محكمة أمريكية ترفض دعوى ترامب ضد "CNN".. الرئيس السابق يطلب تعويض 475 مليون دولار عن تشبيهه بهتلر.. القاضى: تصريحات القناة "بغيضة" لكن لا تصلح موضوع دعوى تشهير.. ومتحدث دونالد: نحترم القرار وسيدفعون ثمن الإساءة

الإثنين، 31 يوليو 2023 06:00 م
محكمة أمريكية ترفض دعوى ترامب ضد "CNN".. الرئيس السابق يطلب تعويض 475 مليون دولار عن تشبيهه بهتلر.. القاضى: تصريحات القناة "بغيضة" لكن لا تصلح موضوع دعوى تشهير.. ومتحدث دونالد: نحترم القرار وسيدفعون ثمن الإساءة ترامب
كتبت: نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كتبت محكمة أمريكية سطر النهاية فى القضية التى رفعها الرئيس السابق دونالد ترامب على شبكة سى إن إن أكتوبر الماضى يتهمها بالتشهير والتسبب فى اضرار سياسية لحملته وطالب بتعويض بلغ 475 مليون دولار، حيث الغى قاض القضية مشيرا إلى أن الاتهام لا يصلح ليكون محور دعوى.

 

رفض قاضٍ فدرالى فى فلوريدا دعوى التشهير التى رفعها الرئيس الأمريكى السابق الساعى للفوز بولاية اخرى فى البيت الأبيض فى انتخابات 2024 ضد الشبكة الأمريكية على خلفية تعليق للقناة على تصريحات كان قد أدلى بها بعد هزيمته فى الانتخابات الرئاسية عام 2020 امام الرئيس الحالى جو بايدن شكك خلالها ترامب فى نتائج الانتخابات واتهم منافسه جو بايدن بسرقتها.

 

ووفقا لصحيفة الاندبندنت، علقت سى أن ان حينها بأن ادعاء ترامب "كذبة كبرى"، وهو ما اعتبره الرئيس السابق محاولة لتشويه سمعته ومقارنته بأدولف هتلر والنازية.

 

قال القاضى الأمريكى راج سنجال، الذى رشحه ترامب فى عام 2019، أن كلمات سى أن إن كانت رأيًا وليست حقيقة، وبالتالى لا يمكن أن تكون موضوع دعوى تشهير.

 

كتب سينجال، الذى يجلس فى المحكمة الفيدرالية فى فورت لودرديل بولاية فلوريدا، بالقرب من منزل ترامب فى منتجع مارالاجو الذى يمتلكه: "تصريحات سى أن إن بغيضة، إلا أنها لم تكن، من حيث القانون، تشهيرية".

 

سلطت الدعوى، التى تم رفعها فى أكتوبر 2022، الضوء على خمس حالات قامت فيها شبكة CNN إما بنشر قصص أو بث تعليقات تشير إلى تأكيدات ترامب بشأن انتخابات 2020 باعتبارها "كذبة كبيرة" وترتبط العبارة باستخدام النظام النازى للدعاية.

 

كتب سينجال أن مجرد استخدام عبارة "كذبة كبيرة" لا يكفى لإثارة دلالة حقيقية، وقال: "لا يمكن (أو ينبغي) للمشاهد العاقل أن ياخذ هذه الإشارة بشكل مسلم به".

 

من جانبه، قال متحدث باسم ترامب: "نحن نتفق مع النتائج التى توصل إليها القاضى الذى يحظى باحترام كبير بأن تصريحات سى أن إن حول الرئيس ترامب بغيضة. سى أن إن ستتحمل المسؤولية عن إساءة معاملتهم غير المشروعة للرئيس ترامب وأنصاره "، ولم يذكر البيان ما إذا كان ترامب سيستأنف القرار.

 

وكان ترامب قد تقدم بشكوى ضد محطة "سى أن إن" التلفزيونية فى الثالث من أكتوبر 2022، متهما إياها بتشويه صورته لأنها تخشى أن يترشح لولاية جديدة فى انتخابات 2024، وطالبها بتعويض قدره 475 مليون دولار.

 

قال محامو الرئيس السابق فى الدعوى، إن شبكة سى أن إن حاولت ‏تشويه سمعة ترامب "بسلسلة من التسميات الفاضحة والكاذبة، والتشهير أكثر من أى ‏وقت مضى.

 

ورأى ترامب أن الشبكة الأمريكية سعت إلى استخدام نفوذها الواسع للتشهير به لدى مشاهديها والقراء بهدف التغلب عليه سياسيا، وفق ما جاء فى نص الشكوى التى رفعها بولاية فلوريدا.

 

وجاء فى الدعوى أيضا أن "حملة سى أن إن تأتى على نحو تشهير وافتراء على الرئيس الأمريكى السابق تصاعدت فى الأشهر الأخيرة لأن سى أن إن تخشى أن يترشح ترامب للانتخابات الرئاسية فى 2024".

 

واتهم محاموا ترامب المحطة بالسعى إلى "جعل ميزان السياسة يميل إلى اليسار" من خلال محاولتها تشويه صورته عبر سلسلة من الالقاب التشهيرية الخاطئة والصادمة، مثل "عنصرى وخادم الروس وهتلر"

 

وجاء فى الدعوى "الكذبة الكبيرة هى إشارة مباشرة إلى تكتيك استخدمه أدولف هتلر" وأضاف "الكذبة الكبيرة استخدمها هتلر للتحريض على كره اليهود ويجب ألا تستخدم باستهتار".

 

وأكد أن استخدام هذه العبارة بشكل متكرر على المحطة بشأن ترامب "محاولة متعمدة من جانب سى أن إن لإقامة رابط فى أذهان المشاهدين بينه وإحدى أكثر شخصيات التاريخ الحديث إثارة للاشمئزاز".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة