"الثروة المعطلة تجيب لشعبها الفقر".. 12 مليون وحدة سكنية مغلقة و"الناس بتنام ع الرصيف".. عضو لجنة الإسكان: كيف نعانى من أزمة إسكان ولدينا كل هذه العقارات.. ورئيس لجنة التشييد: الضريبة العقارية هى الحل

السبت، 30 سبتمبر 2017 07:10 م
"الثروة المعطلة تجيب لشعبها الفقر".. 12 مليون وحدة سكنية مغلقة و"الناس بتنام ع الرصيف".. عضو لجنة الإسكان: كيف نعانى من أزمة إسكان ولدينا كل هذه العقارات.. ورئيس لجنة التشييد: الضريبة العقارية هى الحل "الثروة المعطلة تجيب لشعبها الفقر"
كتب محمد أسعد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

العديد من الأرقام والإحصائيات كشفتها الاحتفالية الكبرى التى نظمها صباح اليوم، السبت، الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسى، لإعلان نتائج تعداد سكان مصر لعام 2017، وذلك بحضور الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، والمهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، وعدد من والوزراء والمحافظين وكبار المسئولين، فضلاً عن رؤساء أجهزة تعداد السكان فى عدد من الدول، وممثلى المنظمات الإقليمية والدولية المعنية بالسكان.

 

وكانت من بين الأرقام والإحصائيات التى أعلنها الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، وجود 12 مليون و498 ألف وحدة سكنية، مغلقة، سواء تلك التى تم إغلاقها لوجود سكن آخر للأسرة، أو التى تحتاج لتشطيب أو ترميم.

 

الوحدات2
الوحدات2

 

الأرقام الصادرة عن الجهاز تشير إلى وجود 8 ملايين و996 ألف وحدة سكنية خالية، منها 4 ملايين و662 ألف وحدة خالية مكتملة، و4 ملايين و334 ألف وحدة خالية بدون تشطيب، أى أن 20.9% من إجمالى وحدات المبانى السكنية خالية، بالإضافة إلى وجود 2 مليون و887 ألف وحدة سكنية مغلقة لوجود مسكن آخر للأسرة وبنسبة 6.7%، كما أن مليون و159 ألف وحدة سكنية مغلقة لوجود الأسرة بالخارج أى بنسبة 2.7%.

 

ومن بين ما علق عليه الرئيس السيسى، هذا الرقم من الوحدات المغلقة، حيث قال إن وجود عدد كبير من الوحدات السكنية المغلقة، فضلاً عن وجود عدد من الأسر يستخدمون مرافق مشتركة، معرباً عن تطلعه لقيام مشروعات الإسكان الاجتماعى التى تنفذها الدولة بحل هذه المشكلة وتوفير السكن اللائق لجميع المواطنين، وأنه من الواجب تحقيق أقصى استفادة من نتائجه لإصلاح أوضاع المجتمع، موجهاً بتشكيل لجنة عليا من الحكومة والجامعات المصرية لدراسة وتحليل بيانات التعداد.

 

الوحدات
الوحدات

 

يرى المهندس، فتح الله فوزى، رئيس لجنة التشييد بجمعية رجال الأعمال المصريين، أن فرض الضريبة العقارية على جميع الوحدات سواء التى تم تشطيبها من عدمه، هى أحد أهم المقترحات التى يجب اتخاذها على محمل الجد للحد من ظاهرة انتشار الوحدات المغلقة.

 

أضاف فى تصريحاته لـ"اليوم السابع" أن القانون الحالى يفرض الضريبة على الوحدات التى تم تشطيبها فى حين أن هناك عدد كبير من الوحدات المغلقة بدون تشطيب، وهو ما سيجعل المالك يسعى لتشطيب وحدته لاستغلالها لتدر عائد لها يتمكن من خلاله فى سداد ما عليه من ضرائب، وهو ما يسهل أيضاً فى حل أزمة السكن.

 

وسبق للمستشار بهاء أبو شقة، رئيس لجنة الشئون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، التقدم بتعديلات على قانون الإسكان بفرض ضريبة إضافية على من يمتلك وحدة سكنية إضافية، وقال أن الهدف من ذلك استغلال الوحدات المغلقة وغير المستغلة فى مصر، كما أنها تحل جزءا كبيرا من أزمة السكن فى مصر، حيث سيضطر من يملك أكثر من وحدة سكنية دون استغلال أن يبيع وحدته أو أن يدفع ضريبة 10 أضعاف القيمة الإيجارية شهريا، أو قيمة الضريبة العقارية.

 

ورحب النائب إسماعيل نصر الدين، عضو لجنة الإسكان بمجلس النواب، بالأرقام التى أعلن عنها الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، وقال إننا الآن أمام أرقام حقيقية تساعدنا على اتخاذ القرارات الصحيحة استنادا لمعلومات دقيقة، مشيرا إلى أن الكثير يلجأ للاستثمار فى الوحدات السكنية، وادخارها لأبنائهم خوفاً من المستقبل.

 

وتساءل نصر الين كيف نكون دولة فقيرة وتعانى من أزمات اقتصادية طاحنة، ولدينا 12 مليون وحدة غير مستغلة، معتبراً إياها ثروة تقدر بما يقرب من 1200 مليار جنيه – حسب قوله- استثمار معطل، وذلك إذا اعتبرنا أن متوسط مساحة الوحدة 100 متر، وسعر المتر ألف جنيه فقط، مشيراً إلى أن الدولة وضعت خطة لبناء مليون ونص وحدة خلال 4 سنوات فى حين أن لدينا أكثر من 12 مليون وحدة معطلة.

 

 

النائب إسماعيل نصر الدين
النائب إسماعيل نصر الدين

 

ودعا عضو لجنة الإسكان بمجلس النواب، الوزراء بالتعامل مع هذه الأرقام، مشيراً إلى أن مجلس النواب سيبدأ فى دور الانعقاد المقبل لمناقشة عدد من التشريعات العاجلة التى تعمل على الحد من هذه الظاهرة، وكيفية استغلال الوحدات المغلقة.

 

أضاف نصر الدين فى تصريحاته لليوم السابع أن قانون الإيجارات القديم أصبح من الواجب تعديله الآن بحيث يتم سحب أى شقة يتبين أن المستأجر تركها وتملك غيرها، كما أقترح التصالح مع أصحاب الوحدات المعطلة، طالما توفرت السلامة الإنشائية والارتفاع المحدد وخط التنظيم.

 

كما يرى عضو لجنة الإسكان، أنه لابد من فرض رسوم إضافية أو ضرائب على من يملك أكثر من وحدة، لأن الدولة مسئولة عن توصيل مرافق له لوحدة فقط، وما يزيد عن ذلك يجب أن يتحمل المواطن رسوم وضرائب إضافية.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 8

عدد الردود 0

بواسطة:

مصري ونصيح للشيخ احمد شيخ الازهر

الي اين تتجهون هي استثمارات لها اصحابها واموال راكده لها من يحركها حسب مصلحته

هل ستكون الجبايه التاليه هي جبايه علي التنفس والاكسجين من الهواء اعتقد من يتكلمون هم بعيدين عما يحدث في الشارع المصري من غلاء ويجب ايقاف تلك المهازل فانتم تريدون الانفجار بما تقومون به من كل الاتجاهات اهدوا ربنا يهدكم حتي يبقي الشعب مستحمل هذه الايام فلا تهيجون الاغنياء والفقراء بما تفعلون شويه تقولوا الشقق الايجار القديم وشويه المساكن الفارغه والضرائب نصيحه اهدأوا حتي يستحمل الشعب وحاولوا تبحثون عن حلول لكي تنزل الاسعار وعدم فتح ضرائب اخري فكفي فكفي فكفي وربنا يحافظ علي مصر من انفسهم ومن ممن يريد الاثاره فيما يتكلمون اتمني النشر وشكرا

عدد الردود 0

بواسطة:

د. منال

علشان سمح لغير المصريين بالتمليك

الإجابة على سؤال نائب طرد المستأجر ... أغلب الشقق تمليك ...علشان سمح لغير المصريين بالتمليك. ..فتوقف الملاك عن الإيجار وفضلوا بيع العقارات بأعلى الاسعار

عدد الردود 0

بواسطة:

مصطقى عبد الفتاح

فعلا سبب الخراب الطوب والاسمنت بدل الماكينه

بدلا من ان نبنى مصانع ونضع ماكينات للانتاج نبنى شقق علشان نسقعها ونقول بتزيد كل يوم والله سبب فقرنا هو ذلك ونذهب ونبنى مولات عملاقه ونستورد بضاعه كى نضعها فيها والدوله تسعى لبناء مليون ونصف شقه وفيها 12 مليون شقه فى التلاجه يا ريس من الممكن ان نكون اغنى دوله فى العالم لو استغلنا الحديد فى مصانع ومكن بدب من الشقق يا ريس افرض اد حق الشقه ضريبه لكل كن يمتلك شقه زياده عن حاجته وكل من لم يبلغ 21 سنه وهو يمتلك شقه يا ريس خد اتنين مليون شقه من الاثنى عشره وادهيهم حقها احسن ما تبنى وعندما يكون عندنا ثلاث تريولانات جنيه فى الطوب والاسمنت والحديد وفى الاخر نقول شعب غلبان والسبب لا يتعدى مليون شخص هم من يمتلكون 12 مليون شقة

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد

الحكومات هي السبب

عندما يريد الشاب أن يتزوج ويقف في انتظار شقة بالعشر أو خمسة عشرة عام كان على ولى امره أن ينظر للمستقبل وحجز له شقة حتى يجدها عندما يصل لسن الزواج . من ناحية أخرى في الوقت الحاضر هل كل من بحجز شقة تابعة لبنك التعمير والإسكان هو مستحق لها ؟ وهل هم ناءمون في الشوارع ؟ كل واحد عنده شقه ويقولك ايجار جديد أو لا تخصنى. الحكومات هي التي تقاعست في وقت من الأوقات عن توفير السكن واللي حصل على شقة وقافلها ده بسبب المواصلات وغلاءها انا لي شقة بالشروق كم يكلفنى مواصلات يوميا مع ضياع 4 ساعات من عمرى يوميا أيضا في المواصلات ذهابا وعودة من العمل ؟ الحكومة الحالية تبحث عن أي مصدر دخل وفي الآخر الناس هتنفجر من رفع الأسعار الشهرية .

عدد الردود 0

بواسطة:

د محمد هانئ محمد بدر

الرحمه

سبق لى التعليق على الايجارات القديمه ونيسيت اقول للقراء ان 5 شقق من ال6 التى ارثهم مغلقون وواحد من السكان طالب ادفعله مقدم مكروباز والثانى راس تريللا علشان انتى اسرديت ثمن الشقق من 20 سنه فخليهم مغلقين وحسبى الله فى صاحب قانون الايجارات الاشتراكيه

عدد الردود 0

بواسطة:

Mohamed

سيبكم من اللى فات وبصوا للى جاى

الوضع دة مسؤولية الحكومات السابقة اكتر من اصحاب الشقق وهو اللى جاب شقة واتنين لاولادة جابهم منين مهو من شغلة وقروضة وطلع عين اهلة عشان يأمن مستقبل لاولادة غير اللى كلن مرحرح ومش حامل هم حاجة جاى دلوقتى يحقد على اللى عندة سيبكم من اللى فات وخلينا فى اللى جاى ومتفتحوش على البلد نار جهنم

عدد الردود 0

بواسطة:

الكابتن

عدم تعديل قانون الايجار السبب

لو صاحب الشقه فتحها القانون سوف يجبره على ايجارها بعشره جنيه لانها تم تلجينها (تلجينها يعنى لجنة الاسكان زمان قررت سعر ايجارها)او واحد واخدها وعنده سكن تانى وبيساوم المالك عليها يبقى الحل قانون الايجار القديم

عدد الردود 0

بواسطة:

Mamdouh

حل بسيط للمدن الجديده

لماذا لا يتم السماح بعمل محلات تجاريه بالشوارع الرئيسيه والميادين بالمدن الجديده اعتقد ده هيخلي الناس تروح وتسكن ويوفر فرص عمل للشباب بهذه المحلات بدل ماهيه مدن اشباح في الغالب وكذلك يشجع الناس بالسكن لتوفر الخدمات

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة