عرض كتاب الجامع لمفردات أدوية ومواد غذائية للبيع فى سوثبى.. السعر مبهر

الأربعاء، 06 أبريل 2022 11:00 م
عرض كتاب الجامع لمفردات أدوية ومواد غذائية للبيع فى سوثبى.. السعر مبهر كتاب البيطار
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تحت عنوان "فنون العالم الإسلامي والهند بما في ذلك السجاد الفاخر" أقامت سوثبى مزادا خلال الشهر الماضى، وتم بيع العديد من القطع الأثرية والتراثية والتى منها: كتاب ضياء الدين أبو محمد عبد الله بن أحمد الملاقي، المعروف باسم ابن البيطار (ت 1248 م) ، كتاب الجامع لمفردات أدوية ومواد غذائية، الشرق الأدنى منذ حوالى عام 1300.

قدر ثمن الكتاب، ما بين 30 إلى 50 ألف جنيه استرلينى، لكنه لم يبع حتى الآن.

 

download (1)

من المحتمل أن يكون ابن البيطار من أهم علماء النبات والصيادلة في العصر الإسلامي في العصور الوسطى ، فقد ولد في أواخر القرن الثاني عشر في ملقة بإسبانيا. درس في إشبيلية مع أبو العباس النبطي وعبد الله بن صالح وأبو الحجاج ، قبل أن يسافر شرقًا عبر شمال إفريقيا إلى مصر وسوريا والأناضول حوالي عام 1219. وأثناء وجوده في مصر ، تم تعيينه كبير المعالجين بالأعشاب في الحاكم الأيوبي الملك الكامل وانتقل لاحقًا إلى دمشق ، حيث عمل تحت رعاية الملك الصالح نجم الدين أيوب (حكم من 1240 إلى 1449). مات هناك عام 1248.

عبد الله بن أحمد بن البيطار ، في المرتبة الثانية بعد ديوسكريدس في عالمية عبقريته ، لكنه تجاوز حتى ذلك الرجل العظيم في تعطشه للمعرفة ، جمعه في جامع مفردة العدوية والأغضوية. كل ما يعرفه القدماء عن النباتات والأعشاب ، 1400 عنصر من العينات ، حيوانية ، نباتية ومعدنية.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة