جارديان: جوليان أسانج ينجح بالمرحلة الأولى فى محاولة الطعن على تسليمه لأمريكا

الإثنين، 24 يناير 2022 06:59 م
جارديان: جوليان أسانج ينجح بالمرحلة الأولى فى محاولة الطعن على تسليمه لأمريكا جوليان أسانج
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن مؤسس ويكيليكس جوليان أسانج سيتمكن من التوجه إلى المحكمة العليا في المملكة المتحدة للطعن على قرار يسمح بتسليمه إلى الولايات المتحدة لمواجهة تهم التجسس.

 

ورفضت المحكمة العليا منحه إذنًا بالاستئناف المباشر ، مما يعني أنه سيتعين على المحكمة العليا أولاً أن تقرر ما إذا كان ينبغي لها الاستماع إلى طعنه أم لا.

 

وقضت المحكمة العليا الشهر الماضي بإمكانية تسليم المؤسس المشارك لموقع ويكيليكس ، حيث ألغت حكمًا في وقت سابق من العام الماضي بناءً على مخاوف بشأن صحة أسانج العقلية وخطر الانتحار في سجن شديد الحراسة بالولايات المتحدة.

 

في حكمهم الصادر في ديسمبر ، انحاز قضاة المحكمة العليا إلى جانب السلطات الأمريكية بعد تقديم مجموعة من التأكيدات بأن أسانج لن يواجه تلك الإجراءات الصارمة ما لم يرتكب فعلًا في المستقبل يتطلب ذلك.

 

وقالت ستيلا موريس ، خطيبة أسانج ، بعد حكم يوم الإثنين أن ما حدث في المحكمة هو بالضبط ما أرادت هي ومن يدعمونه حدوثه.

 

وأضافت "الوضع الآن هو أن المحكمة العليا يجب أن تقرر ما إذا كانت ستستمع إلى الاستئناف ، ولكن فزنا اليوم في المحكمة."

 

وتثير القضية نقطة قانونية ذات "أهمية عامة " لاستئناف مقترح لكي تنظر فيه المحكمة العليا. وقال المحامي ، الذي يمثل أسانج ، في وقت سابق إن القضية أثارت قضايا قانونية "خطيرة ومهمة" ، بما في ذلك "الاعتماد" على التأكيدات التي قدمتها الولايات المتحدة بشأن ظروف السجن التي قد يواجهها في حالة تسليمه.

 

في بيان قصير صدر يوم الإثنين ، حكم كبير القضاة ، اللورد بورنيت ، واللورد جستس هولرويد أن هناك نقطة قانونية ، لكنهم رفضوا إذن أسانج بالاستئناف.

 

قالوا إن أسانج أثار ثلاث نقاط قانونية لمحاكمة المحكمة العليا ، لكنه نجح فقط في واحدة تتعلق باستخدام الضمانات في جلسات الاستماع المتعلقة بتسليم المجرمين. وأضافوا أن الأمر يعود إلى قضاة المحكمة العليا لاتخاذ القرار النهائي.

 

طلب المحامى من المحكمة "اتخاذ خطوات للإسراع في النظر في أي طلب" يتبع ذلك.

 

وقالت موريس خارج محاكم العدل الملكية يوم الاثنين لمؤيديه: " دعونا لا ننسى أنه في كل مرة نفوز فيها ، طالما لم يتم إسقاط هذه القضية ، طالما لم يتم الإفراج عن جوليان ، يستمر جوليان في المعاناة. منذ ما يقرب من ثلاث سنوات ، كان في سجن بيلمارش وهو يعاني بشدة ، يومًا بعد يوم ، وأسبوعًا بعد أسبوع ، وعامًا بعد عام. يجب إطلاق سراح جوليان ونأمل أن ينتهي هذا قريبًا."

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة