توابع تطبيق القيمة المضافة وزيادة سعر المحروقات بالسعودية.. عضو لجنة الحج سابقا: يرفع برامج سعر العمرة 15%.. 11 ألف جنيه تكلفة البرنامج الاقتصادى و23 ألف لـ4 نجوم.. عضو غرفة الشركات: بدء الرحلات منتصف فبراير

السبت، 06 يناير 2018 09:00 م
توابع تطبيق القيمة المضافة وزيادة سعر المحروقات بالسعودية.. عضو لجنة الحج سابقا: يرفع برامج سعر العمرة 15%.. 11 ألف جنيه تكلفة البرنامج الاقتصادى و23 ألف لـ4 نجوم.. عضو غرفة الشركات: بدء الرحلات منتصف فبراير توابع تطبيق القيمة المضافة وزيادة سعر المحروقات بالسعودية
كتبت ميرفت رشاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشف ياسر سلطان، عضو اللجنة العليا للحج والعمرة سابقا، عن أن تطبيق المملكة العربية السعودية الضريبة المضافة بنسبة 5% على تأجير العقارات والفنادق ورفع سعر المحروقات بنسبة 80%، سيؤدى لرفع أسعار برامج العمرة موسم 1439 هـ بنسبة 15% مقارنة بأسعار العام الماضى.

 

وقال سلطان، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، إن أسعار البرامج الاقتصادية للطيران لن تقل عن 11 ألف جنيه للمعتمر، متوقعًا أن تصل أسعار تذاكر الطيران لـ7 آلاف جنيه، نظرا لتأخر فتح موسم العمرة واقتصاره على شهور الذروة "رجب – شعبان – رمضان" فقط، مؤكدًا على أن برامج البرى ستشهد زيادة أيضا وسيصل سعر البرنامج لـ 8 آلاف جنيه.

 

وأضاف عضو اللجنة العليا للحج والعمرة سابقا، أن برامج العمرة الـ4 نجوم ستصل إلى 23 ألف جنيه وأكثر بحسب نوعية الفنادق وقربها من الحرم المكى والمسجد النبوى، مشيرًا إلى أن جميع الشركات العاملة بالسياحة الدينية فى حالة ترقب لقرارات الجهة الإدارية وزارة السياحة لصدور الضوابط لتنظيم رحلات العمرة وتسعير برامجها وفقا للتوقيت المعلن من الوزارة.

 

ومن جانبه توقع الخبير السياحى أشرف شيحة، وعضو الجمعية العمومية لغرفة شركات السياحة، بدء تنظيم رحلات موسم العمرة اعتبارا من منتصف فبراير المقبل، مؤكدًا على أن متخذى قرار تأجيل موسم العمرة لوقت الذروة "رجب – شعبان – رمضان" مخطئ، وكلف المواطن أعباء مالية تصل تكلفتها لـ 30% زيادة فى أسعار البرامج خلال هذه الشهور مقارنة بأسعار موسم عمرة "المولد النبوى".

 

وأشار  شيحة، إلى احتمالية ضعف الإقبال على عمرة رجب وشعبان تزامنا مع نهاية العام الدارسى وإجراء الامتحانات، كما أن شهر رمضان الكريم يعد الموسم المفضل لدى جميع المعتمرين لأداء المناسك، مشددًا على أن الدولة أوقفت موسم العمرة ترشيدا للاقتصاد القومى بحسب ما يروج له متخذى القرار، فى الوقت الذى سافر فيه نحو 600 ألف مواطن مصرى لدبى خلال عام 2017، موضحًا أن نسبة إنفاق السائح المصرى فى دبى تتخطى تكلفة عشر معتمرين – حسب كلامه.

 

وأوضح الخبير السياحى، أن الشركات العاملة فى مجال السياحة الدينية، لم تتلق أى إخطارات رسمية بفرض رسوم تقدر بـ 1000 جنيه على كل مواطن يرغب فى أداء موسم العمرة هذا العام 1439 هـ، نافيا ما تردد داخل الأوساط السياحية عن فرض رسوم على المعتمرين.

 

وأضاف شيحة، أن أى رسوم تفرض على المواطنين هو شأن خاص بالدولة وليس له علاقة بالشركات نهائيا، رافضا فرض أى أعباء جديدة على المواطنين بعد أن تردد أن هناك مقترحات بفرض رسوم على المعتمرين فى حال تكرار العمرة أسوة بقرار المملكة العربية السعودية بتحصيل رسوم 2000 ريال حال تكرار أداء العمرة أو الحج.

 

يذكر أن وكالة الأنباء السعودية، قالت إن المملكة سترفع الأسعار المحلية للبنزين، سيباع بنزين 91 بسعر 1.37 ريال للتر بزيادة عن سعره السابق الذى كان يبلغ 0.75 ريال، بينما سبياع بنزين 95 بسعر 2.04 ريال للتر عوضا عن سعره السابق الذى كان يبلغ 0.90 ريال، وسيظل سعر الديزل للشاحنات دون تغيير.

 

وبدأت السعودية مع العام الجديد تطبيق ضريبة القيمة المضافة على السلع، تنفيذا للاتفاق الذى توصلت إليه دول مجلس التعاون الخليجى فى يونيو 2016، بهدف مواجهة انخفاض أسعار النفط.

 

وطبقت السعودية الضريبة المضافة بنسبة 5% أول أيام 2018 على سلع وخدمات فى قطاعات مختلفة مثل النقل وتأجير العقارات التجارية والمشتقات النفطية والغاز والاتصالات وغيرها.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة