تجريف غابات الأمازون يهدد بقنبلة موقوتة وكارثة مناخية.. فيديو

الخميس، 08 ديسمبر 2022 10:00 م
تجريف غابات الأمازون يهدد بقنبلة موقوتة وكارثة مناخية.. فيديو جانب من التغطية

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بث تلفزيون اليوم السابع تغطية خاصة حول تجريف غابات الأمازون  الذى يهدد بقنبلة موقوتة وكارثة مناخية بسبب استمرار إزالة الأشجار، وهى التغطية التي أعدها الزميل محمود رضا الزاملى وقدمها الزميل أحمد الجعفرى.

وشرحت التغطية أن غابات الأمازون التى تمتد عبر تسعة بلدان، من أكثر المناطق التى تأثرت بشدة بالتغير المناخى، والتى أصبح يطلق عليها "الميراث الملعون"، حيث إنها تمثل أكبر التحديات التى يواجهها الرئيس البرازيلى المنتخب لويس ايناسيو لولا دا سيلفا.

 

ففى الوقت التى تمثل غابات الأمازون المطيرة وحدها 10% من إجمالى الكتلة الحيوية للكوكب، وفى المقابل فإن الغابات التى تمت إزالة شجرها ونباتها هى أكبر مصدر لانبعاثات الغاز الدفيئة، كما أن إزالة الغابات من أجل تحويلها لأراض تسخدم للزراعة ينتج عنها إطلاق غازات دفيئة فى الغلاف الجوى وتزعزع استقرار المناخ.

 

وحذرت اللجنة الاقتصادية لأمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبى "سيبال" إن منطقة الأمازون التى يُطلق عليها "رئة الأرض" فقدت 18% من غاباتها وهو ما ينذر بإطلاق ملايين الأطنان من غاز ثانى أكسيد الكربون.

 

وستكون المشكلة هي "الميراث الملعون" - كما وصفه بعض دعاة حماية البيئة - الذي سيحصل عليه لولا في يناير ، عندما يتولى رئاسة البلاد.

 

كان الزعيم التقدمي ، لولا دا سيلفا،  الذي أصبح رئيسًا للدولة للمرة الثالثة بعد أن حكم البرازيل بين عامي 2003 و 2010 ، قد واجه بالفعل واحدة من أعلى معدلات إزالة الغابات في ولايته الأولى ، والتي تمكن من تقليصها بنسبة 43.7٪ خلال فترة ولايته الأولى. أربع سنوات للحكومة والانتهاء من تقليصها بنسبة 80٪ في نهاية الثانية.

 

 

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة