علماء الفلك يرصدون إشارات تعود لأول نجوم تشكلت فى الكون الخارجى

الخميس، 01 مارس 2018 10:00 م
علماء الفلك يرصدون إشارات تعود لأول نجوم تشكلت فى الكون الخارجى انفجار نجم
لميس محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تمكن مجموعة من علماء الفلك من الحصول على إشارات من النجوم الأولى التى تشكلت بعد الانفجار الكبير، وهو ما يعتبر أول دليل على أقدم أعضاء الكون الخارجى، والتى ولدت  180 مليون سنة فقط بعد أن بدأ الكون.

ووفقا للتقرير الذى نشر على موقع "ديلى ميل"، بعد الانفجار الكبير قبل حوالى 14 مليار سنة، كان العنصر الوحيد فى الفضاء هو الهيدروجين، وبعد ذلك تم تشكيل النجوم التى تشع ضوءً، والآن تمكن فريق دولى من العلماء من رصد إشارة تحمل العديد من الأسرار الخاصة ببداية تكوين النجوم فى الكون الخارجى.

وقال الفلكى جود بومان من جامعة أريزونا والمؤلف الرئيسى للدراسة: "العثور على هذه الإشارة الصغيرة فتحت نافذة جديدة على شكل الكون فى وقت مبكر، حيث لا يمكن للتلسكوبات أن تجعلنا نرى بعيدا بما يكفى أو التعرف على النجوم القديمة، ولكن هذا حدث بفضل  موجات الراديو القادمة من الفضاء."

أثارت الإشارة أيضا لغز مثير للاهتمام حول مادة غامضة تسمى "المادة المظلمة"، ويقول الفيزيائيون أن هذه المادة تشكل 85 فى المائة من الكون، ولكن المشكلة الوحيدة هى أنه لم يتم الكشف عنها حتى الآن على الرغم من وجودها بوفرة.

من الجدير بالذكر أن الإشارة الجديدة تم رصدها من قبل مرصد Murchison الفلكى فى أستراليا، الذى يديره منظمة الكومنولث للبحوث العلمية والصناعية.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة