"التنمية المستدامة ودعم الاقتصاد" على طاولة الجمعية العامة لمنظمة السياحة.. انطلاق الدورة الـ25 بحضور مسئولين من 150 دولة فى سمرقند عاصمة السياحة 2023..تركيز على التعليم والاستثمار ورسم مسار التعافى بعد الوباء

الإثنين، 16 أكتوبر 2023 08:38 ص
"التنمية المستدامة ودعم الاقتصاد" على طاولة الجمعية العامة لمنظمة السياحة.. انطلاق الدورة الـ25 بحضور مسئولين من 150 دولة فى سمرقند عاصمة السياحة 2023..تركيز على التعليم والاستثمار ورسم مسار التعافى بعد الوباء سمرقند
رسالة سمرقند – رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يفتتح رئيس أوزبكستان شوكت ميرضائيف اليوم الاثنين، فعاليات الدورة الخامسة والعشرين للجمعية العامة لمنظمة السياحة العالمية، والتى تنعقد فى سمرقند من 16-20 أكتوبر الجاري بحضور مندوبين ووزراء رفيعى المستوى من أكثر من 150 دولة.

وحصلت مدينة سمرقند التاريخية في أوزبكستان على لقب "عاصمة السياحة العالمية" لعام 2023 في اجتماع المنظمة العام الماضي فى مدريد.

وتعد سمرقند، الجزء الجنوبي الشرقي من أوزبكستان بوتقة للثقافة، وتعرف باسم "مفترق طرق الثقافات" وهذه المرة الأولى التى تستضيف فيها أول حدث كبير للأمم المتحدة في مجال السياحة. ويركز الحدث هذا العام على كيفية مساهمة قطاع السياحة العالمى فى رسم مسارًا جديدًا نحو التعافي المتسارع لاسيما بعد سنوات وباء كورونا والتى أثرت على القطاع بشكل كبير وكذلك أثرت على اقتصاد الدول السياحية حول العالم.

سمرقند
 

 

وإلى جانب الجلسات العامة والعديد من المشاركات الأخرى، ستستضيف الجمعية العامة منتديين أساسيين - حول التعليم والاستثمار - بما يتماشى مع الأولويات الأساسية للمنظمة. تعد الجمعية العامة الخامسة والعشرون لمنظمة السياحة العالمية الحدث الرئيسي لمستقبل السياحة. وسيجتمع قادة العالم لصياغة الطريق للمضي قدمًا في قطاع السياحة الذي يخدم الناس والكوكب.

وقالت منظمة السياحة العالمية إنه بدون استثمارات كافية وموجهة بشكل صحيح، فإن خطط تحويل السياحة سوف تفشل في الانطلاق. وجعلت المنظمة الاستثمار أولوية رئيسية، لسد فجوات التمويل لبناء قطاع أكثر استدامة ومرونة ويعمل لصالح الجميع.

 

سمرقند 2
 

 

 وقبل الحدث، أعربت شخصيات رئيسية من المنظمات الدولية الرائدة، بما في ذلك من جميع أنحاء الأمم المتحدة، عن اعترافها بدور منظمة السياحة العالمية وأكدت اهتمامها بالجمعية العامة المقبلة.

وقال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش: "السياحة تحقق التقدم. باعتبارها واحدة من أكبر القطاعات في الاقتصاد العالمي، فهي تتمتع بقدرة كبيرة على جسر الثقافات، وتوليد فرص جديدة وتعزيز التنمية المستدامة. لكن السياحة تتأثر أيضًا بالتحديات العالمية المترابطة. "أعلم أنه يمكننا الاعتماد على منظمة السياحة العالمية التابعة للأمم المتحدة للمضي قدمًا بهذه الرؤية والعمل معًا لبناء مستقبل أفضل للناس والكوكب."

ومن جانبها ، قالت ريبيكا جرينسبان، الأمينة العامة لمؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (الأونكتاد): "لا يمكن المبالغة في أهمية السياحة كأداة للتنمية الاقتصادية، تعمل الدول الأعضاء في منظمة السياحة العالمية بشكل مثير للإعجاب على تحويل السياحة وبناء مجتمع عالمي." "قطاع أكثر مرونة واستدامة. (الأونكتاد) سيواصل العمل بشكل وثيق مع منظمة السياحة العالمية حول أهدافنا ورؤيتنا المشتركة."

 

وكان زوراب بوليكاشفيلي، الأمين العام لمنظمة السياحة العالمية قال حول السياحة " يمنح قطاعنا الفرصة لكسب لقمة العيش. ليس فقط لكسب الأجر، ولكن أيضًا الكرامة والمساواة. كما تعمل وظائف السياحة أيضًا على تمكين الناس وتوفير الفرصة ليكون لهم حصة في مجتمعاتهم - غالبًا لأول مرة."

 

منظمة السياحة
 

 

ويشار إلى أنه تم تصنيف البوابات الرائعة والقباب الملونة الشاسعة والزخارف الخارجية الرائعة من الميوليكا والفسيفساء والرخام والذهب من التراث المعماري كموقع للتراث العالمي لليونسكو في عام 2001.

وسمرقند، التي يشار إليها في العصور القديمة باسم أفراسياب، هي واحدة من أقدم المدن في آسيا الوسطى. وتشمل المعالم الأثرية الرئيسية مسجد ومدارس ريجستان، ومسجد بيبي خانوم، ومجمع شاهي-زيندا، ومجموعة كور أمير أو ضريح تيمورلنك بالإضافة إلى مرصد أولوج بيك. كونها مدينة ربط رئيسية على طريق الحرير بين الصين وبلاد فارس وأوروبا، تعتبر سمرقند مهدًا للتجارة والثقافة والعلوم.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة