6 أطعمة يجب تجنبها لحماية الجنين.. منها اللحوم الباردة والبرجر

الثلاثاء، 04 أبريل 2023 01:00 م
6 أطعمة يجب تجنبها لحماية الجنين.. منها اللحوم الباردة والبرجر البرجر
كتبت ميرفت رشاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فترة الحمل مرحلة مميزة لها نظامها الغذائى الخاص، وفى هذا التقرير نستعرض أحدث الأبحاث حول ما يجب تجنبه وما يجب توخى الحذر بشأنه من أجل حمل ورضيع صحيين، وفقا لما نشره موقع eatingwell.

 

الأطعمة التى يجب تجنبها أو التعامل معها بحذر

اللحوم الباردة والبرجر

تناول اللحوم أثناء الحمل آمن طالما أنها مطبوخة بالكامل لدرجة حرارة آمنة، ومن الأفضل تجنب البرجر وشرائح اللحم الباردة أثناء الحمل، حيث يمكن أن يؤدى تناول اللحوم النيئة أو غير المطهية جيدًا إلى تعريضك لبكتيريا خطرة هى الليستريا والتوكسوبلازما، ويمكن أن تزيد الليستريات المشيمة من خطر الإجهاض أو الولادة المبكرة.

 

أجبان طرية غير مبسترة

ربما سمعت عن الابتعاد عن بعض أنواع الجبن إذا كنت حاملاً لكن الجبن البرى وغيرها من الأجبان الطرية آمنة للأكل طالما أنها مصنوعة من الحليب المبستر، حيث تقضى البسترة على البكتيريا الضارة، لكن تناول الأجبان غير المبسترة ينطوى على خطر التعرض لليستيريا أو إى كولاى.

 

البيض

سواء كنت حاملًا أم لا ، فإن تناول البيض النيئ أو غير المطبوخ جيدًا يمكن أن يسبب أمراضًا منقولة بالغذاء مثل السالمونيلا، ما يؤثر على نمو الجنين، وفى حالات نادرة يمكن أن تدخل البكتيريا إلى دمك، ما قد يتسبب فى تعفن الدم فى الرحم، وهى عدوى تهدد الحياة.

 

الأسماك

تخشى العديد من النساء من تناول الأسماك أثناء الحمل بسبب محتواها من الزئبق، وفي الواقع هناك أنواع معينة من الأسماك مفيدة لنمو طفلك لأنها مليئة بأحماض أوميجا 3 الدهنية الصحية.

ويجب تجنب أسماك القرش وسمك أبو سيف والماكريل وسمك القرميد وشرائح التونة التى تحتوى على نسبة عالية من الزئبق، يمكن للزئبق أن يتداخل مع نمو الجهاز العصبى والدماغ للطفل، خلاف ذلك فمن الآمن استهلاك ما الأسماك منخفضة الزئبق كل أسبوع، ويشمل ذلك السلمون والسردين والجمبرى والتونة المعلبة.

 

سوشى

ابتعد عن السوشى والمأكولات البحرية المدخنة، ويمكن أن تتلوث الأسماك النيئة والمحار بالطفيليات التى تنقلها الأسماك، يمكن أن تسبب الطفيليات التي تنقلها الأسماك فقر الدم لدى الأم، ما يقلل من إمداد الجنين بالأكسجين والمواد المغذية.

 

قهوة

يُنصح خلال فترة الحمل بالحد من تناول الكافيين إلى 200 مجم يوميًا (حوالي 1.5 كوب من القهوة)، وأثارت الدراسات مخاوف بشأن الإفراط فى تناول الكافيين وحالات الإجهاض والولادة المبكرة وانخفاض الوزن عند الولادة.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة