رئيس جهاز الإحصاء اللواء خيرت بركات لـ"اليوم السابع": تضاعف خط الفقر "شائعة".. وخريطة القرى الأكثر فقرا تغيرت.. وإعلان نتائج بحث الدخل والإنفاق يوليو المقبل.. وجهود الإصلاح بالصعيد خفضت نسبة الفقر

الأربعاء، 19 يونيو 2019 10:52 ص
رئيس جهاز الإحصاء اللواء خيرت بركات لـ"اليوم السابع": تضاعف خط الفقر "شائعة".. وخريطة القرى الأكثر فقرا تغيرت.. وإعلان نتائج بحث الدخل والإنفاق يوليو المقبل.. وجهود الإصلاح بالصعيد خفضت نسبة الفقر اللواء خيرت بركات رئيس جهاز الإحصاء خلال حواره لـ"اليوم السابع"
حوار- هبة حسام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

- جهود الإصلاح فى الصعيد خفضت نسبة الفقر.. والنمو السكانى والأمية أسباب رئيسية له

-  نتائج بحث مشاكل المستثمرين فى وزارة الأستثمار لدراستها ووضع حلول لها

- 5  آلاف شركة فقط على أرض الواقع من إجمالى 17 ألف شركة صدر لها تراخيص

- استلام الأرض وإنهاء بعض الإجراءات أبرز أسباب تعطل 3 آلاف شركة استثمارية منذ 2017

- 2020 عام إنهاء المشروعات القومية.. وجنى الثمار فى 2021

- إعلان نتائج التعداد الاقتصادى خلال النصف الثانى من أكتوبر 2019

الأرقام ليست صادمة وتضاعف قيمة خط الفقر فى مصر شائعة مرفوضة، هذا ما أكده اللواء خيرت بركات رئيس الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، حول نتائج بحث الدخل والإنفاق لعام 2017/2018، والتى كان من المقرر إعلانها فى فبراير الماضى، موضحا أن سبب التاخر فى إعلان النتائج، يرجع لإضافة الجهاز لأول مرة آثار الدعم بكل صوره، على مؤشرات الفقر وكيف ساهم استمرار دعم الدولة فى الطاقة والغاز والسلع التموينية فى تحجيم الزيادة فى نسبة الفقر؟.

اللواء خيرت بركات، قال فى حوار لـ"اليوم السابع"، إنه من المقرر إعلان نتائج بحث الدخل والإنفاق ومؤشرات الفقر، خلال شهر يوليو المقبل، خلال مؤتمر صحفى موسع بحضور عدد كبير من الوزراء والمحافظين والإعلام، لافتا إلى أنه حال انعقاد مؤتمر الشباب خلال شهر يوليو القادم، قد تعلن نتائج البحث خلاله، أما حال تأخره، فسوف يُعلن الجهاز تلك النتائج بالتعاون مع عدد من الوزارات كوزارة التخطيط والتضامن الاجتماعى وغيرهما.

بركات: مؤشرات الفقر فى نتائج بحث الدخل والإنفاق غير مقلقة

وأكد بركات، أن مؤشرات الفقر ونتائج بحث الدخل والإنفاق غير مقلقة كما يتردد، لافتا إلى أن كل ما يثار حول تضاعف خط الفقر عن نتائج البحث الأخير فى عام 2015، شائعة مرفوضة، موضحاً أن هناك ارتفاع فى نسبة الفقر ولكن لم تصل لضعف ما أعلن فى نتائج البحث الأخير، مشيرا إلى أن هذا الارتفاع هو ارتفاع محدود لا يؤثر، كما يعد أمرا طبيعيا فى ضوء الإصلاح الاقتصادى الذى يتم فى الدولة والذى قد تنتج بعض الآثار عنه.

50206-حوار-مع-اللواء-خيرت-بركات-(9)

 

وأضاف رئيس جهاز الإحصاء، أن الأرقام التى أظهرتها نتائج بحث الدخل والإنفاق تُحقق وتترجم جهود الدولة التى تتم للقضاء على الفقر، لافتا إلى أن النتائج أظهرت أيضاً أنه لا يزال الصعيد أكثر المناطق فقرا، ولكن، انخفضت نسبة الفقر به مقارنة بنتائج بحث عام 2015، وهو ما يعكس ويؤكد جهود الدولة التى توجهت -ولا زالت- لتنميته خلال الفترة الماضية، موضحا أن خريطة القرى الأكثر فقرا اختلفت عن عام 2015، فهناك قرى خرجت منها وأخرى دخلت.

الزيادة السكانية والأمية أسباب رئيسية فى الفقر

وعن سبب دخول بعض القرى فى خريطة القرى الأكثر فقرا، ضمن نتائج البحث الحالى لعام 2017 2018، قال بركات إن تلك القرى كانت على خط الفقر، وعندما تركزت جهود الدولة فى بعض قرى الصعيد دون غيرها، انخفضت تلك القرى تحت خط الفقر لتدخل ضمن القرى الأكثر فقرا، مؤكداً أن نتائج ومؤشرات البحث الحالى تظهر كل هذه التغيرات وتكشف التحديات التى تواجه الدولة والتى ترتبط بشكل رئيسى بارتفاع أو انخفاض الفقر، وأهمها، النمو السكانى المتزايد والأمية.

وشدد اللواء خيرت على أن النمو السكانى المتزايد والأمية، يعدان أحد الأسباب الرئيسية للفقر، فكلما زاد حجم الأسرة كلما زاد الفقر بها، وكذلك كلما قل مستوى التعليم  بها، زاد الفقر، مشيرا إلى ارتفاع نسبة الفقر بين الأميين بزيادة كبيرة عن وجودها بين أصحاب المؤهلات العليا أو المتعلمين والحاصلين على أى شهادة ومؤهل تعليمى بشكل عام، وهذا طبقا لما أظهرته نتائج ومؤشرات بحث الدخل والإنفاق المقرر إعلانها يوليو المقبل.

رصد مشاكل المستثمرين

وعلى صعيد آخر، تطرق اللواء خيرت بركات رئيس جهاز الإحصاء فى حواره، إلى بحث مشاكل المستثمرين الصادر لهم تراخيص تأسيس شركات خلال عام 2017، والذى أجراه جهاز الغحصاء وفقا لبروتوكول تعاون بينه وبين وزارة الاستثمار لرصد مشاكل هؤلاء المستثمرين والتحديات التى تواجه شركاتهم، حيث أكد "بركات" أن ما يخص الأراضى من تراخيص إنشاء أو مرافق أو موعد استلام، كان هو أبرز التحديات التى تواجه تلك الشركات الاستثمارية، طبقا للنتائج التى أظهرها البحث.

54256-حوار-مع-اللواء-خيرت-بركات-(3)

وأضاف رئيس الجهاز، محور آخر كشفته النتائج فى هذا البحث، وهو ما يتعلق بجدية المستثمرين، حيث وجد أن الشركات الموجودة بالفعل على أرض الواقع يبلغ عددها نحو 5 آلاف شركة من إجمالى 17 ألف شركة صدر لها تراخيص تأسيس من وزارة الاستثمار خلال عام 2017، لافتا إلى أن الشركات التى بدأت أعمالها بالفعل بلغت نحو 2000 شركة من الـ 5 آلاف الموجودة، وباقى الشركات هناك بعض التحديات التى تواجهها كالتراخيص أو استلام الأراضى أو إجراءات أخرى.

وأوضح اللواء خيرت، أن باقى الـ 17 ألف شركة، لم يكن لها وجود، حيث أن عددا كبيرا منها بدأ ثم أنهى أعماله بسبب بعض المشكلات التى واجهتهم، فى حين هناك عدد آخر لم يبدأ حتى الآن بالرغم من حصوله على ترخيص التأسيس منذ عام 2017، وهذه الشركات التى يتعلق الأمر بها بمدى جدية مستثمريها.

بركات: نتائج بحث الشركات الاستثمارية بين أيادى وزارة الاستثمار

ولفت بركات إلى أن نتائج هذا البحث بين أيادى وزارة الاستثمار لمراجعتها ووضع حلول لها، والجهاز غير معنى بنشرها، خاصة أنها تمت ضمن بحث خاص بناءا على طلب من الوزارة بهدف تقييم مراكز الاستثمار التابعة لها ومتابعة المستثمرين الذين حصلوا على تراخيص تأسيس منها، كما أشار رئيس جهاز الإحصاء، إلى أن نتائج البحث أظهرت وجود مستثمرين أجانب حصلوا على تراخيص تأسيس شركات استثمارية عام 2017 ضمن هذه الشركات، ولكن، نسبتهم محدودة.

50361-حوار-مع-اللواء-خيرت-بركات-(4)

وتطرق رئيس جهاز الإحصاء، فى حواره أيضاً إلى التعداد الاقتصادى والجارى إنهاء اللمسات الأخيرة فى أعماله الميدانية الآن، قائلاً إن العمل الميدانى للتعداد انتهى بشكل شبه نهائى باستثناء عدد محدود من المنشآت الاقتصادية لا يتجاوز 350 منشأة فى بعض المحافظات، وذلك بسبب بعض الصعوبات والتى تم حلها، لافتا إلى أن الوقت الحالى يشهد جمع بيانات تلك المنشآت لإضافتها على نتائج التعداد والتى تم البدء فى مراجعتها وتدقيقها بالفعل.

التعداد الاقتصادى

وأكد اللواء خيرت بركات، أن إنهاء النتائج وإعلانها سيتم خلال النصف الثانى من شهر أكتوبر المقبل، خاصة أنه تم الانتهاء الآن من حوالى 90% من أعمال رصد البيانات بشكل عام على مستوى الجمهورية وفقا لعينة المنشآت الاقتصادية المحددة والتى يتجاوز عددها 351 ألف منشأة، موضحاً أن بقاى نسبة الإنجاز تتمثل فى المنشآت السابق الحديث عنها والتى يُجرى جمع بياناتها حالياً، وفى الباحثين الذين لا يزالون مستمرون فى إرسال البيانات التى تم جمعها من الميدان إلى الإدارة المركزية بالجهاز.

69454-حوار-مع-اللواء-خيرت-بركات-(5)

وبالنسبة لمحافظات القاهرة الكبرى، ونسبة إنجاز أعمال التعداد الاقتصادى بها، خاصة أن تلك المحافظات تستحوذ على نحو 35% من إجمالى عدد المنشآت الاقتصادية بالعينة، قال اللواء خيرت بركات، إن نسبة الإنجاز بها تجاوزت 89%، لافتا إلى أن باقى تلك النسبة لم يأتى ليس بسبب عدم الاستجابة من قبل المنشآت الاقتصادية للإدلاء ببياناتها، ولكن، بسبب بعض المنشآت المغلقة، وهذا ما ستوضحه وتؤكده نتائج البحث عند تجميعها وتدقيقها.

وتابع قائلا: "وجود منشآت مغلقة لا يمثل مشكلة فى النتائج، خاصة أن هذا أمرا واردا أن تكون العينة بها نسبة منشآت مغلقة".

رئيس جهاز الإحصاء: معدل النمو الاقتصادى على الطريق الصحيح رغم النمو السكانى المتزايد

ومن ناحية أخرى، أبدى اللواء خيرت بركات رئيس جهاز الإحصاء رأيه فى معدل النمو الاقتصادى، حيث يرى أنه يسير على الطريق الصحيح رغم النمو السكانى المتزايد والذى يلتهم أى تحسن أو تقدم اقتصادى، موضحا أن السبب فى ذلك المشروعات القومية التى تتم حاليا فى الدولة والتى كان لها تأثير ايجابى كبير على النمو الاقتصادى، والتى حاولت أن توازى النمو السكانى المرتفع خلال الفترة الماضية، لافتا إلى استيعاب تلك المشروعات آلاف العمالة المصرية، وهو ما ساهم بدوره فى انخفاض معدل البطالة.

46188-حوار-مع-اللواء-خيرت-بركات-(8)
 
وأكد بركات، أن الدولة استهدفت التركيز فى معظم مشروعاتها على البنية التحتية، لما لها من أهمية رئيسية فى جذب الاستثمار، وتحسين أوضاعه فى المستقبل، خاصة أن المستثمر لا يأتى إلا فى مناطق ذات بنية تحتية متكاملة وجيدة، مشيرا إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسى كان قد وجه بإنهاء كافة المشروعات القومية سواء شبكة طرق أو مزارع سمكية أو استصلاح أراضى فى يونيو 2020، على أن يكون عام 2021 هو بداية جنى ثمار تلك المشروعات والإصلاحات الاقتصادية.








الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة