جارديان: اعتراف دول أوروبا بفلسطين يعكس تراجع دور أمريكا فى عملية السلام

الأربعاء، 22 مايو 2024 05:24 م
جارديان: اعتراف دول أوروبا بفلسطين يعكس تراجع دور أمريكا فى عملية السلام العلم الفلسطينى
كتبت رباب فتحى ووكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نشرت صحيفة الجارديان البريطانية تحليلا يتطرق إلى مدى أهمية إعلان إسبانيا والنرويج وإيرلندا اعترافها بالدولة الفلسطينية اليوم الأربعاء.

وقالت الصحيفة إن هذه الاعترافات تشير إلى تراجع "ملكية" الولايات المتحدة لعملية السلام الإسرائيلية الفلسطينية وتفتح الطريق أمام إقامة دولة فلسطينية.


وأشارت الصحيفة، إلى أنه فى خطوة تم تصميمها بعناية وجاءت عقب أسابيع من المناقشات، قالت الحكومات النرويجية والإسبانية والإيرلندية إنها تنوى الاعتراف بدولة فلسطين.


وقالت النرويج، التى لعبت دورا محوريا فى الدبلوماسية فى الشرق الأوسط على مر السنين، واستضافت محادثات السلام الإسرائيلية الفلسطينية فى بداية التسعينيات والتى أدت إلى اتفاقات أوسلو، أن الاعتراف ضرورى لدعم الأصوات المعتدلة وسط حرب غزة.


وأوضحت الصحيفة أن هذا الاعتراف بالدولة الفلسطينية ليس الأول من نوعه بالنسبة للدول الأوروبية، فقد أصبحت السويد أول دولة فى الاتحاد الأوروبى تعترف بالدولة الفلسطينية فى أكتوبر 2014، وقالت وقتها إنها خطوة مهمة تؤكد حق الفلسطينيين فى تقرير المصير.


ولفتت الصحيفة إلى أن الدول الأعضاء الأخرى فى الاتحاد الأوروبى التى اعترفت بالفعل بالدولة الفلسطينية (والتى اتخذت الخطوة قبل الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي) هى بلغاريا وقبرص وجمهورية التشيك وسلوفاكيا والمجر ومالطا وبولندا ورومانيا.


وقالت الجارديان أن عشرات الدول اعترفت بالفعل بفلسطين كدولة مستقلة، لكن الزخم نحو الاعتراف بها، وخاصة بين الدول الأوروبية، ستكون له آثار مهمة.


وأضافت أن الأمر الأكثر أهمية قد يكون كيف تشير الاعترافات الجديدة إلى تراجع "ملكية" الولايات المتحدة لعملية السلام الإسرائيلية الفلسطينية منذ فترة محادثات واتفاق أوسلو للسلام.


ومع توقف عملية السلام إلى حد كبير منذ فترة طويلة، يعمل المسؤولون الفلسطينيون جاهدين لحشد الدعم فى أوروبا لعملية تسارعت فى عهد الرئيس الأمريكى السابق دونالد ترامب مع تهميش الفلسطينيين بسبب نقل ترامب السفارة الأمريكية إلى القدس، ما أثار شعورا عميقا بانعدام الثقة فى الولايات المتحدة بين الفلسطينيين بأنها لم تكن وسيطا نزيها.


ويُنظر إلى السويد والنرويج وأيرلندا وإسبانيا منذ فترة طويلة على أنها متعاطفة مع الفلسطينيين. كما أشارت المملكة المتحدة إلى أنها قد تفكر فى الاعتراف بفلسطين وسط تزايد شعورها بالإحباط بسبب رفض إسرائيل الطويل ــوخاصة خلال عهد نتنياهوــ التقدم نحو حل الدولتين، حتى مع استمرار إسرائيل فى مصادرة الأراضى الفلسطينية لبناء مستوطنات.


ونقلت الصحيفة عن هيو لوفات من المجلس الأوروبى للعلاقات الخارجية قوله أن هذا الأمر قد يفتح أيضا مسارا هادفا نحو إقامة الدولة الفلسطينية، وأضاف أن "الاعتراف خطوة ملموسة نحو مسار سياسى قابل للحياة يؤدى إلى تقرير المصير الفلسطيني".


وتطرقت الجارديان إلى التداعيات الخاصة باعتراف الدول الأوروبية الثلاث بدولة فلسطينية اليوم بالنسبة لإسرائيل، قائلة أنه بينما لا يزال هناك فجوة عميقة فى المجتمع الإسرائيلى بشأن النفور الدولى من حكومته اليمينية المتطرفة والطريقة التى تدير بها حملتها فى غزة، يدرك الإسرائيليون أيضا أن إسرائيل تُعامل بشكل متزايد على أنها منبوذة وتصبح معزولة دبلوماسيا أكثر من أى وقت مضى.


وقد أدى ذلك جزئيا إلى زيادة الانقسامات المفاجئة داخل حكومة بنيامين نتنياهو، ما أثار تساؤلات جدية حول المدة التى يمكن أن تستمر فيها حكومته.

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة