سفير بيرو لـ"تليفزيون اليوم السابع": مصر تلعب دورا مهم دوليا.. زيارات متبادلة رفيعة المستوى لتعزيز التجارة بين القاهرة وليما.. استقرارنا قائم على الحوار السياسى.. وأمامنا الكثير للوصول العملة اللاتينية الموحدة

الإثنين، 27 فبراير 2023 03:30 م
سفير بيرو لـ"تليفزيون اليوم السابع": مصر تلعب دورا مهم دوليا.. زيارات متبادلة رفيعة المستوى لتعزيز التجارة بين القاهرة وليما.. استقرارنا قائم على الحوار السياسى.. وأمامنا الكثير للوصول العملة اللاتينية الموحدة حوار سفير بيرو مع هناء أبو العز
كتبت: هناء أبو العز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تحركات سياسية مضطربة لفتت الأنظار إلى دولة بيرو الموجودة بأمريكا اللاتينية وجعلتها متصدرة مانشيتات وسائل الإعلام الدولية، فما بين عزل رئيس وحصاره وانتخاب أول امرأة تتولى رئاسة الدولة، تظهر احتجاجات بشوارع دولة حضارة الإنكا الممتدة منذ ملايين السنوات، تطالب بإسقاط الرئيسة دينا بولوراتى وتقديم موعد الانتخابات.

 

 
وفى هذه الفترة شرف مصر سفير جديد لدولة بيرو خوسيه بيتانكورت، ليلتقى فى أول حوار تلفزيونى له مع اليوم السابع، يشرح فيه حقيقة الأوضاع السياسية حاليًا فى بلاده، ويتحدث عن العلاقات المشتركة بين الدول صاحبة الحضارات الفرعونية والإنكا، ومهمته فى زيادة التبادل التجارى والثقافى بين البلدين، كما يقف على حقيقة رغبة دول أمريكا اللاتينية فى توحيد عملة خاصة بهم  لمواجهة ارتفاع سعر الدولار والحد من الأزمة الاقتصادية العالمية .
 
WhatsApp Image 2023-02-27 at 1.45.40 PM (2)
سفير بيرو بالقاهرة
 
فى البداية أكد سفير بيرو بالقاهرة خوسيه بيتانكورت على أولويات مهامه المتمثلة فى تأكيد وتعميق العلاقات الثنائية فى الكثير من المجالات الدبلوماسية والسياسية، من خلال تنظيم الكثير من الاجتماعات رفيعة المستوى بين وزير خارجية بيرو ونظيره المصرى سامح شكرى، للتأكيد على آلية السياسة الدبلوماسية ووجهات النظر معلنًا أن ذلك سيتم خلال هذا العام.

 

ومن أجل زيادة التبادل التجارى بين البلدين والذى يقتصر فقط على نحو 27 مليون دولار، أعلن بيتانكورت عن خطته لزيادة هذا الحجم، خاصة مع رغبة المستثمرين البيروفيين التصدير إلى مصر خاصة مع وجود بينة تحتية جاذبة للاستثمار، مشيرًا إلى تنظيمه زيارات متبادلة بين رجال الأعمال المصريين والبيروفيين خلال النصف الثانى من هذا العام.

 

ولفت بيتانكورت إلى أن الصادرات البيروانية إلى مصر فى عام 2021، بلغت 5.9 مليون دولار أمريكى، فيما بلغت الواردات فى عام 2021، 21.4 مليون دولار أمريكى، مشيرًا إلى أن مصر هى الوجهة 74 لصادراتنا والمرتبة 63 من حيث الواردات، وأهم المنتجات المصدرة لمصر خلال الفترة من يناير إلى يوليو 2022: هى مواد التلوين ومبيدات الفطريات من مركبات النحاس وفواكه ومكسرات أما أهم المنتجات المستوردة من مصر خلال الفترة من يناير إلى يوليو 2022 هى كبريتات البوتاسيوم، والأسمنت البورتلاندى الأبيض، وخضروات.

 

 

WhatsApp Image 2023-02-27 at 1.45.40 PM

 

 هناء أبو العز

 

وقال سفير بيرو بالقاهرة إن العلاقات السياسية الدبلوماسية ممتازة وقديمة حيث ترتبط مصر وبيرو بعلاقات قوية ترجع إلى عقود طويلة منذ الاتفاق على تبادل البعثات الدبلوماسية فى عام1963، ويشترك البلدين فى الكثير من الأمور المشتركة، منها مجموعة الـ 24 التى تأسست عام 1971 لتنسيق المواقف بين الدول النامية بشأن سياسات التنمية الاقتصادية والسياسات المالية وكذلك مجموعة الـ 77 ومجموعة الـ 15وعلى المستوى الاقتصادى هناك اتفاقية تعاون اقتصادى وعلمى وفنى مع بيرو عام 1985، واتفاقية تجارية لتشجيع وتنشيط التبادل التجارى عام 1986 واتفاقيات لتشجيع السياحة عام 1983.

 

ولفت إلى أن بيرو تعمل مع مصر حاليًا فى الكثير من المجالات منها التغير المناخى، مشيرًا إلى أن بيرو لديها مشاركة كبيرة فى مؤتمر كوب 27 الأخير الذى أقيم فى شرم الشيخ، متمثلة فى حضور وزير البيئة ونواب الوزراء، والمديرين العامين، وكانت مشاركة بيرو مهمة للغاية خلال الدورة 27، قائلًا: أعتقد أن دور مصر فى قيادة الدورة 27 كان رائعًا منظمًا بشكل جيد للغاية، هناك الكثير من المبادرات المصرية فى خطة التنفيذ، وأعتقد أن مصر وبيرو تلعبان دورًا مهمًا للغاية فيما يتعلق بتغير المناخ وتعزيزه والترويج للطاقات المتجددة، ولدينا التزام على حد سواء لتعزيز الطاقات المتجددة، وهذه أيضًا قضية شائعة تنوع علاقاتنا.

 

وقال سفير بيرو بالقاهرة إن الوضع الحالى فى بيرو حاليًا مستقر مشيرًا إلى أن بيرو دولة قانون ونحن نحترم القانون وننفذه، كما أن مجتمعنا ديمقراطى ورئيستنا الحالية هى دكتورة دينا بولوارت قائدتنا وحصلت على موقعها من خلال الخلافة الدستورية والتى تم تأسيسها فى دستورنا، وبالتالى حكومة دكتورة دينا تحترم كل القوانين الدولية فيما يخص حقوق الانسان ونؤكد ان بيرو دولة تحاول ان تفعل كل شئ بناء على قوانينها الداخلية

 

ولفت بيتانكورت إلى أن الحكومة أعلنت ان لديها الاهتمام بتنظيم انتخابات عامة فى 2024، موضحًا دعمه وشعبه حكومة دكتورة دينا بولوارت وهى القائد الشرعى والفعلى لبيرو، والحوار السياسى والنقاش والبناء والتخطيط هو الطريق الوحيد للوصول للنجاح والنماء.

 

وأكمل بيتانكورت أن حكومة دكتورة دينا أسست على ان الحوار هو عامل اساسى من اجل انجاح مجتمعنا الديموقراطى وأن نؤكد للعالم ان بيرو هى دولة ديموقراطية قائمة على قانون الولاية وعلى احترامها لحقوق الانسان ومشاركتنا متعددة الاطراف فى العديد من المنظمات وصورتنا معروفة امام الجميع، وهى اننا دولة ولنا سياسة خارجية وكل مبادئنا وسياساتنا تم تأسيسها منذ وقت طويل وموقفنا الحالى فى سياستنا الخارجية تجاه المشكلات الدولية مبنى على سياسة الدولة، ولهذا نحن واثقون ان بيرو ستجد النجاح ونحن نفعل الأفضل من اجل تشجيع الحوار ونحن البيروفيين نفهم أنه فى هذا الموقف علينا ان ندعم الحكومة القانونية والشرعية بقيادة دكتورة دينا ونحن نفعل كل ما فى وسعنا وسنحقق النجاح.

 

وعن رغبة دول أمريكا اللاتينية توحيد عملة خاصة بهم لمواجهة أزمة ارتفاع سعر الدولار، قال سفير بيرو إن إنتاج عملة وحيدة فى البلاد اللاتينية الأمريكية هو أمر ليس سهلًا ويجب التعامل معه بحذر وللدفاع عن وجود عملة واحدة قد يكون جيدًا من الجانب النظرى، ولكن لو فكرنا فى الأمر بطريقة عملية سنجده ليس سهلًا، لأن العملة لكل دولة يجب ان تتعامل مع الاستقلال والوحدة، ولهذا فهى مشكلة ليس سهلًا الكلام فيها، ويتضمن العديد من المشكلات الصعب حلها فى الوقت الحالي.

 

وأشار سفير بيرو إلى اجتماع عقده وزير خارجية مصر سامح شكرى، لأول مرة مع سفراء أمريكا اللاتينية وسفراء الكاريبى وحدهم، ووصفه بأنه كان اجتماع رائع تم الحديث فيه عن خطط الحكومة المصرية فى الكثير من المجالات، وكل سفراء أمريكا اللاتينية كانت لديهم الفرصة لقول شيء.

 

وقال سفير بيرو إن دور مصر فى المنطقة يرتكز على مبادئ السياسة الخارجية المصرية، وتعد مصر عاملًا رئيسيًا فى كونها دولة رئيسية ليس فقط فى المنطقة، أو فى شمال إفريقيا، وليس فقط فى الشرق الأوسط، وأعتقد أن مصر تلعب دورًا مهمًا للغاية فى الشؤون متعددة الأطراف.

 

وأكد خوسيه على أن مصر معروفة فى العالم بمواقفها السياسية، وتاريخها يستحق فخر المصريين به وأعتقد أن الحكومة ووزير الخارجية يبذلان قصارى جهدهما من أجل تعظيم دور مصر وتمكينها ومصر معروفة فى العالم بأدوارها التاريخية.

 

وتحدث خوسيه عن بيرو التى يجب أن يعرفها المصريين على أنها دولة ديمقراطية لديها موقع استراتيجى فى غرب وسط أمريكا الجنوبية، ومعروفين جدا فى العالم لأسباب كثيرة بسبب تاريخنا الذى نفخر به، وبسبب ثقافتنا وعلم الاثار لدينا، والطعام البيروفى، وهو واحد من أهم الأطباق المميزة فى العالم، ويأتى إليها الناس من كل دول العالم فقط لتتذوق طعامنا الوطنى المتنوع وحلو المذاق، لكن بيرو ليست فقط مشتهرة بالطعام، ولكن أيضًا بالتاريخ والثقافة، حيث مدن مثل كوزكو وماتشو بيتشو، والكثير من الأماكن التى لديها قيمة فى الآثار وقيمة تاريخية، داعيًا المصريين بزيارة بيرو لجمالها وود أهلها طيبين كما أن شعب بيرو يعشق مصر والحضارة الفرعونية.

 

وأنهى سفير بيرو حواره بالحديث عن سعادته لتواجده مع اسرته فى مصر بلد الحضارة الفرعونية متطلعًا إلى زيارة الكثير من الأماكن والمدن الرائعة، منها أبو سمبل والأقصر والكرنك، ومدينة الإسكندرية التاريخية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة