كلام فى السياسة يناقش الحوار الوطنى.. الطاهرى: غدا ينطلق المسار الواضح للجمهورية الجديدة.. رئيس التجمع: الرئيس يقود تسريع وتيرة التنمية بالبنية التحتية..أيمن محسب: برنامج الإصلاح أنقذنا من كوارث يعيشها العالم

الثلاثاء، 02 مايو 2023 11:00 م
كلام فى السياسة يناقش الحوار الوطنى.. الطاهرى: غدا ينطلق المسار الواضح للجمهورية الجديدة.. رئيس التجمع: الرئيس يقود تسريع وتيرة التنمية بالبنية التحتية..أيمن محسب: برنامج الإصلاح أنقذنا من كوارث يعيشها العالم جانب من اللقاء
كتب أحمد عرفة - الأمير نصرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


حزب التجمع: عدم تأسيس الرئيس السيسي حزبا سياسيا هو "رؤية مستقبلية صحيحة"

حزب التجمع لـ"كلام فى السياسة": الحوار الوطنى ليس مباراة لإثبات وجهة نظر طرف عن آخر

أحمد جلال لـ"كلام فى السياسة": المحور الاقتصادى يستهدف العبور الآمن للأزمة

أحمد جلال لـ"كلام فى السياسة": المحور الاقتصادى يستهدف العبور الآمن للأزمة

أحمد جلال لـ"كلام فى السياسة": بعض الدول تطبق الخصخصة على طريقة "لا تقربوا الصلاة"

أيمن محسب: دعوة الرئيس لوضع سياسة ملكية الدولة مع الحوار الوطني مسار إصلاح

مقرر الصناعة بالحوار الوطنى: اللجنة تناقش مساهمة القطاع في الناتج القومي

مقرر لجنة الصناعة لـ كلام فى السياسة: الإعفاءات الضريبية ليست دائما أفضل الحلول

 

ناقش برنامج كلام في السياسة، المذاع على قناة إكسترا نيوز، الحوار الوطنى، حيث قال الكاتب الصحفي والإعلامي أحمد الطاهري، إن غدا الأربعاء، تنطلق أولى جلسات الحوار الوطني، فساعات قليلة تفصلنا عن الجلسة الافتتاحية للحدث المصرى الأهم والمسار الواضح للجمهورية الجديدة.

 

وأضاف أحمد الطاهري خلال تقديمه حلقة اليوم من برنامج "كلام في السياسة" على شاشة "إكسترا نيوز"، أنه على مدار الحلقتين الماضيتين من البرنامج ناقشنا المحور السياسي والمحور الاجتماعي، واليوم نناقش المحور الاقتصادي.

 

 

ورحب الطاهري بضيوف الحلقة، الدكتور أحمد جلال مقرر المحور الاقتصادي في الحوار الوطني، والأستاذ سيد عبد العال رئيس حزب التجمع وعضو مجلس الشيوخ، والدكتور أيمن محسب مقرر لجنة أولويات الاستثمار وسياسة ملكية الدولة، والنائب أحمد بهاء شلبي رئيس الهيئة البرلمانية لحزب حماة الوطن ومقرر مساعد لجنة الصناعة.

و قال سيد عبد العال، رئيس حزب التجمع وعضو مجلس الشيوخ، إن ملف الاستثمار سواء الحكومة أو الدولية يواجه بعض المشكلات، ولا يوجد استراتيجية اقتصادية لجذب الاستثمارات، لافتا أنه لا يمكن الحكم على استراتيجية مصر 2030 في أولى سنوات تطبيقها، لكن هناك إنجازات أحدثتها على الأرض.

 

وأضاف «عبد العال»، خلال لقاء ببرنامج «كلام في السياسة»، المذاع على قناة «إكسترا نيوز»، ويقدمه الكاتب الصحفي والإعلامي أحمد الطاهري، أن الرئيس السيسي يقود تسريع وتيرة التنمية خاصة في البنية التحتية دون الاعتماد على مساندة الحكومة.

 

ولفت أن الأزمة الروسية الأوكرانية وفيروس كورونا كشفا خلل البرنامج الاقتصادي الذي ينفذ، بوجود مشكلة لسلاسل التوريد داخل مصر، ومشكلة أخرى في التصدير، والذي يعتمد على الواردات، والتي شهدت ارتفاعا في الأسعار، وبالتالي يجب إعادة نظر، خاصة أن الصناعة والزراعة بالنسبة لمصر تحد.

و قال سيد عبد العال، رئيس حزب التجمع وعضو مجلس الشيوخ، إنه يجب الإجابة من خلال الحوار الوطني على سؤالين، حيث يتحدث الدستور بأن الاقتصاد المصري اقتصاد سوق حر منضبط، وعلى الحوار الإجابة عن هذا السؤال وكيفية عمله.

 

وأضاف «عبد العال»، خلال لقاء ببرنامج «كلام في السياسة»، المذاع على قناة «إكسترا نيوز»، ويقدمه الكاتب الصحفي والإعلامي أحمد الطاهري، أن السؤال الثاني هل الحديث عن برنامج الإصلاح الاقتصادي فكرة أو توجه فكري أو برنامج يمكن تقييمه والتراجع في أشياء فيه.

 

وأشار إلى أن حزب التجمع ليس مشاركا في الحوار الوطني للانتصار للاشتراكية ولكن البحث عن رؤية مشتركة لبرنامج وطني لمصر اقتصادي اجتماعي سياسي للدخول للجمهورية الجديدة وتحقيق الأحلام.

 

وعن عدم تأسيس الرئيس السيسي حزب سياسي، أكد أن الرئيس السيسي لديه بعد نظر في أن ينأى بمقام رئيس الجمهورية بالتجاذبات الحزبية، وهذه رؤية صحيحة، خاصة أنه أحد رموز ثورة 30 يونيو، والذي شارك فيها ملايين من غير الحزبيين.

و قال سيد عبد العال رئيس حزب التجمع وعضو مجلس الشيوخ، نعمل على التوافق من أجل الوطن فى القضايا المطروحة فى الحوار الوطنى، وغير مسبوق فى تاريخ الحوار الوطنى فى مصر أن يكون مفتوحا فى جميع الموضوعات ومشارك فيه كل مكونات المجتمع وليس نخبوى، كما توصلنا بأن الحوار ليست مباراة لإثبات وجهة نظر البعض في مواجهة الآخر، ولكن التوافق مع أجل الوطن في القضايا المطروحة في الحوار.

 

وأضاف سيد عبد العال خلال حواره في برنامج "كلام في السياسية"، الذي يقدمه الإعلامي أحمد الطاهري، على شاشة "إكسترا نيوز"، لا أستطيع أن أتحدث عن عدالة اجتماعية بلا موارد وحرية انتخابات مع الفقر أو حقوق المرأة والمواطنة فى ظل بطالة كبيرة، ومن هنا جاء المحور الاقتصادى والذى تديره قامات كبيرة.

 

ولفت أنه لا يمكن الحديث عن عدالة اجتماعية دون موارد، كما لا يمكن الحديث عن حرية انتخابات مع الفقر، أو الحديث عن حقوق المرأة والمواطنة في ظل بطالة كبيرة، وبالتالي تأتي أهمية المحور الاقتصادى.

و قال الدكتور أحمد جلال مقر المحور الاقتصادى بالحوار الوطنى، إن هذا التوقيت هو وقت الحوار، ودعوة الرئيس السيسى للحوار فرصة لتنظيم حديث بين الناس التى كانت تتحدث مع نفسها، كى يشاركون، ونخرج بتوافق يحقق مصلحة الوطن.

 

وأضاف أحمد جلال خلال حواره في برنامج "كلام في السياسية"، الذي يقدمه الإعلامي أحمد الطاهري، على شاشة إكسترا نيوز: "لدينا 8 لجان من مقررين ومقررين مساعدين يمكن إعادة دمجهم من جديد تحت 3 عناوين الأول وهو العبور الآمن من الأزمة الاقتصادية الحالية منها ارتفاع الأسعار والدين العام".

 

وتابع: "هناك فكرة النمو، وفكرة العدالة الاجتماعية، والمحور الاقتصادى يدور حول العبور الآمن للأزمة والنمو والعدالة الاجتماعية، وقد ناقشنا جميع اللجان وحاولنا ضبط الإطار التنظيمى، وأنا مؤمن بأن محاولة الإجابة على السؤال الصح أفضل بكثير من الإجابة على السؤال الخاطئ بـ 100% وغايتنا أن نكون مفيدين ونخرج بتوصيات لصالح الوطن وليست جماعة ما".

و قال الدكتور أحمد جلال مقر المحور الاقتصادى بالحوار الوطنى، إن هذا التوقيت هو وقت الحوار، ودعوة الرئيس السيسى للحوار فرصة لتنظيم حديث بين الناس التى كانت تتحدث مع نفسها، كى يشاركون، ونخرج بتوافق يحقق مصلحة الوطن.

 

وأضاف أحمد جلال خلال حواره في برنامج "كلام في السياسية"، الذي يقدمه الإعلامي أحمد الطاهري، على شاشة إكسترا نيوز: "لدينا 8 لجان من مقررين ومقررين مساعدين يمكن إعادة دمجهم من جديد تحت 3 عناوين الأول وهو العبور الآمن من الأزمة الاقتصادية الحالية منها ارتفاع الأسعار والدين العام".

 

وتابع: "هناك فكرة النمو، وفكرة العدالة الاجتماعية، والمحور الاقتصادى يدور حول العبور الآمن للأزمة والنمو والعدالة الاجتماعية، وقد ناقشنا جميع اللجان وحاولنا ضبط الإطار التنظيمى، وأنا مؤمن بأن محاولة الإجابة على السؤال الصح أفضل بكثير من الإجابة على السؤال الخاطئ بـ 100% وغايتنا أن نكون مفيدين ونخرج بتوصيات لصالح الوطن وليست جماعة ما".

و قال الدكتور أحمد جلال مقرر المحور الاقتصادي في الحوار الوطني، إن وثيقة سياسة ملكية الدولة جزء صغير من عنوان أكبر وهو "دور الدولة في الاقتصاد".

 

وأضاف أحمد جلال خلال استضافته في برنامج "كلام في السياسة" مع الإعلامي أحمد الطاهري عبر شاشة "إكسترا نيوز"، أنه حينما نتحدث عن هوية الاقتصاد المصري فهو مبني على السوق الحرة المنضبطة، وكلمة المنضبطة لا تقل أهمية عن حرية العرض والطلب، فالسوق تطلب حوكمة، ومحاربة الاحتكار.

 

ولفت أحمد جلال إلى أن تخارج الدولة من بعض الأنشطة ليس إلا جزءا يسيرا من دور الدولة في الاقتصاد، وأريد التأكيد على أن دور الدولة في صناعة السياسات أكثر أهمية في رأيي من ملكية الدولة لبعض المؤسسات.

 

وأوضح أحمد جلال أنه ألف كتابا بالتعاون مع لاري سامرز وزير المالية الأمريكية في عهد كلينتون، عن تجربة الخصخصة في 4 دول، إنجلترا والمكسيك وماليزيا والأرجنتين، فطلب منه تلخيص الـ600 صفحة، فلم يجد مثالا أقرب من آية "لا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى"، بمعنى أن الخصخصة مكونة من جزئين، فالبيع فقط لا يجوز، لا بد أن تكمل تجربة الخصخصة بأن أموال البيع تؤسس بها أصولا جديدة أكبر.

 

وتابع أحمد جلال أن تجربة العدالة الاجتماعية مبنية على مبدأ تكامل الفرص، بمعنى توفير الصحة والتعليم وفرص العمل، هذه الثلاثة هي الأسس التي تجعل جميع المواطنين متساويين، وما يميزهم في ما بعد هو القدرات الفردية.

و قال الدكتور أيمن محسب مقرر لجنة أولويات الاستثمار وسياسة ملكية الدولة في الحوار الوطني، إنه لولا برنامج الإصلاح الاقتصادي في مصر لكنا وقعنا في مشكلة كبيرة وقت أزمة كورونا.

 

وأضاف أيمن محسب ، خلال استضافته في برنامج "كلام في السياسة" مع الإعلامي أحمد الطاهري عبر شاشة "إكسترا نيوز"، أن الرئيس السيسي حين قال إنه يأخذ من شعبيته مقابل القرارات الجريئة فهذه رؤية مستقبلية سليمة، فالوضع الآن الذي استيقظ عليه العالم فجأة بعد الحرب الأوكرانية لم يؤثر في المصريين كثيرا لأنهم جاهزون ومستعدون لذلك.

 

ولفت أيمن محسب إلى أن هناك تحديات لا ينتبه لها الشعب كثيرا، مثل النمو السكاني الكبير جدا في مصر، واستقبال مصر للعديد من الضيوف الفارين من الصراعات في بلادهم.

و قال الدكتور أيمن محسب مقرر لجنة أولويات الاستثمار وسياسة ملكية الدولة في الحوار الوطني، إن وثيقة سياسة ملكية الدولة يمكن اعتبارها منحة جديدة من الحكومة، فهي تمكن مصر أخيرا من وضع خريطة استثمارية في الدولة، وهو مبني على تحقيق مصالح المواطن وتأمين احتياجاته الأساسية.

 

وأضاف، خلال استضافته في برنامج "كلام في السياسة" مع الإعلامي أحمد الطاهري عبر شاشة "إكسترا نيوز"، أن الدولة قررت التوسع في إنتاج السلع الأساسية التي يحتاجها المواطن وانسحبت من السلع التي يقال عنها "تكمليلية"، وستترك مجالا واسعا للقطاع الخاص في عصر الرأسمالية.

 

ولفت إلى أن الدولة قررت أن تتخارج من كل المشروعات التكميلية خلال 3 سنوات، وطرح بعض الشركات في البورصة، وهذا لا يعني "بيع الدولة" كما يروج البعض، بل هو شراكة بالإدارة واستمرار الدولة في تعظيم الاستفادة من شركاتها.

 

وذكر أن دعوة الرئيس السيسي للحكومة لوضع وثيقة سياسة ملكية الدولة، جاءت بالتزامن مع الحوار الوطني الذي يعتبر دعوة شجاعة في ظل الاضطرابات العالمية حولنا، وأحد أهم أدوات الديمقراطية الشعبية التي لم تحدث في تاريخ مصر، وهذا التزامن يعكس وعيا لدى الرئيس على أهمية وجود بناء فكري لمسار الإصلاح في مصر.

 و قال النائب أحمد بهاء شلبى مقرر مساعد لجنة الصناعة بالحوار الوطنى، إن أول موضوع مطروح للنقاش هو مساهمة الصناعة فى الناتج القومى، ولذا نوضح للجميع شكل رحلة المصنع بداية من تفكيره فى المشروع والأرض والتراخيص.

 

وأضاف أحمد بهاء شلبى خلال حواره في برنامج "كلام في السياسية"، الذي يقدمه الإعلامي أحمد الطاهري، على شاشة "إكسترا نيوز"، أن المستهدفات قصيرة الأجل وهى خلال عام على الأكثر وربطه بما نأمل أن نخرج به من حلول ولدينا فرصة ذهبية برفع المقترحات للرئيس السيسى والبدء فى الأخذ بها.

 

وأوضح أن الدولة لها الدور التشريعى والجزء المؤسسى وترابطها، وأخيرا السياسيات المالية والنقدية والتى يشعر بها المصنعين وانعكاساتها على الصناعية والمبادرات التمويلية، وفكرة الضرائب والجمارك ودعم الصادرات.

 

وأكد أحمد بهاء شلبى أن الحوافز الضريبية من الحلول المفضلة، ونسعى لإخراج أفكار تشعر الناس بأن فيها نجاحات سريعة.

و قال النائب أحمد بهاء شلبي، مقرر مساعد لجنة الصناعة بالحوار الوطني، إن فكرة وجود إعفاءات ضريبية موضوع غير مطلوب أو دارج، نظرا لأن الممارسة وضحت أنه ليس أفضل حلا، ولكن يجب أن يكون هناك حوافز مربوطة بشكل كمي ونتائج لضمان وصولها للمستحقين.

 

وأضاف «شلبي»، خلال لقاء ببرنامج «كلام في السياسة»، المذاع على قناة «إكسترا نيوز»، ويقدمه الكاتب الصحفي والإعلامي أحمد الطاهري، أنه يجب الخروج في الحوار الوطني بأفكار تنعكس للمواطنين بنجاحات سريعة، لافتا أن المصنعين لديهم العديد من المشكلات والمصاعب، وينبغي الحفاظ عليه ودعمه.

وأشار إلى أنه حدث هناك تطور في الآليات الضريبية بداية من الفاتورة الإلكترونية، وهذا يكبد الممولين عبء زيادة للتجاوب مع هذا النظام، لافتا أن الطفرة التي أحدثتها الدولة في البنية التحتية ساهمت بشكل كبير في استقرار الصناعة.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة