حكايات كأس العالم.. عندما رفض كرويف اللعب فى مونديال 78 خشية تعرضه للخطف

الإثنين، 12 فبراير 2018 08:00 ص
حكايات كأس العالم.. عندما رفض كرويف اللعب فى مونديال 78 خشية تعرضه للخطف يوهان كرويف أسطورة الكرة الهولندية
كتب - هشام أحمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تتواصل الحكايات عن كأس العالم ولن تنتهى أبداً، وقبل كل بطولة لا يتوقف الحديث مطلقاً عن أجمل الذكريات والأحداث المثيرة التى شهدتها البطولة الأكثر جماهيرية حول العالم طوال تاريخها، والأمر نفسه سوف يحدث قبل انطلاق النسخة المقبلة فى روسيا من صيف العام الحالى 2018.
 
رغم أن كرة القدم نأت بنفسها كثيراً عن الصراعات السياسية إلا أن الأمر لم ينجح فى أوقات كثيرة، حيث أن السياسة ظغت فى بعض الأحيان على أجواء الساحرة المستديرة، وتسببت فى حرمان الجماهير من الاستمتاع بمشاهدة أحد أفضل نجوم العالم، وهو يلعب فى كأس العالم.
 
هذا النجم كان الهولندى الأسطورى يوهان كرويف الذى رفض أن يشارك مع منتخب الطواحين فى مونديال 1978، رغم وصوله معه إلى نهائى مونديال 1974، وذلك بسبب سياسات الديكتاتور خورخى فيديلا حاكم الأرجنتين آنذاك، الذى قاد انقلاباً عسكرياً فى البلاد، قبل عامين من انطلاق المونديال، والذى اتهم وقتها باعتقال الكثير من معارضيه وخطف الكثير من أطفالهم بهدف الضغط عليهم.
 
يوهان كرويف أسطورة هولندا
يوهان كرويف أسطورة هولندا
 
ورغم أن منتخب هولندا بأكمله كان يفكر فى عدم المشاركة بالبطولة، مثله مثل الكثير من المنتخبات، إلا أنهم شاركوا جميعا فى نهاية المطاف، ولكن كرويف وحده هو من اتخذ قراره بعدم السفر للأرجنتين، حيث خرج بعد قيادته هولندا للفوز على بلجيكا فى المباراة الفاصلة بالتصفيات 2 / 0، بهدفين سجلهما بنفسه، قائلاً فى تصريحات صحفية: "لن أشارك فى كأس العالم".
 
ورغم أن ملكة هولندا حاولت بنفسها إقناع كرويف بالمشاركة فى المونديال، إلا أنه رفض الأمر تماماً، ولكنه كشف بعد ذلك فى تصريحات تليفزيونية أن السبب وراء عدم مشاركته كان رفضه للنظام القمعى فى الأرجنتين، إضافة إلى أنه تلقى تهديدات من جانب بعض المؤيدين لفيديلا بأنهم سوف يخطفونه هو وعائلته حال مجيئه إلى بلادهم.
 
فى نهاية الأمر وصل المنتخب الهولندى إلى نهائى المونديال ولكنه اصطدم بالمنتخب الأرجنتينى، الذى تُوج باللقب بعد فوزه بنتيجة 3 / 1، وهو الفوز الذى أثار الكثير من الجدل، حيث اعتبرت الصحف الأوروبية والهولندية على وجه الخصوص أن التانجو فاز بلقب البطولة بفضل مؤامرة كبيرة، لتظل بطولة 1978 من أكثر البطولات إثارة للجدل فى التاريخ.
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة