"روبن" فريق من طلاب هندسة يصنع 4 طائرات بدون طيار ويشارك بمسابقة دولية

الثلاثاء، 11 أكتوبر 2022 11:15 ص
"روبن" فريق من طلاب هندسة يصنع 4 طائرات بدون طيار ويشارك بمسابقة دولية فريق روبن
نورا طارق

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يشارك فريق للنشاط الطلابى بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى فى مسابقة RoboNation الدولية، التى تقام فى ولاية ميريلاند الأمريكية خلال شهر مايو المقبل، وذلك بتصميم طائرة بدون طيار مزودة بالذكاء الاصطناعى.
 
وفريق روبن هو فريق للنشاط الطلابى بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى تم تأسسيه خلال عام 2013، بهدف سد الفراغ بين الحياة الأكاديمية والحياة العملية، ومنذ ذلك التاريخ عمل الفريق على رفع كفاءة أعضائه طلبة كليات الهندسة بمختلف تخصصاتهم للدخول فى الحياة العملية من خلال العمل على مشاريع تكنولوجية تخدم توجهات الدولة لتوطين الصناعات التكنولوجية الاستراتيجية، التى تحقق استقلال قرارها السياسى وتحافظ على أمن الوطن واستقراره. 
 
مجسم طائرة
إحدى طائرات الفريق
 
وعمل الفريق على تصميم وتصنيع مشاريع هندسية تساهم فى تحقيق هذا الهدف، وكانت البداية تصميم الطائرة Night Owl في 2018 رغم عدم وجود قسم طيران بالأكاديمية، وهى طائرة بدون طيار وتتميز بوزنها الذى لا يزيد عن 10 كيلو جرامات مصنوعة من مواد محلية عدا نظام التحكم الذى يتم استيراده من الخارج لحين ابتكار نظام محلى بديل.
 
وقد تم تجربة الطائرة بمطار الهيئة العربية للتصنيع ثم المشاركة بها فى المسابقات الدولية التى تنظمها الكلية الفنية العسكرية سنويا وقد أصبح لدى الفريق حاليا عدد 4 طائرات، وحصل الفريق على العديد من الجوائز التى رشحته للتقدم للمشاركة فى المسابقة الدولية التى تنظمها الولايات المتحدة الأمريكية فى ولاية ميريلاند.
 
الطائرة
الطائرة night owl
 
ومن بين الطائرات التي صممها الفريق طائرة NIGHT OWL التي تطير بدون طيار ووزنها 10 كيلو جرامات ويمكنها أن تطير بحمولة تصل إلى 4 كيلو ومزودة بنظام ذكاء اصطناعي ويمكنها التصوير من ارتفاع 100 متر وتتعرف بوضوح على الأشياء الموجودة على الأرض. وتم اختبار هذه الطائرة 4 مرات وتعمل بكفاءة في كل مرة. 
 
والطائرة SENA التى تتميز بأن وزنها يبلغ 6 كيلوجرامات فقط، ويمكنها حمل 5 كيلوجرامات. والطائرة  Horus ويمكنها الطيران على ارتفاع ألف متر وبفضل الذكاء الاصطناعي تتعرف بدقة عالية على الأهداف وحتى الأشخاص وتم تصميمها لتحمل 10 كيلوجرامات فوق وزنها، وتطير ساعتين بدون توقف وتتحرك إلى مدى 50 كم. 
 
التصميم اثناء ءالعمل عليه
إحدى طائرات الفريق
 
وبدأ أعضاء الفريق المكون من 20 طالبًا من مختلف كليات الهندسة، دراسة علوم الطيران من خلال المراجع العلمية التى تخص قسم طيران فى الجامعات الأخرى ومن خلال الإنترنت، فى نفس السنة نافسوا فى المسابقة الدولية التى تنظمها الكلية الفنية العسكرية وحققوا المركز الرابع بالمسابقة، بعدها طوروا عملهم من جانب التصميم والتحكم وأضافوا جزء جديد فى الفريق هو الذكاء الاصطناعى.
 
فى 2021 تأهل الفريق مرة أخرى لمسابقة الفنية العسكرية وحققوا المركز الثالث بعد فوز فريق الفنية العسكرية المصرية بالمركز الأول، والكلية العسكرية الصينية بالمركز الثانى. 
 
أيضًا تأهل الفريق إلى مسابقة RoboNation عن طريق تقديم تصميم الطائرة الخاصة بالفريق ونظام التحكم وأنظمه الأمان وقد أبدت الشركة المنظمة اعجابها بهذه الأنظمة.
 
جوائز حصل عليها الفريق
جوائز حصل عليها الفريق
 
ويعد فريق روبن الفريق المدني الوحيد في مصر الذي نجح في تصنيع طائرة بدون طيار ونجح في المنافسة على المستوى العالمي من خلال برتوكول التعاون بين مركز بحوث الطيران والاكاديمية العربية للعلوم التكنلوجية تحت إشراف القوات الجوية.
 
الطلاب والطائرة
الطلاب والطائرة
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة