احم نفسك من اضطرابات الغدة الدرقية بهذا الإجراء

الخميس، 12 يوليو 2018 03:00 م
احم نفسك من اضطرابات الغدة الدرقية بهذا الإجراء تحليل الغدة الدرقية وأهمية الهرمون المنشط
كتبت إيناس البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الغدة الدرقية هى الغدة المسئولة عن الكثير من وظائف الجسم بداية من عملية التمثيل الغذائى وحتى التحكم فى معدلات الحرق بالجسم، وذلك بسبب كونها واحدة من أشهر الغدد الصماء في الجسم، والتى تتواجد في مقدمة الرقبة فوق القصبة الهوائية، وتفرز هرمونات مثل الثيروكسين .

أوضح الدكتور يسرى القاضى اخصائى المختبرات الطبية، أن هذه الهرمونات تؤدي العديد من الوظائف البيولوجية، لكن الوظيفة الرئيسية لها هى التحكم في معدل الأيض وإنتاج الطاقة من خلال زيادة استهلاك الأكسجين في الخلايا، وتنشيط تصنيع البروتينات والكربوهيدرات والكوليسترول، كما تساعد في التطور العصبي أثناء النمو، وتعمل على نضج الأعضاء التناسلية وتساعد كذلك على زيادة سرعة ضربات القلب، وانقباض عضلاته.

وأشار اخصائى المختبرات الطبية فى تصريح لـ" اليوم السابع"، إلى أن تحليل الهرمون المنشط للغدة الدرقية يستخدم في فحص حديثي الولادة لتشخيص قصور الغدة الدرقية المبكر، كما يستخدم لاكتشاف وتشخيص أمراض الغدة الدرقية، ولمتابعة العلاج في حالات قصور الغدة الدرقية أو فرط النشاط فيها.

وأضاف الطبيب أنه في بعض الأحيان، قد تضطرب وظيفة الغدة النخامية ذاتها لتفرز كمية قليلة أو زائدة من الهرمون وهو ما يؤثر بالتبعية علي وظيفة الغدة الدرقية الأساسية.

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة