س وج.. كل ما تريد معرفته عن مسجد محمد على بالقلعة

الأربعاء، 24 يناير 2018 09:00 ص
س وج.. كل ما تريد معرفته عن مسجد محمد على بالقلعة مسجد محمد على
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مسجد محمد على بقلعة صلاح الدين الأيوبى، أحد أهم المساجد الأثرية بالقاهرة، وأهم مساجد العهد العثمانى، من عهد الوالى محمد على باشا.

وتقوم وزارة الآثار ممثلة فى قطاع الآثار المصرية، هذه الأيام، بتركيب أول نجفة فى مسجد محمد على باشا بالقلعة، بعد ترميمها وإجراء أعمال الصيانة لها. وخلال السطور التالية نرصد لكم أهم المعلومات عن مسجد محمد على بالقلعة.

 

س/ متى تم بناء مسجد محمد على؟

ج: بناه محمد على باشا داخل قسم من أرض قصر الأبلق داخل قلعة صلاح الدين الأيوبي بالقاهرة، ويعد المسجد أجمل منشآت محمد على باشا، وتم الشروع فى بنائه سنة 1246هـ (1830م)، واستمر العمل فيه بلا انقطاع حتى توفى سنة 1265هـ (1848م) فدفن فيه ثم أمر بإتمام زخارفه عباس باشا الأول.

 

س/ ما هو الوصف المعمارى للمسجد؟

ج: يتكون المسجد من شكل مستطيل ينقسم إلى قسمين: القسم الشرقى وهو بيت الصلاة أو حرم المسجد، والقسم الغربى وهو الصحن تتوسطه فسقية للوضوء. ولكل من القسمين بابان متقابلان، أى أن المسجد يشتمل على أربعة أبواب، ومن الباب الذي يتوسطه الجدار البحري للمسجد ندخل إلى الصحن، وهو عبارة عن فناء كبير مساحته حوالي 53×54 متراً تحته صهريج، يحيط به أربعة أروقة ذات عقود محمولة على أعمدة رخامية تحمل قباباً صغيرة منقوشة من الداخل ومغشاة من الخارج بألواح من الرصاص وبها أهلة نحاسية.

فى وسط الصحن المكشوف نجد قبة للوضوء أنشأت سنة (1263 هجرية - 1844م) ذات رفرف خشبي ومقامة على ثمانية أعمدة رخامية وباطن هذة القبة زين برسوم ملونة تمثل مناظر طبيعية متأثرة بالأسلوب الغربى. وبداخل هذه القبة قبة أخرى ثمانية الأضلاع لها هلال رخامى نقش عليها بزخارف بارزة عناقيد عنب، وبها طراز منقوش ملون مكتوب عليه بالخط الفارسى بقلم الخطاط "سنكلاخ " آيات قرآنية للوضوء، وتحمل التاريخ سنة (1263 هجرية - 1844م).

 

س/ ما التصميم الذى اقتبس منه تصميم المسجد؟

ج: عهد محمد على باشا سنة 1830م إلى المهندس التركي "يوسف بشناق"، ليقوم بوضع تصميم المسجد، فاقتبس من تصميم مسجد السلطان أحمد بالآستانة المسقط الأفقى بما فيه الصحن والفسقية مع بعض التغييرات الطفيفة، ويمتاز التصميم الداخلي للمسجد بتأثير الفن البيزنطي على تصميمه.

 

س/ ما هى مجهودات وزارة الآثار لترميم المسجد؟

ج: فى عام 2012 قامت وزارة الآثار المصرية بترميم سجاد المسجد الأثرى، كما شرعت فى عام 2014 بإنهاء مشروع ترميم برج الساعة،  وفى عام 2017 بدأت حملة لإعادة المسجد إلى رونقه القديم، اشتملت على تنظيف التكسيات الرخامية بصحن المسجد، وإزالة الأتربة من على الزخارف الموجودة بميضأة المسجد لإزهار ألوانها ودراسة الزخارف، وإزالة المستحدث منها لإعادة تطبيقه طيقا للأساليب العلمية الحديثة.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة