سابق مع الزمن لإنقاذ كهف كوسكيرت تحت الماء الذي يعود تاريخه إلى 33000 عام

الأحد، 05 يونيو 2022 06:00 م
سابق مع الزمن لإنقاذ كهف كوسكيرت تحت الماء الذي يعود تاريخه إلى 33000 عام كهف كوسكير بفرنسا
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
خلال العصر الجليدى، كان الدخول إلى كهف كوسكير بفرنسا يقع على مسافة 100 متر (330 قدمًا) فوق مستوى سطح البحر ، لكن ارتفاع مستوى سطح البحر في عصر الهولوسين، جعل مدخل الكهف يبلغ الآن 37 مترًا (121 قدمًا) ) تحت مستوى البحر. 
 
ويشتهر الكهف بكونه المكان الوحيد في العالم الذى يتضمن الفن البحري تحت الماء في عصور ما قبل التاريخ، ويتسابق العلماء الآن مع الزمن لإنقاذ الفن من تغير المناخ والتلوث، حسب وكالة فرانس برس (وكالة الصحافة الفرنسية).
 
الفن الموجود على الصخر يرجع عمره إلى أكثر من 30000 عام ويتعرض الفن لخطر شديد مع ارتفاع منسوب المياه، كما تسبب التلوث البلاستيكى الموجود فى المياه بـ إلحاق المزيد من الضرر، أخذ عالم الآثار والغواص لوك فانريل وزملاؤه  هذا الامر على عاتقهم.
 
على الرغم من أن أربعة أخماس الكهف التى تتضمن الفن الصخرى، قد فُقد أو غُمر عن غير قصد بسبب مرور الوقت، إلا أن هناك 13 نوعًا لا تزال على حائط الكهف، والمكافأة الإضافية هي 69 مطبوعة يدوية حمراء أو سوداء، بما في ذلك ثلاث مطبوعات تُركت بالخطأ ، بعضها من صنع الأطفال. في المجموع ، تم العثور على 600 علامة وصورة ومنحوتات صخرية تشمل الحياة المائية التي لم يسبق لها مثيل، تم احتلال الكهف منذ ما بين 33000 و 18500 عام ، ولكن لم يتم العثور على أي آثار أو أدلة على وجود أشخاص عاشوا هناك. 
 
كهف
كهف

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة