س وج.. كل ما تريد معرفته عن منطقة كوم الشقافة الأثرية؟

الثلاثاء، 16 يناير 2018 09:00 ص
س وج.. كل ما تريد معرفته عن منطقة كوم الشقافة الأثرية؟ مقابر كوم الشقافة
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعتبر منطقة كوم الشقافة الآثرية، أحد أهم المواقع الآثرية المصرية، والتى تضم قطع ومقابر تجمع بين العصرين الفرعونى والرومانى، وتبدأ وزارة الاثار خلال الأيام القليلة المقبلة أعمال مشروع تطوير منطقة كوم الشقافة الأثرية بمدينة الإسكندرية والذى يهدف إلى تحويلها الى متحف مفتوح، وترصد السطور التالية عددًا من المعلومات عن المنطقة الآثرية الأهم فى مدينة الإسكندرية.

 

س/ متى تم اكتشاف منطقة كوم الشقافة الآثرية؟

ج: عثر على المقبرة بطريق الصدفة يوم 28 سبتمبر 1900، بالرغم من أن التنقيب قد بدأ فى هذه المنطقة منذ عام 1892 إلا أنه لم يعثر عليها إلا سنة 1900.

 

س/ لماذا سميت بهذا الاسم؟

ج: سميت باسم كوم الشقافة، لتواجد كثير من الشقف وكسر الأوانى الفخارية، البقايا الفخارية والكسارات التي كانت تتراكم في هذا المكان.

 

س/ أين تقع منطقة كوم الشقافة؟

ج: تقع مقابر كوم الشقافة في منطقة كوم الشقافة جنوب حى مينا البصل بالإسكندرية.

 

س/ ما هى مكونات المقبرة؟

ج: تتكون المقبرة من ثلاثة مستويات منقورة فى الصخر تحت سطح الأرض أمكن الوصول مؤخرًا بعد تخفيض منسوب المياه الجوفية عام1995م إلى المستوى الثانى ولا يزال المستوى الثالث غارقًا فى المياه الجوفية التى تمثل المشكلة الأساسية التى تواجهها هذه المقبرة.

 

س/ ما هى عدد القطع الآثرية بالمنطقة؟

ج: يوجد فى المنطقة 502 قطعة آثرية نادرة منها 39 تابوتا و17 تمثالا لأبو الهول، و156 قواعد وتيجان أعمدة، و7 ميازيب، بالإضافة إلى ما يقرب من 300 قطعة أثرية غير مصنفة.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة