرغم من أن البعض يعانون من حالات عصبية بعد  الإصابة بالتهاب الدماغ الحاد. ويعاني الأشخاص أيضا من الالتهاب الرئوي ومشاكل الجهاز التنفسي الحادة. وتحذر منظمة الصحة العالمية من أن التهاب الدماغ والنوبات تحدث في الحالات الشديدة، وتتطور إلى غيبوبة خلال 24 إلى 48 ساعة.

كيف ينتقل فيروس نيباه؟

وينتشر الفيروس شديد العدوى بطبيعته إلى البشر من الخفافيش الفاكهة الملوثة والخنازير في الغالب، من خلال الأغذية الملوثة. كما يمكن أن ينتقل من إنسان إلى إنسان بشكل مباشر. وفي حالات تفشي سابقة في الهند، انتشر الفيروس من خلال البول الملوث ولعاب الخفافيش. يحدث انتقال الفيروس من إنسان إلى إنسان في الغالب بين أفراد الأسرة ومقدمي الرعاية.

للحفاظ على أروح الأفراد يجب اتباع الآتى:

حتى الآن، لا توجد أدوية متاحة ضد فيروس نيباه. للحفاظ على أرواح المواطنين ينبغي اتباع تدابير السلامة العالمية من إجراءات أحترازية . وفى حالة الاشتباه فى الإصابة بالفيروس يجب عزل أماكن الحيوانات على الفور. 
وقد يكون إعدام الحيوانات المصابة - مع الإشراف الدقيق على دفن أو حرق جثثها - ضروريًا لتقليل خطر انتقال العدوى إلى البشر. 

تقييد أو حظر حركة الحيوانات 

 

تقترح منظمة الصحة العالمية أن نقل المزارع المصابة إلى مناطق أخرى يمكن أن يقلل من انتشار المرض.

طرق الوقاية من الفيروس:

أكد الدكتور مانوج شارما، استشاري أول الطب الباطني في مستشفى فورتيس، فاسانت كونج من أجل منع انتقال هذا الفيروس، يجب تجنب الاتصال بالبشر المصابين.وأوصى الطبيب بضرورة غسل الفواكه والخضراوات جيدًا. وتجنب الاتصال بالحيوانات وعدم زيارة الأماكن التي حدث فيها تفشي المرض بالفعل.
 
وفى ذات السياق أشار الدكتور توشار تايال، استشاري الطب الباطني، مستشفى سي كيه بيرلا، جوروجرام، فإن الأعراض الأولية لـ NIPAH غير محددة مثل الحمى والصداع والدوخة وألم عضلي وقيء وبراز رخو. قد يتطور هذا إلى تورط الدماغ في شكل نوبات والتهاب الدماغ. 
 

كيف يمكن الحد من انتشار فيروس نيباه

يمكن قطع سلسلة انتقال الفيروس عن طريق الحد من انتقال الفيروس من الخفافيش إلى الإنسان عن طريق استهلاك الفواكه النظيفة والتخلص من الفواكه التي تظهر عليها علامات عضات الخفافيش. يجب على الشخص أن يرتدي القفازات أثناء التعامل مع الحيوانات. وينبغي تجنب الاتصال الجسدي الوثيق مع المصابين بالفعل، وغسل اليدين بانتظام. 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة