أكرم القصاص - علا الشافعي

حكايات كأس العالم.. عندما طُرد مارادونا من مونديال 94 بسبب نظرة للكاميرا

الجمعة، 09 فبراير 2018 04:00 ص
حكايات كأس العالم.. عندما طُرد مارادونا من مونديال 94 بسبب نظرة للكاميرا دييجو أرماندو مارادونا أسطورة الأرجنتين
كتب - هشام أحمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تتواصل الحكايات عن كأس العالم ولن تنتهى أبداً، وقبل كل بطولة لا يتوقف الحديث مطلقاً عن أجمل الذكريات والأحداث المثيرة التى شهدتها البطولة الأكثر جماهيرية حول العالم طوال تاريخها، والأمر نفسه سوف يحدث قبل انطلاق النسخة المقبلة فى روسيا من صيف العام الحالى 2018.
 
بعد أن قدم أداء رائعاً فى مونديال 1986، وقاد بلاده للفوز باللقب، وبعد أن تألق أيضاً فى البطولة التالية فى عام 1990، ووصل مع التانجو إلى المباراة النهائية قبل أن يخسرها أمام ألمانيا، لم يكن الأسطورة دييجو أرماندو مارادونا يتخيل أن نهايته فى كأس العالم البطولة التى صنعت أسطورته الكروية ستكون مهينة للغاية.
 
مارادونا تعرض للإيقاف لمدة 15 شهراً فى عام 1991، بعد ثبوت تعاطيه لمخدر الكوكايين فى إيطاليا، ولكنه فاجأ الجميع قبل مونديال 1994 بالولايات المتحدة الأمريكية بلياقته البدنية العالية، وإنقاصه الكثير من وزنه وأكد لوسائل الإعلام قائلاً: "هناك من يقولون عنى أنى بدين.. لقد مللت منهم.. سوف ترون مارادونا فى مونديال 94".
 
وبالفعل تألق مارادونا فى المباراة الأولى مع الأرجنتين أمام اليونان، وسجل هدفاً رائعاً، ضمن فوز التانجو 4 / 0، ولكنه احتفل بالهدف بشكل جنونى، حيث ركض نحو الكاميرا التى كانت تتواجد خارج إطار الملعب، ونظر لها بطريقة مثيرة، وصرخ صرخة مدوية.
 
 
وفى المباراة الثانية لعب مارادونا مع الأرجنتين أمام نيجيريا وساهم فى الفوز عليها بنتيجة 2 / 1، ولكنه لم يكن يعلم أن احتفاله بالهدف الذى سجله أمام اليونان سيكون سبباً فى طرده من المونديال، بسبب الشكوك التى ساورت مسئولى الفيفا بعد نظرته الحادقة للكاميرا، حيث اعتقدوا أنه كان تحت تأثير المنشطات، نظراً لأن عينيه كان بهما جحوظ شديد.
 
احتفال مارادونا الشهير بعد هدفه أمام اليونان
احتفال مارادونا الشهير بعد هدفه أمام اليونان
 
مارادونا خضع لاختبار المنشطات الذى أثبت بالفعل أنه تناول عقار الإيفيدرين المنشط، وبالتالى انتهى مشواره فى كأس العالم، وتم ترحيله إلى الأرجنتين، ولكنه أكد فى مذكراته بعد ذلك أن طبيبه الخاص كان قد منحه مشروباً للطاقة، وادعى أن الطبيب اشترى المشروب من الولايات المتحدة الأمريكية عن غير قصد، بعد نفاذه فى الأرجنتين، غير أن المنتج الأمريكى هو الذى كان به عقاراً منشطاً، وهو لم يكن يعلم بذلك. 
 
المثير أن مارادونا ادعى أيضاً أنه كان قد اتفق مع الفيفا قبل انطلاق البطولة على تناول عقاراً مخدراً من أجل إنقاص وزنه، كى يكون مؤهلاً للمشاركة فى المونديال، وهو ما نفاه الاتحاد الدولى تماماً، لتنتهى بذلك مسيرة دييجو مارادونا الأسطورية مع منتخب الأرجنتين، بشكل حزين وسط حصار وسائل الإعلام، وذلك بعد 17 عاماً، خاض خلالهم 91 مباراة وسجل 34 هدفاً، وتُوج بلقب المونديال فى 86. 
 
حصار وسائل الإعلام لمارادونا بعد ترحيله من المونديال
حصار وسائل الإعلام لمارادونا بعد ترحيله من المونديال
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة