إرجاء المناورات الأمريكية الكورية الجنوبية المشتركة حتى انتهاء الأولمبياد

الثلاثاء، 20 فبراير 2018 12:50 م
إرجاء المناورات الأمريكية الكورية الجنوبية المشتركة حتى انتهاء الأولمبياد البحرية الأمريكية -أرشيفية
(أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكدت كل من الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية، اليوم الثلاثاء، المضى قدما فى إجراء مناورات عسكرية مشتركة بعد الألعاب البارالمبية رغم أن تلك المناورات تثير على الدوام غضب بيونغ يانغ وبعد التقارب الذى حققته الألعاب الأولمبية فى شبه الجزيرة الكورية.

وكانت واشنطن وافقت على طلب سيول إرجاء التدريبات المعروفة باسم "كى ريزولف" و"فول أيغل"، والتى عادة ما تبدأ أواخر فبراير أو مطلع مارس، إلى ما بعد دورة الألعاب الأولمبية فى بيونج تشانج بكوريا الجنوبية، سعيا لتجنب إثارة التوتر.

وأغتنمت بيونج يانج الأولمبياد للقيام بمسعى للتقارب فأرسلت وفدا يضم رياضيين ومشجعين تتقدمهم شقيقة الرئيس كيم يو جونج إلى الألعاب.

وحملت رئيسة الوفد معها دعوة من الزعيم الكورى الشمالى كيم جونغ أون إلى الرئيس الكورى الجنوبى لعقد قمة فى بيونج يانج، والتى لم يوافق عليها فورا قائلا إنه يجب تهيئة الظروف المناسبة أولا.

ويقول المحللون أن التقارب الذى حققته الألعاب فى شبه الجزيرة قد لا يستمر طويلا بعد انتهاء الفعاليات الرياضية، وخصوصا عندما تبدأ المناورات "كى ريزولف" التى تجرى فى مركز قيادة، و"فول ايغل" وهى مناورات ميدانية.

وسيعلن الحليفان عن موعد بدء المناورات بين نهاية الالعاب البارالمبية فى 18 مارس ومطلع أبريل، بحسب ما أعلنه وزير الدفاع فى سيول سونج يونج-مو أمام الجمعية الوطنية.

وأكد ذلك المتحدث باسم القوات الأمريكية لكوريا لوكالة فرانس برس وقال "إن موعد المناورات المؤجلة  كى ريزولف وفول ايغل سيعلن بعد الألعاب البارالمبية" مضيفا "المناورات أرجأت ولم تلغ".

وقال الجنرال فنسنت ك. بروكز قائد القوات الأمريكية المتمركزة فى كوريا الجنوبية والبالغ عديدها 28500 عنصر الأسبوع الماضى أمام لجنة القوات المسلحة فى مجلس النواب الأمريكى أن المناورات المشتركة "ضرورية" من أجل "منع العدوان الكورى الشمالى".

وتشهد هذه المناورات على الدوام تصعيدا فى التوتر العسكرى إذ تقوم كوريا الشمالية بمناورات مضادة لما تعتبره تجريبا على عملية اجتياح، وتقول بيونج يانج إن الأسلحة النووية ضرورية لها للدفاع عن نفسها ضد تهديد غزو أمريكى.

واتهمت وكالة الأنباء الكورية الشمالية الرسمية الاثنين الولايات المتحدة بمحاولة نسف أجواء المصالحة باستئناف المناورات.

وقالت الوكالة "إن الرئيس الأمريكى دونالد ترامب وزمرته يمارسون الابتزاز للقضاء على السلام الذى بدأ ينمو فى شبه الجزيرة الكورية"، وكان وزير الدفاع الأمريكى جيم ماتيس أعلن فى وقت سابق إن التمارين ستبدأ قبل نهاية الالعاب البارالمبية.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة