الجيش العراقي: استراتيجية لتجريد «داعش» من قدراته العسكرية

الإثنين، 26 ديسمبر 2022 07:38 م
الجيش العراقي: استراتيجية لتجريد «داعش» من قدراته العسكرية الجيش العراقى - أرشيفية
كتب محمد عبد المجيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تواصل القوات العراقية عملياتها العسكرية لمواجهة تنظيم «داعش» الإرهابي، وفق استراتيجية واضحة تستهدف تضييق الخناق عليه وتصفية قياداته البارزة، بناءً على معلومات أمنية واستخباراتية.
 
وقال اللواء تحسين الخفاجي، المتحدث باسم العمليات المشتركة في الجيش العراق، خلال مداخلة على شاشة «القاهرة الإخبارية»، إن الاستراتيجية العسكرية في مواجهة «داعش» تعتمد بصفة رئيسية على المعلومات الاستخباراتية لتحديد مواقع عناصر التنظيم الإرهابي، ومن ثم استهدافها من قبل عناصر القوات العراقية بمختلف فرقها.
 
وأضاف أن هذا العام شهد تصفية عدد كبير من الإرهابيين التابعين لـ«داعش»، مشيرًا إلى محاولات التنظيم للعودة مجددًا على الساحة، إلا أن الضربات الاستباقية للجيش العراقي تُجهض هذه المحاولات في مهدها.
 
وأشار المتحدث باسم العمليات المشتركة في الجيش العراق إلى أن الجهد الاستخباراتي الفني، المبني على الاستطلاع الجوي والتحليل، أسهم في تجريد «داعش» من قدراته العسكرية، مؤكدًا أن الاستراتيجية الاستخباراتية ترتكز إلى التعاون والتنسيق بين الأجهزة الأمنية العراقية كافة، بالإضافة إلى زيادة عملية الاستطلاع والكمائن الأمنية.
 
وكان اللواء تحسين الخفاجي، المتحدث باسم العمليات المشتركة بالجيش العراقي، قد قال السبت الماضى إن استراتيجية تضييق الخناق على تنظيم داعش الإرهابي التي اعتمدتها القوات العراقية، تُبنى على معلومات استخباراتية، وتكثيف الجهد الفني باستخدام كاميرات حرارية وطائرات مُسيّرة لملاحقة ومطاردة عناصر التنظيم.
 
وأضاف المتحدث باسم الجيش العراقي، في مداخلة على شاشة "القاهرة الإخبارية" من العاصمة بغداد، أن "داعش" اتجه في عملياته الإرهابية لاستهداف المدنيين وإيقاع أكبر خسائر بينهم، بزرع العبوات الناسفة في مناطق مأهولة بالسكان أو اقتحام المنازل وإطلاق النيران بشكل عشوائي، لإثارة الفوضى بعد الهزائم التي تلقاها من الضربات الجوية التي أدت إلى انهيار منظومة القيادية العسكرية للتنظيم.
 
ولفت إلى أن الجيش العراقي يسعى لتجفيف منابع داعش بالبلاد بعد محاولات التنظيم لإثارة الفوضى في البلاد، مشددًا على أن الطبيعة الجغرافية تعيق مواجهة داعش.
 
وأوضح أن قوات الجيش العراقي اتخذت طريقة مختلفة في صدّ عناصر التنظيم الإرهابي بعد تسللهم إلى داخل المناطق السكنية، وهو ما يتطلب تغييرًا في التكتيك المستخدم لمطاردتهم بعد أن كانوا يتخذون من المناطق الحدودية والبعيدة مأوى لهم.
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة