لوحات القاهرة.. شارع المعز بريشة الفنان البريطاني جون فارلي

الثلاثاء، 21 نوفمبر 2023 04:00 م
لوحات القاهرة.. شارع المعز بريشة الفنان البريطاني جون فارلي لوحة شارع المعز
كتب عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تبرز لوحات الفنان البريطانى جون فارلى عن القاهرة والتي سجل فيها ملامح الحياة والمعمار ومنها لوحة شارع المعز بالقاهرة ويظهر فى اللوحة جامع برقوق والقبة الضريحية والمئذنة كما يظهر فى اللوحة سبيل محمد على.

كان جون فارلي رسامًا وناجحًا في مجال الرسم بالألوان المائية وعلى الرغم من أن فارلي كان مهتمًا بالفن كطفل إلا أن والديه لم يعتقدا أنه يمكن أن يكون ناجحًا فأرسلوه إلى التدريب المهني باعتباره صائغ الفضة. قبل فارلي قرار والديه وعندما كان عمره حوالي 15 عامًا ذهب إلى التدريب المهني مع رسام صورة محلية لفترة قصيرة وبعد ذلك بوقت قصير حضر دروس الرسم مساءً لتشارلز بارو مرتين في الأسبوع.

كان بارو شخصية رئيسية في تطور فارلي الفني فقد ذهبا بانتظام في الرحلات لجعل الرسومات وخلال هذه الرحلة ، تم إنشاء أول عمل لفارلى، والذي تم قبوله في الأكاديمية الملكية وتم عرض رسمه بكاتدرائية بيتربورو في الأكاديمية الملكية في عام 1798.

بعد ذلك ، كان فارلي عارضًا منتظمًا في الأكاديمية حتى شارك في تأسيس جمعية Od Watercolor Society في عام 1805 وقد كان رسامًا نشطًا للغاية لأنه قدم أكثر من 700 لوحة ثم بدأ في إنتاج لوحات أكبر وأكثر تعقيدًا في عام 1805. أفضل وأجمل أعماله تعود إلى هذه الفترة فوجد الزخارف المفضلة له في المناظر الطبيعية البرية في شمال ويلز ، والتي زارها عدة مرات بينما كان يحب أن يستخلص مباشرة من الطبيعة في أعماله المبكرة ، بدأ فارلي في رسم تركيبات المناظر الطبيعية من الذاكرة في الاستوديو الخاص به مع تقدم العمر.

تمتع جون فارلي بشعبية كبيرة كمعلم وموهوب للغاية عندما تفكر في نجاح طلابه العديدين. وكان من بين طلابه ديفيد وكوكس وكوبلي فيلدنج وجون لينيل وويليام هنري هانت ووليام مولدي ، الذي تزوج شقيقته في فارلي إليزابيث وعلى الرغم من نجاحه الكبير ، كان عليه التعامل دائمًا مع مشاكل المال فقد كان لديه عائلة كبيرة للغاية.

لوحة شارع المعز
لوحة شارع المعز









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة