رعب في أوروبا.. بريطانيا تدخل على خط المواجهة فى غزو بق الفراش بعد فرنسا.. تستعين بالكلاب لفحص الفنادق.. شركات مكافحة الآفات تنجح في تفتيش 100 غرفة في ساعة واحدة.. وتحديد أماكن البق في غضون ثوانٍ

الإثنين، 16 أكتوبر 2023 04:30 م
رعب في أوروبا.. بريطانيا تدخل على خط المواجهة فى غزو بق الفراش بعد فرنسا.. تستعين بالكلاب لفحص الفنادق.. شركات مكافحة الآفات تنجح في تفتيش 100 غرفة في ساعة واحدة.. وتحديد أماكن البق في غضون ثوانٍ استخدام الكلاب للتفتيش عن بق الفراش فى بريطانيا
كتبت ميرفت رشاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حالة من القلق تشهدها الدول الأوروبية بسبب التخوف من انتشار "بق الفراش" بعد فشل فرنسا في السيطرة عليه في ظل مقاومة تلك الحشرات بالمواد الكيميائية المستخدمة لمحاولة قتلها، وفي باريس ومدن أخرى، قال السكان إنهم يشعرون وكأنهم "ضحايا الطاعون"، مع ظهور الشوارع مكدسة بالمراتب وقطارات ركاب مكتظة حيث يرفض الركاب الجلوس على المقاعد.

الخبر 7

ونظرًا لقرب بريطانيا من تفشي الذعر، وفقًا لما نشرته صحيفة "ديلى ميل" البريطانية اعترف عمدة العاصمة صادق خان، بأن احتمال تحرك بق الفراش حول شبكة مترو الأنفاق كان "مصدرًا حقيقيًا للقلق" ويتم الآن تنظيف المقاعد، ويحذر الخبراء في بريطانيا من أنه سيكون من المستحيل منع تبادل بق الفراش في فرنسا، وهو الأمر الذي لن يؤدي إلا إلى تفاقم الوضع السيئ بالفعل.

وكشفت شركات مكافحة الآفات، عن استخدام الكلاب المدربة تدريبًا عاليًا ولديهم حاسة شم خارقة، فهم قادرون على تحديد بق الفراش الحي في غضون ثوانٍ، وقد يستغرق إجراء بحث مماثل للغرفة يدويًا من ساعتين إلى ثلاث ساعات، ومن المرجح أن يفشل في اكتشاف الحشرات.

وبدأت مجموعة من شركات مكافحة الآفات في نشر كلاب بق الفراش، وقال تيم ويست، المدير التجاري للشركة: "إننا نتعامل بالفعل مع أكبر سلاسل الفنادق في البلاد، وكذلك مع الكثير من الفنادق المستقلة والبوتيك وفنادق الخمس نجوم بما في ذلك أحد أكثر الفنادق شهرة في لندن، لكن في الوقت الحالي، بسبب الذعر في باريس، نتلقى مكالمات من عملاء لم نعمل معهم لمدة ثلاث أو أربع سنوات".

وأضاف: "نقوم عادةً بإجراء الفحص في الفنادق بشكل ربع سنوي أو شهري، اتصل أحد الفنادق وسألنا عما إذا كان بإمكاننا القيام بذلك أسبوعيًا، إنه عامل الخوف - فهم يشعرون أنهم بحاجة إلى القيام بشيء ما".

وتابع تيم قائلاً: "نحن نقوم بفحص القطارات وعدد من شركات الطيران، ودور السينما والمسارح ودور الرعاية والحانات والمطاعم أيضًا، حيث تحتوي على مقاعد طويلة وكراسي مريحة مع وسائد، للتأكد من خلوها حيث يمكن الانتقال من شخص لآخر".

وأوضح تيم: "يمكن للأنثى الحامل أن تضع من ثلاث إلى خمس بيضات يوميًا، ستبدأ في التغذية من اليوم الأول وفي فترة ما بين ثلاثة إلى ستة أسابيع ستصل إلى مرحلة النضج، لذلك إذا فكرت في أنثى حامل واحدة تحت مقعد في إحدى الحانات، فيمكن أن تتضاعف في غضون ستة أشهر إلى مئات، ولهذا السبب فإن أفضل طريقة لمنع حدوث تفشي المرض وانتشاره هي إجراء مراقبة منتظمة".

صورة 7
 

كان هناك فندق واحد في لندن كان استباقيًا للغاية في هذا الأمر، قال تيم: "كلما دخلنا كانوا يضعون لافتات على المصاعد والردهة لإعلام الناس بوجود كلاب بق الفراش ويشرحون للضيوف أنهم كانوا هناك للتأكد من أن إقامتهم كانت أفضل ما يمكن أن تكون، موضحًا أن زيارتهم تتم في منتصف النهار، مع الاستفادة من الساعات بين تسجيل المغادرة وتسجيل الوصول عندما تكون معظم الغرف فارغة أو يتم تنظيفها."

وتابع: "يطرق العاملون على الأبواب، ويعلنون أنهم يقومون بـ"صيانة الفندق" قبل الدخول، موضحًا أنه تم مؤخرًا تدريب الكلاب على شم أنبوب اختبار مملوء بالبق الحي، يحتوي الجزء العلوي من القارورة على ثقوب للسماح للرائحة "العفنة" للمخلوقات بالتسرب".

وأشار إلى أنه قد يستغرق تدريب الكلب من الصفر ما بين ستة إلى عشرة أسابيع، في حين أن جميع سلالات كلاب البندقية مجهزة جيدًا لمثل هذا العمل، إلا أن الكلاب الإسبانية هي المفضلة بسبب حجمها الأصغر، موضحا أن الكلاب تعمل بسرعة لا تصدق، حيث تشم طريقها حول الأثاث في الغرفة خلال 30 ثانية فقط، يمكنهم فحص 100 غرفة في ساعة واحدة.

وتابع: "بمجرد دخولهم إلى غرفة بها بق الفراش، سيكون هناك اختلاف واضح بالفعل في الطريقة التي يتصرف بها الكلب حتى قبل أن يتمكن من الإشارة إليه، إنهم مشغولون بمحاولة العثور على مصدر الرائحة، يعد هذا أمرًا جيدًا لأن الحشرات يمكن أن تعيش لعدة أشهر دون أن تتغذى، وقد تصل إلى عام في المناخات الباردة، مشيرا إلى إنه يتم القضاء على بق الفراش عن طريق المعالجة الحرارية للغرفة بأكملها، ورفع درجة الحرارة إلى 60 درجة مئوية والاحتفاظ بها هناك لمدة أربع ساعات".

وأضاف تيم: "لا يتم استخدام المواد الكيميائية لأنها أقل فعالية وأيضًا لأنها يمكن أن تلحق الضرر بحاسة الشم لدى الكلب في الزيارات المستقبلية، بمجرد معالجة الغرفة، ستقوم معظم الفنادق بتنظيف الغرفة بعمق قبل استخدامها مرة أخرى.

وأشار إلى أن في الفنادق التي يتم فحصها بانتظام، عندما تجد الكلاب بق الفراش، عادة ما يكون ذلك في غرفة واحدة، وهذا يعكس حقيقة أنه قد تم إحضاره بواسطة ضيف ثم نقله إلى تلك الغرفة، يمكن أن تنتشر الإصابة على نطاق أوسع بمرور الوقت من غرفة إلى أخرى عن طريق عمال النظافة."

وقال تيم: "قد يقومون بتنظيف غرفة واحدة ثم نقلها إلى الغرفة المجاورة، وسوف تزحف الحشرات إلى الخارج حتى قبل تشغيلها، يمكن أن تكون عربات البياضات أيضًا مشكلة - إذا كان لديك حشرات على ملاءات الأسرة ووضعت البياضات المتسخة في عربة، فيمكنك نقلها في جميع أنحاء الفندق.

وأشار إلى أن الكلاب ستكون بنفس الفعالية في فحص المنزل أو الشقة، إلا أنها نادرًا ما يتم استخدامها خارج البيئات التجارية، وذلك فقط بسبب التكلفة التي يتحملها مالك المنزل الفردي.

تقدم شركات أخرى أيضًا خدمة مماثلة تعتمد على الكلاب، بما في ذلك شركة Rentokil. أطلقت في وقت سابق من هذا الشهر خدمةBed Bug Dog Detection.، ولكن بدلاً من اصطحاب الكلاب إلى فندق، على سبيل المثال، يتم إرسال فنيين مدربين لجمع عينة هواء من غرفة باستخدام جهاز تفريغ الهواء، يتم بعد ذلك إرسال هذه العينة إلى الكلاب القادرة على اكتشاف أي نشاط لبق الفراش من خلال رائحة البق الحية في الهواء.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة