فرنسا تضع خطة شاملة لـ انتشار الفرنسية فى أفريقيا.. تعرف على التفاصيل

الثلاثاء، 20 مارس 2018 12:04 م
فرنسا تضع خطة شاملة لـ انتشار الفرنسية فى أفريقيا.. تعرف على التفاصيل الرئيس الفرنسى ماكرون
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يستعد الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون لتقديم "خطة شاملة" لتشجيع انتشار اللغة الفرنسية فى العالم وخصوصا فى أفريقيا، التى تشهد ارتفاعا كبيرا فى عدد الناطقين بهذه اللغة حاليا، فى محاولة لكتابة "صفحة جديدة للفرانكفونية" بعيدة عن الماضى الاستعمارى، حسبما ذكرت فرانس 24.

ونستعرض معا تقريرا  نشرته "فرانس 24" عن انتشار اللغة الفرنسية فى أفريقيا والعالم تقول فيه "الأمم المتحدة تقول إن الفرانكفونية هى المنطقة اللغوية التى تشهد أكبر نمو، إذ من المتوقع أن تسجل ارتفاعا فى عدد الناطقين بالفرنسية بنسبة 143 بالمائة بين 2015 و2065، مقابل 62 بالمائة للإنجليزية، وبحلول 2065 سيبلغ عدد الذين يتكلمون الفرنسية مليار شخص أى أكبر بخمس مرات من عددهم فى 1960، ما يجعل الفرنسية ثانى لغة دولية بعد الإنجليزية.

 وإلى جانب الارتفاع الهائل فى عدد الذين يدرسون هذه اللغة كما فى الصين مثلا، سيغذى ارتفاع عدد السكان فى أفريقيا جنوب الصحراء هذه الزيادة فى عدد الفرنكفونيين. وتقول المنظمة الدولية للفرنكفونية إن بين 2010 و2014 قدمت هذه المنطقة ثمانين بالمائة من الزيادة.

وكان ماكرون قد قال فى خطابه فى واغادوغو، عاصمة بوركيا فاسو، فى شهر فبراير الماضى،  إن "الفرنسية ستكون اللغة الأولى فى أفريقيا"، لكن فقط "إذا عملنا لهذا بشكل صحيح فى العقود المقبلة".

وسيعلن ماكرون ضمن الخطة عن تعزيز المساعدات المخصصة للتعليم، لأفريقيا قبل كل شيء.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة