صور.. حكاية "أشرف الرحال" مع بيع الربابة بمحافظات قبلى وبحرى

الإثنين، 24 ديسمبر 2018 06:00 ص
صور.. حكاية "أشرف الرحال" مع بيع الربابة بمحافظات قبلى وبحرى اشرف الرحال بائع الربابه
قنا - وائل محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يجوب الشوارع فى محافظة قنا حاملاً قفصا على كتفه، مليئا بآلات الربابة، وممسكاً بإحداها فى يده اليمنى ليعزف عشرات الألحان القديمة والحديثة وبمجرد أن تسمع نغماتها وهتاف "وأنا على الربابة بغنِّى" يلتف حوله الصغار والكبار للاستماع إلى الموسيقى التى يتقنها بعناية لشرائها والعزف عليها.

"أشرف الرحال" بائع الربابة هكذا يحب أن ينادى على زبائنه فى محافظة قنا، ورغم قدرته على العزف بأغانى الزمن القديم لأم كلثوم وفريد الأطرش وعبد الحليم حافظ لكنه جمع بين الأغانى الحديثة التى يتغنى بها مطربو الجيل الحالى، وإتقانه العزف لأباطرة السيرة الهلالية والأغانى الصعيدية مثل المال والبنون وذئاب الجبل والسيرة الهلالية.

صناعة الربابة وبيعها فى المحافظات هى مصدر رزقه الوحيد رافضا الانضمام للفرق الشعبية، مؤكدا أن إدخال الفرحة على الأطفال بالدنيا وما فيها، فى الربابة لا يجيد الإتقان بها غير من يحب هذا الفن وأنا أقف بين الأطفال لتعليمهم جزء بسيط من هذا الفن بعد شرائهم ولا أتركهم يغادرون والفرحة تغمرهم وأطفال الصعيد يتميزون بحبهم لتلك الفن فى الإقبال على الشراء يكون أكثر من أطفال بحرى.

يقول أشرف حسن وشهرته "الرحال" إن سر تسميتى بهذا الاسم هو التنقل بين المحافظات المختلفة للعمل فى بيع الربابة، فى الصيف أتوجه إلى المصايف فى مطروح والإسكندرية والبحر الأحمر لبيعها وفى الشتاء أذهب لمحافظات الصعيد، وخاصة محافظ قنا، وأترك أسرتى فى محافظة المنيا مسقط رأسى لأمارس موهبة العزف والبيع فى نفس الوقت، وأنا تعلمت صناعة آلات الربابة لأنى بداخلى موهبة دفينة بين ترديد المقطوعات الموسيقية باستخدام الربابة وجعلها مصدر رزق لأولادى.

وأضاف: "أكل العيش وحب الربابة هو الذى جعلنى قادرا على العزف بها والتغنى بكافة الأغانى الحديثة والقديمة، لدى 3 أطفال فى مراحل تعليمية مختلفة وأحمل قفصا معبأ بالربابة، وفى الإجازة أصطحب نجلى ليساعدنى على التجول كثيرا فى مختلف شوارع محافظات الصعيد فى الشتاء ثم النتقل إلى عدة مناطق على مدار اليوم وأنزل للقرى والمراكز. مؤكدا أن سمع المواويل ومشاهدة الفنان جابر أبوحسين والأبنودى والسيرة الهلالية دفعنى لأجمع بين عزفاً وصناعة وتجارة.

وتابع: أسعارها بـ10 جنيهات، وفى بعض الأوقات أقوم ببيعها بـ7 جنيهات فهى مصدر رزقه الوحيد، وهذا فى حالة انخفاض عملية البيع، وأغلب المارين فى الشارع عند الشراء منى يطلبون تتر مسلسل "الضوء الشارد" و"ذئاب الجبل" لأنهم الأكثر شهرة فى الصعيد.

اشرف الرحال بائع الربابه (1)
 
اشرف الرحال بائع الربابه (2)
 
اشرف الرحال بائع الربابه (3)
 
اشرف الرحال بائع الربابه (4)
 
اشرف الرحال بائع الربابه (5)
 
اشرف الرحال بائع الربابه (6)
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة