"غرة الشهور الهجرية" لم يسلم من الشائعات.. مزاعم برصد هلال ذو الحجة قبل موعده.. دار الإفتاء: "غير صحيح" والرؤية الشرعية تتم يوم 29 من كل شهر هجرى.. "البحوث الفلكية": بدايته فلكيا 12 أغسطس والعيد يوم 21

الأربعاء، 08 أغسطس 2018 05:00 ص
"غرة الشهور الهجرية" لم يسلم من الشائعات.. مزاعم برصد هلال ذو الحجة قبل موعده.. دار الإفتاء: "غير صحيح" والرؤية الشرعية تتم يوم 29 من كل شهر هجرى.. "البحوث الفلكية": بدايته فلكيا 12 أغسطس والعيد يوم 21 دار الإفتاء - أرشيفية
كتب محمد محسوب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شائعات كثيرة ترددت بعد حدوث ظاهرة خسوف القمر منتصف الشهر الهجرى الحالى، وقبل أيام من حدوث كسوف الشمس المتقرر حدوثه تزامنا مع مولد هلال الشهر الجديد، تعلقت جميعها بتلك الظاهرتين، حيث كان آخر تلك الشائعات أنه تم استطلاع هلال شهر ذو الحجة قبل موعد الاستطلاع، الذى من المقرر أن يتم يوم السبت المقبل.

دار الإفتاء المصرية نفت ذلك وأكدت أن ما تم تداوله على صفحات مواقع التواصل الاجتماعى، من الحديث حول الإعلان عن رؤية هلال شهر ذى الحجة "غير صحيح".

وقالت الدار فى بيان لها "انتشر على اليوتيوب وبعض صفحات الفيس بوك أننا أعلنا رؤية هلال شهر ذى الحجة، وهذا الأمر غير صحيح، لأن الرؤية الشرعية للهلال تتم يوم 29 من كل شهر هجرى ولا يتم معرفة نتيجة الرؤية الشرعية قبل هذا اليوم.

دار الإفتاء تناشد عدم المشاركة فى نشر مثل هذا الكذب أو التفاعل معه

وناشدت دار الإفتاء، بعدم المشاركة فى نشر مثل هذا الكذب أو التفاعل معه، والتثبت دائما من الخبر قبل نشره، ودار الإفتاء المصرية هى الجهة المسئولة الوحيدة عن إعلان رؤية الهلال.

من جانبه قال الدكتور حاتم عودة رئيس المعهد القومى للبحوث الفلكية لـ"اليوم السابع"، إن الحسابات الفلكية التى أجرها المعهد أكدت أن هلال شهر ذو الحجة سيولد يوم السبت 11 أغسطس الجارى الموافق 29 من ذو القعدة.

السبت.. مولد هلال ذو الحجة

وأضاف"عودة" ، أن يوم السبت سيكون يوم الرؤية الشرعى حيث سيولد الهلال مباشرة بعد حدوث الاقتران فى تمام الساعة 11:58 ظهرا بالتوقيت القاهرة المحلى، وبناءا عليه فإن غرة ذو الحجة يوم الأحد الموافق 12 أغسطس.

من جانبه قال الدكتور ياسر هندى، إنه طبقا للحسابات الفلكية فإن فترة مكث الهلال فى الأفق ستبلغ 14 دقيقة، بحيث تكون غره شهر ذو الحجة 12 اغسطس 2018، وبناءا عليه فإن وقفة عرفات ستكون يوم الإثنين 20 أغسطس وسيحتفل المسلمون بعيد الأضحي المبارك يوم الثلاثاء 21 أغسطس 2018، وسيؤدى المسلمون  صلاة العيد فى تمام الخامسة وواحد وخمسين دقيقة بتوقيت القاهرة.

وأشار، إلى انه سيوافق ميلاد هلال الشهر الهجرى الجديد في 21 أغسطس كسوفا جزئيا للشمس، مؤكدا أن هذا الكسوف لن يرى فى مصر أو الدول العربية  كما أنه لن يكون غير مضر للعين.

كسوف الشمس يتفق توقيت وسطه مع اقتران شهر ذو الحجة

فيما قال الدكتور محمد غريب، أستاذ الشمس بالمعهد، إن كسوف الشمس يتفق توقيت وسطه مع اقتران شهر ذو الحجة لعام 1439، حيث يمكن رؤيته فى شمال وشرق قارة أوروبا وشمال وغرب قارة آسيا وشمال أمريكا الشمالية والمحيط الأطلسى والقارة القطبية الشمالية، لكن لا يمكن رؤيته فى مصر وكذلك لا يمكن رؤيته فى المنطقة العربية.

وأضاف، أنه سوف يغطى القمر 74% تقريبا من قرص الشمس عند ذروة الكسوف الجزئى، موضحا أن الكسوف سوف يستغرق منذ بدايته وحتى نهايته 3 ساعات و28 دقيقة تقريبا.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة