بيع لوحة "بافونيا" للفنان الفرنسى فرانسيس بيكابيا بعشرة ملايين يورو فى سوثبى

الخميس، 24 مارس 2022 02:00 ص
بيع لوحة "بافونيا" للفنان الفرنسى فرانسيس بيكابيا بعشرة ملايين يورو فى سوثبى لوحة فرانسيس بيكابيا
كتب عبدالرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بيعت لوحة الفنان الفرنسى فرانسيس بيكابيا تحت عنوان "بافونيا" مقابل عشرة ملايين يورو في مزاد سوثبى للأعمال السيريالية، وتعد بافونيا أحد أكثر الأمثلة وضوحا للوحات فرانسيس بيكابيا الشفافة المميزة وقد تم تكليف بيكابيا برسم بافونيا من قبل تاجر الأعمال الفنية المؤثر ليونسي روزنبرج، حيث كلف روزنبرج العديد من الفنانين بتزيين شقته الباريسية وكان بيكابيا مسئولاً عن غرفة نوم زوجة روزنبرج إذ كانت بافونيا هي العمل المركزي والأكثر ضخامة والأكثر حيوية.

وتعتبر بافونيا من بين مجموعة من الأعمال التي تعتبر الآن أكثر أنواع لوحات الورق الشفاف إثارة للإعجاب التي رسمها بيكابيا؛ حيث تتضمن توليفة مثالية من اللغز الذي لا يمكن اختراقه، مضافا إليها براعة الزخارف المتراكبة والقوة البصرية للتكوين.

وفى اللوحة استخدم بيكابيا طبقات متعددة من الصور المتداخلة تحقق هذه الطبقات تأثيرًا سينمائيًا وقد جرى رسم الأعمال القليلة الأولى من هذه السلسلة في عام 1927 وعُرضت الأمثلة المبكرة في معرض في باريس عام 1928.

ومثل الأعمال الأخرى في هذه السلسلة تدمج بافونيا تقنيات الطباعة السينمائية المتراكبة في اللوحة لإنشاء ما وصفه المخرج جاستون رافيل بأنه "تلاشي"، ومع ذلك ، فإن أعمال بيكابيا تدفع هذا المفهوم إلى أبعد من ذلك من خلال تجربة سريالية غامرة وحسية.

يذكر أن فرانسيس ماري مارتينيز دي بيكابيا رسام فرنسى ولد عام 1879 وارتبط اسمه بعدة مدارس منها الانطباعية والنقطية والتكعيبية، كان من أوائل الشخصيات الرئيسية في حركة دادا "الدادية" في الولايات المتحدة وفرنسا، ارتبط لاحقًا بالسريالية لفترة وجيزة.

download
لوحة بافونيا
 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة