فنون العالم الإسلامى.. سوثبى تبيع مخطوطة عربية بـ50 ألف جنيه إسترلينى

الأحد، 03 أبريل 2022 09:00 ص
فنون العالم الإسلامى.. سوثبى تبيع مخطوطة عربية بـ50 ألف جنيه إسترلينى سوثبى
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بمناسبة حلول شهر رمضان الكريم، نستعرض على مدار الشهر أهم المخطوطات والقطع الآثار الإسلامية التى تم بيعها فى المزادات العالمية، وقدر ثمنها بـ آلاف الدولارات، وأشهرها كان فى دار سوثبى للمزادات فى لندن.

 وتحت عنوان " فنون العالم الإسلامي والهند بما في ذلك السجاد الفاخر" أقامت سوثبى مزاداها خلال الشهر الماضى، وتم بيع العديد من القطع الآثرية ومنها:

مخطوطة
مخطوطة

 

مخطوطة عربية على ورق كريمي سميك تتكون من 99 ورقة مكتوبة بخط نسخ أنيق، الحبر بني داكن، المخطوطة مغلفة بورق جلدي بني مزين بميدالية دائرية مختومة في الوسط.

وترجع المخطوطة لـ أبو محمد القاسم بن علي محمد بن عثمان الحريري (ت 1122) ، المعروف أيضًا باسم الحريري البصري، من الشرق الأدنى، بتاريخ 2 شعبان 615 هـ / 24 أكتوبر 1218 م، وقدر ثمن المخطوطة ما بين 40 إلى 60 ألف جنيه استرلينى، وتم بيعها بـ 50.400 ألف جنيه استرلينى.

 جدير بالذكر، أن أبو محمد القاسم بن علي محمد بن عثمان الحريرى، ولد فى البصرة "بالعراق" عام 1054-1055 ومن المحتمل أن يكون اسم الحريري مرتبطًا بمهنة والده الذي كان يتاجر في الحرير، وجاء من عائلة ثرية ، قام بتأليف رسالتين عن القواعد تظهران كلاهما موهبته الرائعة ومعرفته باللغة العربية.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة