واشنطن تضغط على لندن لتسليم "مؤسس ويكيليكس" وسط مخاوف من انتحاره.. اندبندنت: العقوبة تصل إلى 175 عاما فى السجن.. محامى أمريكا: لن يحتجز فى "سوبر ماكس" ولا يعانى من مرض عقلى.. وصديقة أسانج: أتمنى عودته للمنزل

الجمعة، 29 أكتوبر 2021 06:00 ص
واشنطن تضغط على لندن لتسليم "مؤسس ويكيليكس" وسط مخاوف من انتحاره.. اندبندنت: العقوبة تصل إلى 175 عاما فى السجن.. محامى أمريكا: لن يحتجز فى "سوبر ماكس" ولا يعانى من مرض عقلى.. وصديقة أسانج: أتمنى عودته للمنزل واشنطن تضغط على لندن لتسليم "مؤسس ويكيليكس"
كتبت : نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حثت الولايات المتحدة اثنين من كبار القضاة البريطانيين على الموافقة على تسليم مؤسس ويكيليكس جوليان أسانج ورفض حكم محكمة اقل درجة رغم أن هناك خطر من احتمال اقدامه على الانتحار حال تسليمه للسلطات الامريكية، وفقا لصحيفة الاندبندنت.

 

 

كما أكد جيمس لويس محامي الحكومة الامريكية للمحكمة العليا في لندن أنه لن يتم وضع أسانج في عزلة في سجن "سوبرماكس" أمريكي حيث سعى إلى الغاء عدة عوامل وردت في القرار السابق بمنع تسليمه.

 

وقالت الصحيفة ان حكومة الولايات المتحدة تريد محاكمة أسانج بتهمة التجسس والتي قد يصل اجمالي عقوبتها الى 175 عامًا - على الرغم من أن فريقه القانوني يدعي أن عقوبته يصعب تقديرها وقد تكون أقل بكثير.

 

يذكر انه في يناير الماضي رفض قاضي في محكمة محلية في المملكة المتحدة طلب تسليمه على أساس أن أسانج معرض لخطر الانتحار، وأن صحته العقلية قد تتدهور على الأرجح في نظام العقوبات الأمريكي، ورفض ذلك القاضي شهادة الخبراء الأمريكيين بأن أسانج سيكون محميا من إيذاء النفس، مشيرا إلى أن آخرين مثل الممول الأمريكي جيفري إبستين قد انتحروا في الحجز.

 

وخارج المحكمة في وسط لندن تجمع أنصار جوليان أسانج حاملين لافتات تقول "لا للتسليم" و "الحقيقة" و "حرية جوليان أسانج" رفضا لمحاولات أمريكا إلغاء قرار بعدم تسليمه بتهمة التجسس، وانضمت ستيلا موريس صديقة اسانج التي لديها طفلان إلى المحتجين للمطالبة بالإفراج الفوري عنه، وقالت للصحفيين بعد زيارة أسانج في السجن: "أنا قلقة للغاية على صحة جوليان."

 

وقالت موريس للصحفيين: "رأيته يوم السبت ، إنه نحيف للغاية أتمنى أن تنتهي المحاكم من هذا الكابوس ، وأن يتمكن جوليان من العودة إلى المنزل قريبًا".

 

 

 

ووفقا للتقرير فان الأسترالي جوليان اسانج مؤسس ويكيليكس البالغ من العمر الان 50 عاما مطلوب في الولايات المتحدة بتهمة التآمر للحصول على معلومات دفاع وطني والكشف عنها بعد نشر ويكيليكس لمئات الآلاف من الوثائق المسربة المتعلقة بحربي أفغانستان والعراق.

 

أشار الأسترالي في البداية إلى أنه لن يمثل أمام المحكمة عبر رابط فيديو من سجن بيلمارش ، حيث كان منذ عام 2019 ، لكنه ظهر فيما بعد خارج الشاشة جزئيًا مرتديًا غطاء وجه أسود وقميصًا أبيض وربطة عنق داكنة أثناء مراقبة الجلسة.

 

في يناير ، حكمت قاضي المقاطعة فانيسا باريتسر أنه لا ينبغي إرسال أسانج إلى الولايات المتحدة  مشيرة إلى وجود خطر حقيقي بالانتحار وخلص القاضي إلى أن هناك خطرًا حقيقيًا من تعرضه لـ "إجراءات إدارية خاصة" واحتجازه في سجن  سوبر ماكس وهو سجن شديد الحراسة بالقرب من كولورادو إذا تم تسليمه.

 

على الجانب الاخر قال جيمس لويس، محامي الحكومة الأمريكية، إن أسانج "كان لديه كل الأسباب للمبالغة في أعراضه" وأن خبراء أمريكيين وجدوا أنه كان مكتئبًا بدرجة متوسطة فقط، وأشار إلى أن أسانج ليس لديه تاريخ من المرض العقلي الخطير والدائم، وقال إن التأكيدات بشأن معاملة أسانج تعني أن قاضي المقاطعة فانيسا بارايتسر كان يجب أن يحكم لصالح تسليمه.

 

جادلت السلطات الأمريكية أيضًا بأن أسانج جيد بما يكفي ليتم تسليمه، حيث قال لويس للمحكمة إن مرضه العقلي "لا يقترب حتى" من كونه شديدًا بما يكفي لمنع إرساله إلى الولايات المتحدة.

 

وأخبر لويس المحكمة أن السيدة بارايتسر استندت في قرارها إلى قدرة أسانج الفكرية على التحايل على الإجراءات الوقائية للانتحار والتي كانت تخاطر بأن تصبح "ورقة رابحة" لأي شخص يريد معارضة تسليمهم بغض النظر عن أي موارد قد تكون لدى الدولة الأخرى.

 

وقال: "نهج قاضي المقاطعة يحمل في طياته مخاطر مكافأة الهاربين على هروبهم، وخلق حالة شاذة بين نهج المحاكم في الإجراءات الجنائية المحلية والتسليم"، وأضاف: "في السياق المحلي، لن يقال أبدا إنه لا يمكن محاكمة أي فرد متهم بجرائم خطيرة مثل أسانج، على الرغم من صلاحيته للمحاكمة ، بسبب تصميمه على الانتحار".

 

قال إدوارد فيتزجيرالد كيو سي ، نيابة عن أسانج ، للمحكمة في حجج مكتوبة إن السلطات الأمريكية سعت إلى تقليل شدة اضطراب أسانج العقلي وخطر الانتحار، وتابع: "من المعقول تماما أن نجد أنه من الظلم تسليم شخص مختل عقليا لأن تسليمه من المرجح أن يؤدي إلى وفاته".

 

وأضاف أن التأكيد على أنه يمكن نقل أسانج إلى سجن في أستراليا إذا أدين "لا معنى له"، مضيفًا أن أسانج سيكون على الأرجح ميت قبل أن يتمكن من الحصول على أي تسوية إذا كان ذلك ممكنًا".

 

يذكر ان أسانج محتجز في سجن بيلمارش منذ عام 2019 بعد أن أخرجته الشرطة من السفارة الإكوادورية في لندن قبل أن يتم القبض عليه لخرقه شروط الكفالة، وكان قد دخل المبنى في عام 2012 لتجنب تسليمه إلى السويد لمواجهة اتهامات بجرائم جنسية وهو ما نفاه وتم إسقاطه في النهاية.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة