الكرة الأفريقية تسير على الطريق الصحيح.. أحمد أحمد يواصل تعديل كوارث الكاف.. تحمل نفقات الحكام لتخفيف الأعباء ونزع فتيل التشكيك فى قضاة الملاعب.. وتغيير مواعيد بطولات الأندية لتخفيف إرهاق اللاعبين

الخميس، 11 يناير 2018 04:04 م
الكرة الأفريقية تسير على الطريق الصحيح.. أحمد أحمد يواصل تعديل كوارث الكاف.. تحمل نفقات الحكام لتخفيف الأعباء ونزع فتيل التشكيك فى قضاة الملاعب.. وتغيير مواعيد بطولات الأندية لتخفيف إرهاق اللاعبين أحمد أحمد يواصل تعديل كوارث الكاف
كتب محمود عصام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

واصل أحمد أحمد، رئيس الاتحاد الأفريقى لكرة القدم "كاف"، إصلاحاته فى الكرة الأفريقية من خلال وضع بعض التعديلات التى من شأنها تطوير اللعبة الشعبية الأولى فى القارة السمراء، وكان آخرها قراراته فى اجتماع اللجنة التنفيذية للكاف الذى عُقد أمس، الأربعاء، فى الدار البيضاء بالمغرب.

يبلغ أحمد من العمر 57 عاما، ودرس الحقوق فى بلاده ثم فى فرنسا، وكان لاعب كرة قدم، ثم أصبح مدربا، قبل أن يدخل عالم السياسة ويتقلد العديد من المناصب بينها وزير الرياضة فى مدغشقر ونائب فى البرلمان، وانُتخب أحمد رئيسا لاتحاد مدغشقر لكرة القدم، ليصبح عضواً فى المجلس التنفيذى للاتحاد الأفريقى لكرة القدم، وهو المنصب الذى سمح له بالترشح لرئاسة الاتحاد.

أحمد أحمد مع عصام عبد الفتاح
أحمد أحمد مع عصام عبد الفتاح

وجاءت أبرز قرارات الكاف كالتالى..
 

الكاف بدأ مساعدة الاتحادات الأهلية من خلال تحمل مستحقات الحكام المختارين لمباريات البطولات الأفريقية ليخفف على الاتحادات الأعباء المالية، بالإضافة إلى أنه سيساعد فى تقليل الشكوك حول نزاهة الحكام، والتلاعب فى النتائج ما يدل على أن الكرة السمراء تسير فى الطريق الصحيح.

تبدأ ‏النسخة المقبلة من بطولات الأندية الأفريقية فبراير 2018 وتنتهى نوفمبر 2018، ثم تبدأ نسخة جديدة فى ديسمبر 2018 على أن تنتهى مايو 2019، وبداية من 2019 ستبدأ بطولات الأندية الأفريقية فى سبتمبر أو أكتوبر 2019 وتنتهى مايو 2020 لتتماشى مع بطولات أندية شمال أفريقيا ومنها مصر التى كان يعانى أنديتها من ضغط المباريات بسبب البطولات القارية.

وتقام قرعة الدور ربع النهائى لبطولتى دورى أبطال أفريقيا والكونفدرالية، ولن يتم الاعتماد على ترتيب الفرق فى المباريات، بمعنى أن أول المجموعة الأولى لن يواجه ثانى المجموعة الثانية، بل سيتم تقسيم الفرق لمستويين الأول يضم المتصدرين، والثانى يضم أصحاب الوصافة، ثم تقام قرعة لمعرفة الفرق المتنافسة على عكس ما كان يحدث من قبل. 

أحمد أحمد مع محمد صلاح
أحمد أحمد مع محمد صلاح

وفى 2018 سيتم تطبيق مقترح دورة كرة القدم الأفريقية الخاص بتغيير موعد مسابقات الأندية، الموسم المقبل سيكون انتقالياً يبدأ فى ديسمبر وينتهى فى مايو 2019/ مع تطبيق أكثر شدة فيما يتعلق بلوائح تراخيص الأندية، وبحلول 2019 تبدأ الدورة من سبتمبر إلى مايو من العام التالى، بالإضافة إلى الاستقرار على انطلاق الانتخابات التكميلية للجنة التنفيذية فى 2 فبراير المقبل.

إهداء الدول التى لديها منتخبات المتأهلة لكأس العالم أداة "fieldwiz" وهى أداة تكنولوجية لمراقبة أداء اللاعبين، تم تقديمها كمكافأة، ثم سيتم توزيع الباقى على 49 اتحادا آخر على مدار العام.

منع احتكار المباريات
 

بدأ أحمد أحمد دراسة الموقف القانونى للاتحاد الأفريقى لكرة القدم "كاف" فى مسألة بث المباريات الحصرية لجهة معينة، وأكد أنه سيحاول بشتى الطرق لإعادة توزيع حقوق بث المباريات حتى يتمكن الجميع من مشاهدة المباريات دون اللجوء لطرف واحد يتحكم فى كرة القدم الأفريقية.

تغيير موعد كأس الأمم الأفريقية
 

كما أقر اجتماع الاتحاد الأفريقى تغيير موعد بطولة كأس الأمم الأفريقة التى تقام كل سنتين، على أن تقام فى يونيو أو يوليو بدلاً من يناير، مثلما كان معتادا، والبداية ستكون من بطولة "الكاميرون 2019" التى ستشهد أيضاً مشاركة 24 منتخباً فى البطولة للمرة الأولى.

هانى أبو ريدة فى حفل الكاف
هانى أبو ريدة فى حفل الكاف









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة