فى الاحتفال باليوم العالمى للختان..

سفير الاتحاد الأوروبى: جهد كبير لبرنامج مناهضة ختان الإناث فى مصر

الأربعاء، 14 فبراير 2018 02:33 م
سفير الاتحاد الأوروبى: جهد كبير لبرنامج مناهضة ختان الإناث فى مصر إيفان سركوز سفير الاتحاد الأوروبى لدى مصر
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور طارق توفيق، نائب وزير الصحة والسكان، أن الحكومة تولى اهتماما كبيرا بقضية ختان الإناث، مشيرا إلى أن مصر حالياً لديها قانون يجرم ختان الإناث ويعاقب عليه بالسجن المشدد.
 
وأضاف نائب وزير الصحة، خلال احتفالية البرنامج الإنمائى للأمم المتحدة اليوم باليوم العالمى لختان الإناث، أنه ينبغى عمل مسح شامل للكشف عن نسب انتشار الختان، لأن المسوح التى نستند إلى أرقامها وإحصاءاتها قديمة، مؤكدا أن هناك تراجعا كبيرا فى نسب انتشار ختان الإناث نتيجة الجهود الكبيرة لبرنامج مناهضة ختان الإناث فى مصر.
 
من جانبه قال إيفان سركوز، سفير الاتحاد الأوروبى لدى مصر، إن برنامج مناهضة ختان الإناث يقوم بجهد كبير للقضاء على جريمة ختان الإناث، مؤكدا أن ختان الإناث يعد انتهاكا لحقوق المرأة وحقوق الإنسان ويعد أيضاً صورة من صور التمييز والعنف ضد المرأة.
 
وأوضح إيفان سركوز، سفير الاتحاد الأوروبى بمصر، أن هناك 200 مليون فتاة تتعرض سنويا لخطر ختان الإناث حول العالم، مؤكداً استمرار دعم الأمم المتحدة لبرامج مناهضة ختان الإناث، وفى 2005 رصد الاتحاد الأوروبى 6.8 مليون يورو لمناهضة العنف ضد المرأة.
 
 
وأضاف سفير الاتحاد الأوروبى بمصر، أن البرنامج القومى لمناهضة العنف ضد المرأة، بما فيه ختان الإناث، حقق نتائج مهمة، معرباً عن سعادته بصدور قانون لتجريم ختان الاناث فى عام 2014، خاصة عندما حول الختان من جنحة إلى جريمة، ولا يزال أمامنا وقت طويل لاتخاذ مزيد من الإجراءات للقضاء على تلك الجريمة.
 
وأوضح سركوز أن الاتحاد الأوروبى يناهض ختان الإناث فى 17 دولة، منها مصر، وهناك مليون فتاة تحصل على مساعدات مهمة فى إطار مناهضة جريمة ختان الإناث، ولابد من تشجيع الفتيات على الإبلاغ عن جرائم الختان، مشيرا إلى أن القضاء عليه أولوية للاتحاد الأوروبى.
 
 
وأضاف سركوز، لدينا عمل مهم فى الفترة المقبلة ومداخلات كبيرة للقضاء على ختان الاناث فى مصر، ورصدنا 500 مليون يورو لمناهضة العنف ضد المرأة، ومنها ختان الإناث، بالإضافة للمساهمة فى عدد من المشروعات الأخرى، مشيرا إلى أنه سيتم تحقيق أهداف التنمية المستدامة 2020 وحتى 2030 .
 
وفى السياق ذاته، قال ريتشارد ديكتس الممثل المقيم لمنظمات الأمم المتحدة فى مصر، إن هناك تراجعاً فى نسب انتشار ختان الإناث فى مصر، خاصة فى الريف نتيجة للجهود التى يبذلها البرنامج القومى لمناهضة ختان الإناث، مضيفا، "القوانين مهمة ولكن ينبغى أن تكون البيئة مناسبة ومستعدة لتقبل ذلك".
 
 
وقال المستشار عبد العزيز سلمان نائب رئيس المحكمة الدستورية العليا، إن ختان الإناث مساس بالجسد وانتهاك لحرمته، وسبب مهم فى ارتفاع حالات الطلاق بمصر، ولا يوجد حكم شرعى لختان الإناث ولا يوجد دليل عليه فى القرآن والسنة، على حد وصفه.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة