فضفض وقول اللى فى قلبك.. نصائح نفسية مفيدة

الأربعاء، 09 نوفمبر 2022 08:00 ص
فضفض وقول اللى فى قلبك.. نصائح نفسية مفيدة التغلب على المحن
إيمان حكيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

التغلب على المحن والأزمات هى أحد أهم الخطوات التي تساعد على الوصول للثبات الانفعالي والاتزان النفسي، ولكن كيف يمكننا التغلب على الأزمات الناتجة عن الفشل أو الفقدان أو الإخفاق في الوصول لهدف ما؟، يمكن هذا عن طريق تنفيذ النصائح التالية، واتباع أهم الأساليب الفعالة التي تساعد فى  التغلب على الأزمات والمحن وفقًا لما أشار إليه دكتور عبد العزيز آدم الاستشاري النفسي.

عدم اليأس والتحلي بالأمل:

عندما يؤمن الإنسان أن أي محنة قاسية يمر بها هي تمهيد لخير قادم عوضًا له على ما كان يقاسيه من ألم. والتحلى بالأمل والتفاؤل فيما هو قادم يستطيع الوقوف على قدم ثابته في مواجهة المحن.

عدم العجلة في انتظار ما هو قادم:

الصبر وعدم استعجال الخير يرتبط بشكل اساسي بالأمل، لكي تتحلى بالأمل يجب أن تصبر ولا تتعجل بتغيير الحال بين يوم وليلة بل تتحلى بالصبر دون أن تفقد الأمل في خير قادم ولو للحظة واحدة.

الحزن المصاحب للمحن:

طبقًا لدراسات علم النفس فإن معدل الحزن يقل تدريجًيا مع الوقت مهما كانت الصدمة ولكن الفترة القاسية تكون في أول 40 يوما بعد صدمة المحنة بعدها يقل الحزن يوما بعد يوم إلى أن يتلاشى. ومن منطلق هذا المقياس فيجب الثبات في الفترة الأولى من المحنة حتى تمر هذه الفترة بسلام وتتغلب عليها بفاعلية.

عبر عما بداخلك:

التحدث عن محنتك وأحزانك مع شخص مقرب سيتيح لك الفرصة للتخلص من تلك الطاقة السلبية التى بداخلك ويساعد على علاج تلك المحن ووضعها في سياقها السليم دون مبالغة ومن خلال التحاور والمناقشة والنصائح قد تصل إلى حلول جذرية لمنحتك.

استخدام الكتابة كوسيلة لتفريغ الطاقات السلبية:

إذا لم تستطع إيجاد شخص مقرب تثق فيه للتحدث معه عن مشاكلك ومشاعرك ومحنك فهنا ينصح بكتابة المشاعر والأحداث الموجعة بشكل يومي حيث يساعد ذلك العقل على تفريغ الحزن ويساعد على تنظيم الأفكار ومن ثم التغلب على الصعاب وتخطي التجارب العصيبة للمضي قدمًا نحو أهداف المستقبل.  

ممارسة الرياضة بشكل يومي:

ممارسة الرياضة بشكل يومي ولو حتى من خلال المشي لمدة ساعة يوميًا يساعد في عودة النشاط وتفريغ الطاقات السلبية والتغلب على الصعاب.

الطاقة الروحانية:

من أهم وسائل التغلب تجاوز الأزمات والتغلب على الحزن هو تعزيز الطاقة الإيمانية والروحانية ومن ثم الإيمان بالقضاء والقدر بيقين في أن ما أصابك لم يكن لخطأك ، وهنا سيصل الإنسان إلى مرحلة الاتزان النفسي الذي يجعله يرضى بقضاء الله موقنًا أن كل ما يقاسيه إنما هو لاختبار ولخير لا يعمله طالما أنه قد أخذ بالأسباب.

 اللجوء للعلاج النفسي

في حال استمرار الحزن لمدة تزيد عن 3 أسابيع دون جدوى، هنا يجب اللجوء للعلاج النفسي ومراجعة طبيب نفسي لفحص الحالة وتقديم المساعدة المطلوبة قبل الدخول في مشاكل نفسية خطيرة تصل إلى الاكتئاب أو محاولة إيذاء النفس، ويقوم الطبيب النفسي بفحص الحالة جيدًا وتحديد برنامج علاجي يتناسب معها.

طرق لتخطي الأزمات
طرق لتخطي الأزمات
نصائح للتغلب على الحزن
نصائح للتغلب على الحزن
نصائح هامة للتغلب على  الازمات
نصائح هامة للتغلب على الازمات

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة