"ميركاتو" رجال الأعمال بالبورصة.. "أبو هشيمة" ينضم لـ"بلتون" باستثمار مليار جنيه.. جمال الجارحى يشارك فى "حديد عز" بحصة 5.93%.. ياسين منصور يرفع استثماراته فى شركة بالم هيلز.. وباسل سماقية يخفض نصيبه فى "كابو"

الجمعة، 11 أغسطس 2023 10:15 م
"ميركاتو" رجال الأعمال بالبورصة.. "أبو هشيمة" ينضم لـ"بلتون" باستثمار مليار جنيه.. جمال الجارحى يشارك فى "حديد عز" بحصة 5.93%.. ياسين منصور يرفع استثماراته فى شركة بالم هيلز.. وباسل سماقية يخفض نصيبه فى "كابو"
كتب هانى الحوتى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تزامنًا مع موسم انتقالات لاعبي كرة القدم، شهدت البورصة المصرية، تحركات مماثلة لاستثمارات كبار رجال الأعمال بين أسهم الشركات المقيدة، جاءت أبرزها انضمام أحمد أبو هشيمة للمساهمين بشركة بلتون المالية القابضة، وزيادة كل من ياسين منصور حصته في شركة بالم هيلز للتعمير، وخالد عبد الله حصته في 7 شركات تعمل في قطاعات متعددة، وجمال الجارحي في شركة حديد عز، فيما خفض رجل الأعمال السوري باسل سماقية نصيبه في شركة النصر للملابس والمنسوجات "كابو" إلى 15.03%.
 

أبو هشيمة

للمرة الأولى يستثمر رجل الأعمال أحمد أبو هشيمة في البورصة المصرية، من خلال شراء عدد 541 مليون سهم تعادل 9.902% بشركة بلتون المالية القابضة، ليصبح ثاني أكبر مساهم بالشركة، بعد المساهم الرئيسي وهي شركة شيميرا الإماراتية، البالغ حصتها 55.908%، ويتداول أن تكلفة شراء هذه الحصة كلفته مليار جنيه.
 
 
واستحوذ رجل الأعمال أحمد أبو هشيمة، على حصته في بلتون، من خلال الاكتتاب الذي طرحته الشركة خلال الشهر الماضي لجمع 10 مليارات جنيه، ليصبح أكبر اكتتاب في سوق الأوراق المالية، كما تم تنفيذه في أقصر فترة زمنية، وأصبح رأس مال الشركة المصدر والمدفوع 10.926 مليار جنيه موزعا على 5.5 مليار سهم.
 
وبهذا ينتقل "أبو هشيمة" من الاستثمار في الحديد بعد بيع حصته في حديد المصريين إلى رجل الأعمال أحمد عز مقابل 2.5 مليار جنيه، إلى الاستثمار في قطاع الخدمات المالية، وهو القطاع الذي يشهد طفرة في الفترة الحالية في ظل البدائل التمويلية التي يقدمها للمواطنين والمستثمرين عوضًا عن زيادة الفائدة.
 

ياسين منصور

يستثمر الملياردير ياسين منصور في أنشطة اقتصادية متنوعة منها العقارات، وقد كشف في حواره الأخير مع لميس الحديدي إعجابه بالاستثمار في هذا القطاع معبرًا عن ذلك بعبارة "الاستثمار العقاري مكانته في قلبي"، وانعكس ذلك على زيادة "منصور" حصته الشخصية في شركة بالم هيلز للتعمير من 6.73% إلى 6.78% في الربع الأول من العام الجاري، واستكمل زيادة حصته لتصبح 7.29%، هذا بخلاف حصته مع عائلته من خلال شركة المنصور والمغربي للاستثمار والتنمية التي تملك 41.88% من "بالم هيلز".
 

جمال الجارحي

واصل رجل الأعمال جمال الجارحي، زيادة حصته في شركة حديد عز لتصل إلى 5.93%، واستطاع "الجارحي" الوصول لهذه النسبة خلال عامين، حيث بدأ شراء أسهم في "حديد عز" منذ رفض منحه رخصة لإنشاء مصنع لإنتاج البليت ليعوض عن ذلك بالاستثمار في أكبر شركة حديد في مصر.
 
بجانب ذلك يمتلك جمال الجارحي حصة بشركة العز للسيراميك والبورسلين "سيراميك الجوهرة"-وهي إحدى كبرى شركات السيراميك في مصر- بلغت 2.7 مليون سهم تعادل 5.040% هذا بخلاف حصة تصل إلى 93.2% في شركة الوطنية للصلب-عتاقة، ويديرها بمساعدة ابنه محمد.
 

خالد عبد الله

في نفس السياق بدأ رجل الأعمال خالد عبد الله، المالك لمجموعة بيت الخبرة القابضة، توسيع استثماراته في شركات بالبورصة، منوعًا محفظته بين شركات تعمل في أنشطة صناعة الدواء، والسياحة، والصناعات الغذائية، والتأمين، إلا أنه خفض حصته في عدد كبير من الشركات.
 
ويمتلك خالد عبد الله وأبنائه حصصًا في شركات المصرية للمنتجعات السياحية تصل إلى 18.04%، ومصر للفنادق إلى 21.01%، ومرسى مرسى علم للتنمية السياحية إلى 13.44%، والنيل لأدوية والصناعات الكيماوية إلى 6.006%، والإسكندرية للأدوية والصناعات الكيماوية إلى 19.49%، والإسماعيلية الوطنية للصناعات الغذائية (فوديكو) إلى 13.79%، والعربية لحليج الأقطان إلى 8.559%، فيما رفع المهندس للتأمين إلى 22%.
 
باسل-سماقية-
باسل-سماقية-

 

باسل سماقية

فيما خفض رجل الأعمال السوري باسل سماقيه حصته بشركة النصر للملابس والمنسوجات "كابو" من 16.40% إلى 15.03%، كما خفض أقدم مستثمر في البورصة إبراهيم إبراهيم الصعيدي حصته في شركة عامر جروب من 14.598% إلى 9.973%.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة