س و ج.. كل ما تريد معرفته عن دار الكتب والوثائق القومية

الخميس، 18 يناير 2018 09:00 ص
س و ج.. كل ما تريد معرفته عن دار الكتب والوثائق القومية دار الكتب والوثائق القومية
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

دار الكتب والوثائق القومية، بباب الخلق، أول مكتبة وطنية فى العالم العربى، توثق الإنتاج الفكرى المصرى كله، وتجمع بين محتوياتها عدد من المخطوطات النادرة والثمينة.

وأعلن المسئولون عن الدار مؤخرا عن أن جمعية المكنز الإسلامى تعمل على تجهيز العرض المتحفى بالكامل، مضيفين: "ولهذا قمنا بعمل صيانة للفتارين، وعملنا على تجهيز سيناريو العرض وتغير الإضاءة".. والسطور التالية ترصد أهم المعلومات عن دار الكتب والوثائق بباب الخلق.

 

متى تم بناء در الكتب والوثائق بباب الخلق؟

تم تأسيس دار الكتب والوثائق بباب الخلق في عام 1870م، بناء على اقتراح على باشا مبارك مدير المعارف، فى عهد الخديوى إسماعيل باشا، بسراى مصطفى فاضل باشا شقيق الخديوى، ونقلت إلى مقر باب الخلق فى عهد الخديوى عباس حلمى الثانى عام 1899.

 

ما هو الاسم الأول للدار حين تأسيسها؟

تم تأسيس دار للكتب بالقاهرة، تحت مسمى "الكتبخانة الخديوية المصرية"، لتجمع المخطوطات والكتب النفيسة التى وقفها السلاطين والأمراء والعلماء على المساجد والأضرحة والمدارس والمعاهد الدينية.

 

ما أهم المخطوطات النادرة الموجودة بالدار؟

يوجد بالدار عدد من المخطوطات النادرة مثل "مخطوط علم الصيدلة من تذكرة أولو الألباب فى الجامع، مخطوط من كتاب "موجز القانون في الطب"، مخطوط علم الصيدلة "منهج البيان فيما يستعمله الإنسان"، مخطوط من كتاب "رسالة فى علاج الأمراض بالأغذية والأدوية".

 

ما هى مكونات الدار؟

ينقسم هذا المبنى إلى أربع وحدات، أولها: وحدة رئيسة مكونة من سبعة طوابق تطل واجهتها على كورنيش النيل خصصت للقاعات والمكاتب الإدارية. وثانيها: وحدة تعرف بمبنى البرج وصممت لتتحمل اثنين وعشرين طابقًا، ولكن لم ينجز منها سوى ثمانية طوابق خصصت لمخازن دار الكتب. وثالثها: وحدة خلفية متصلة بمبنى البرج صممت لتحوى المراكز العلمية (تحقيق التراث، تاريخ مصر، الترميم، الببليوجرافيا والحاسب الآلي، والتنمية البشرية) والإدارة المركزية للشئون المالية والإدارية بإداراتها المختلفة، بينما يحوى الطابق الأرضي والبدروم مطبعة دار الكتب وإداراتها الفنية. ورابعها: وحدة ملاصقة للمبنى الرئيس مكونة من ثلاثة طوابق خصصت لدار الوثائق القومية في عام 1989م، وبها مكتب رئيس مجلس إدارة الهيئة، وبعض الإدارات التابعة له.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة