تضامن برلمانى مع الإمارات ضد قرصنة قطر.. نواب :العزلة دفعتها للتصعيد.. الدويلة تسعى لخلق توترات وجر المنطقة لحرب بعد الركود فى بيع السلاح.. ومطالب للرباعى العربى بتشكيل قوى عربية مشتركة للتصدى للأعمال العدائية

الأربعاء، 17 يناير 2018 01:00 ص
تضامن برلمانى مع الإمارات ضد قرصنة قطر.. نواب :العزلة دفعتها للتصعيد.. الدويلة تسعى لخلق توترات وجر المنطقة لحرب بعد الركود فى بيع السلاح.. ومطالب للرباعى العربى بتشكيل قوى عربية مشتركة للتصدى للأعمال العدائية تضامن برلمانى مع الإمارات ضد قرصنة قطر
كتب محمد صبحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اعتبر عدد من أعضاء البرلمان، أن اعتراض مقاتلات قطرية لطائرات مدنية إماراتية تجاوز غير مقبول وخرق لكافة القواعد والاتفاقيات الدولية المنظمة للطيران ومحاولات لجر المنطقة إلى حرب مطالبين الإمارات بسرعة التحرك أمام الأمم المتحدة والجامعة العربية ومجلس التعاون الخليجى للتصدى لتلك المحاولات التى تمارسها قطر.

 

تشكيل قوى عربية مشتركة للتصدى للأعمال العدائية من قطر

فى البداية،قال النائب طارق الخولى أمين سر لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، إن اعتراض مقاتلات قطرية لطائرتين مدنيتين إماراتيتين خلال رحلتيهما المعتادة إلى البحرين تصعيد خطير تقوم به قطر وقد يكون مدروس وليس عشوائى موضحا أن الهدف منه خلق توترات فى المنطقة ويبدو أن يكون التصعيد  مدفوع من أطراف أخرى تسعى لإحداث توتر بالمنطقة .

وأضاف الخولى فى تصريح لـ"اليوم السابع" هناك توجه لدى دول كبرى حدوث حرب فى ظل ركود نسبى فى بيع السلاح وغيرها من الأهداف السياسية، موضحا أن قيام قطر باعتراض الطائرات تنفيذ لمحاولات جر المنطقة إلى حرب .

وتابع أمين سر لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان، أن الواقعة تأتى فى إطار العمليات الاستفزازية المستمرة التى تأتى من الجانب القطرى منذ سنوات طويلة ولكن هذه العمليات الإستفزازية كانت تأتى القيام بطريقة الحرب بالوكالة من خلال جدعم تنظيمات إرهابية واستخدام وسائل الإعلام فى تشوية الدول وإثارة الفتن ولكن لأول مرة نجد  عمل عدائى واضح بهذه الطريقة .

واستطرد الخولى، لم تعد هناك رفاهية بات واجبا أن نؤسس القوى العربية المشتركة من خلال تأسيس نواة جيوش الرباعى العربى، إذ عليهم العمل على تأسيس نواة لقوى عربية مشتركة لأن المخاطر والتهديدات التى تحيط بنا بالمنطقة باتت خطيرة فى ظل التصعيد القطرى والتحركات التركية والإيرانية والإسرائيلية وكل ذلك بات يستوجب تأسيس قوى مشتركة وتكون هذه القوى قادرة على الانتشار فى الدول العربية المتاخمة لمناطق التوتر والمتاخمة لمن يمارس أو يقوم بأعمال عدائية تجاه الدول العربية بحيث تكون رادعة وقادرة على مواجهة أى أعمال عدائية أو استفزازية تقوم بها الأطراف الداعمة للإرهاب.

 

خرق الاتفاقيات الدولية للطيران المدنى

 

ومن جانبه ،قال مصطفى بكرى عضو مجلس النواب، إن اعتراض مقاتلات قطرية لطائرة مدنية إماراتية كانت متجهة إلى البحرين يعد قرصنة وخرقا للاتفاقيات الدولية للطيران المدنى وكذلك ما نصت عليه اتفاقية شيكاغو وتعديلاتها .

 

وأكد بكرى فى بيان له اليوم، أن قطر تسعى الى استفزاز الإمارات ودول الخليج الأخرى بعد أن ضيق عليها الخناق وشعرت بالعزلة، مشيرا إلى أنه يجب على الجامعة العربية أن يكون لها موقفها الحاسم ضد القرصنة القطرية التى تهدد حياة الآمنيين الذين يستقلون الطائرات الإماراتية، كما أن الجهات الدولية مطالبة بتوقيع أقصى العقوبات على الحكومة القطرية بسبب خرقها للاتفاقيات الدولية فى مجال الطيران.

 

التوجه لمجلس الأمن والأمم المتحدة

وفى ذات السياق اعتبر اللواء يحيى كدوانى وكيل لجنة الدفاع والأمن القومى بمجلس النواب أن اعتراض مقاتلات قطرية لطائرات مدنية اماراتية تصعيد وخروج عن قوعد القانون الدولى وخرق للاتفاقيات الدولية المنظمة للطيران وتجاوز غير مبرر للأعراف الدولية.

 

وأضاف كدوانى فى تصريح خاص ، أنه من حق الامارات تتظلم لدى مجلس الأمن عن هذا الخرق الذى كان من الوارد أن يترتب عليه عواقب غير محمودة مؤكدا أن الموقف لا يتفق وقواعد القانون الدولى.

 

وتابع وكيل لجنة الدفاع ، أنه على الامارات التوجه بشكوى إلى مجلس التعاون الخليجى باعتبارها عضوا به وكذلك الجامعة العربية الى جانب مجلس الأمن والأمم المتحدة ومنظمة الطيران الدولية المعنية بتلك المسائل.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة