العالم هذا الصباح.. ماكرون: نعمل لوقف إطلاق النار واستحداث مساحة للعمل الإنسانى فى غزة.. الاحتلال الإسرائيلى: أسقطنا هدفا بنظام باتريوت فى المنطقة الصحراوية الجنوبية.. ومحافظ المركزى الإسرائيلى يتنبأ بالأسوأ

الجمعة، 10 نوفمبر 2023 09:00 ص
العالم هذا الصباح.. ماكرون: نعمل لوقف إطلاق النار واستحداث مساحة للعمل الإنسانى فى غزة.. الاحتلال الإسرائيلى: أسقطنا هدفا بنظام باتريوت فى المنطقة الصحراوية الجنوبية.. ومحافظ المركزى الإسرائيلى يتنبأ بالأسوأ غارات الاحتلال الإسرائيلى على غزة - أرشيفية
وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الولايات المتحدة الأمريكية تعلن عن هدنة إنسانية مكونة من 4 ساعات لسكان شمال قطاع غزة، وإسرائيل تنفى اتباعها لهذه الهدنة، واستمرار الضغوطات الدولية لوضع نهاية للعدوان الإسرائيلى الغاشم على المدنيين الفلسطينيين فى غزة والذين تخطى عدد ضحاياهم جراء القصف الوحشى 10 آلاف قتيل.

 

ماكرون: نعمل لوقف إطلاق النار واستحداث مساحة للعمل الإنسانى فى غزة

أكد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، أنه يجب حماية جميع المدنيين ويجب العمل على تحقيق وقف إطلاق النار، حيث كتب عبر حسابه على منصة X باللغة العربية: "يجب حماية جميع المدنيين. ويجب أن نعمل لتحقيق وقف إطلاق النار ولاستحداث المساحة الضرورية للجهات العاملة في المجال الإنساني في قطاع غزة.

وسبق وأعلن ماكرون، في وقت سابق من يوم الخميس، عن زيادة في مساهمات فرنسا المالية لتلبية احتياجات السكان المدنيين في قطاع غزة لتصل إلى 100 مليون يورو.

وقال ماكرون على هامش المؤتمر الانساني الدولي من أجل السكان المدنيين في غزة، بمشاركة نحو 80 دولة ومنظمة دولية لبحث وتنسيق المساعدات الإنسانية للمدنيين في قطاع غزة، إنه في ظل الوضع الإنساني الصعب الذي يعيشه الفلسطينيون في غزة جراء القصف الاسرائيلي المستمر إنه منذ 7 أكتوبر أعلنت فرنسا عن 20 مليون يورو كمساعدات إنسانية إضافية وسنزيد هذه المساهمات إلى 100 مليون يورو لعام 2023".

الرئيس الفرنسى إمانويل ماكرون
الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون

 

الاحتلال الإسرائيلى: أسقطنا هدفا بنظام باتريوت فى المنطقة الصحراوية الجنوبية

أكد الاحتلال الإسرائيلي إسقاطه هدفا بنظام باتريوت في المنطقة الصحراوية الجنوبية، وفقا لخبر عاجل بثته قناة القاهرة الإخبارية منذ قليل.

وفى وقت سابق قال المتحدث باسم الأمن القومي بالبيت الأبيض جون كيربي، إن إسرائيل ستبدأ من اليوم في  وقف إطلاق النار لمدة أربع ساعات يوميا في منطقة شمال غزة، وفقا لخبر عاجل بثته قناة القاهرة الإخبارية منذ قليل.

وأضاف المتحدث باسم الأمن القومي بالبيت الأبيض  :"نعتقد بأن فترات التوقف في القتال خطوة في الاتجاه الصحيح". وتابع جون كيربى: "نحتاج إلى رؤية المزيد من الشاحنات تدخل قطاع غزة في وقت قريب".

اشتباكات بين مدنيين فلسطينيين وقوات الاحتلال الإسرائيلى
اشتباكات بين مدنيين فلسطينيين وقوات الاحتلال الإسرائيلى

 

محافظ المركزى الإسرائيلى يتنبأ بالأسوأ فى حال تصاعد القتال على الحدود الشمالية

أكد محافظ البنك المركزي الإسرائيلي عامير يارون أن احتمال اندلاع أعمال قتالية على حدود الشمال سيعرض إسرائيل إلى مشاكل أكثر خطورة مقارنة بالمشاكل الناجمة عن التصعيد الحالي في الجنوب.

وقال يارون في مؤتمر صندوق النقد الدولي بواشنطن، ردا على سؤال حول السيناريوهات المحتملة لتطور الصراع في إسرائيل: "إذا حدث (تصعيد على) الحدود الشمالية - ونأمل جميعا ألّا يحدث - فقد يتسبب بصعوبات أكبر بكثير".

وأضاف أن إسرائيل تواجه حاليا ما يكفي من الشكوك مع التصعيد الحالي للصراع الفلسطيني الإسرائيلي على الحدود الجنوبية. وأردف: "إنه مجرد سيناريو مغاير بصورة تامة".

وها قد دخلت الحرب على غزّة شهرها الثاني حيث تواصل إسرائيل قصف قطاع غزة، وتستمر الفصائل الفلسطينية باستهداف القوات الإسرائيلية المتوغلة في القطاع.

وفي الشمال، تشهد الحدود مع لبنان توترا وتبادلا متقطعا لإطلاق النار والقذائف بين الجيش الإسرائيلي من جهة، و"حزب الله" من جهة أخرى، منذ بدء المواجهة بين "حماس" وإسرائيل في 7 أكتوبر.

مصابو القصف الإسرائيلى على مشفى المعمدانى بغزة
مصابو القصف الإسرائيلى على مشفى المعمدانى بغزة

 

 

إيهود أولمرت: نتنياهو مخطئ فى حساباته واستمراره بمنصبه خطرا على إسرائيل

قال رئيس وزراء إسرائيل الأسبق إيهود أولمرت ، إن رئيس الوزراء الحالي بنيامين نتنياهو "يخشي الإطاحة به من منصبه"، وهو ما دفعه إلى الإعلان عن اعتزام حكومته السيطرة الأمنية الشاملة علي قطاع غزة بعد انتهاء الحرب الدائرة في القطاع.

وفي تصريحات نشرها موقع بولتيكو ، قال أولمرت إن استمرار نتنياهو في منصبه يشكل خطرا علي إسرائيل بسبب فشله الفادح في الأمن القومي، وهو الآن يخطئ في حساباته من خلال الاستعداد لتولي السيطرة الشاملة على أمن غزة بعد القضاء على فصائل المقاومة.

وتابع: "نتنياهو كان في حالة من الانهيار العصبي، حيث سعى إلى تجنب الإطاحة به من منصبه لفشله في حماية الأمن القومي في هجمات المقاومة الفلسطينية في السابع من أكتوبر، الأمر الذي ترجمته الحكومة الإسرائيلية إلى أن تتولي توجيه الأمور بعيدا عن المسار الاستراتيجي.

وواصل أولمرت: "مصراً على أن الأولوية يجب أن تكون التفاوض على نهاية الحرب، بما في ذلك العودة إلى المحادثات حول تشكيل دولة فلسطينية، بدلاً من إعادة عقارب الساعة إلى الوراء نحو الإشراف العسكري الكامل على غزة".

وقال أولمرت: "لقد تقلص نتنياهو .. لقد تحطم عاطفيا، هذا أمر مؤكد. أعني أن شيئًا فظيعًا حدث له. لقد كان يعمل طوال حياته على التظاهر الكاذب بأنه سيد الأمن .. إلا أن حقيقة الأمر أظهرت إنه سيد هراء .. في كل دقيقة يقضيها كرئيس للوزراء فهو يشكل خطرا على إسرائيل. أنا أعني ذلك بجدية. أنا متأكد من أن الأمريكيين يفهمون أنه في حالة سيئة".

وكمثال على النهج الخاطئ لرئيس الوزراء، حذر أولمرت من أن خطة نتنياهو الاستراتيجية للحفاظ على السيطرة على قطاع غزة ما بعد الحرب والذي كشفها في مقابلة مع شبكة ايه بي سي الامريكية تبدو بمثابة العودة إلى عام 2005، عندما كانت إسرائيل تمارس الحكم العسكري على القطاع الساحلي.

رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو
رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة