بالفيديو.. أكراد سوريا فى الطريق للفيدرالية.. انطلاق انتخابات "الكومينات" وسط دعم أمريكى وصمت روسى.. مسئول كردى يدعو لخدمة "القضية الكردية".. وقيادية كردية: الشرق الأوسط يعيش مرحلة فوضى وعلينا بناء وطننا

الجمعة، 22 سبتمبر 2017 01:28 م
بالفيديو.. أكراد سوريا فى الطريق للفيدرالية.. انطلاق انتخابات "الكومينات" وسط دعم أمريكى وصمت روسى.. مسئول كردى يدعو لخدمة "القضية الكردية".. وقيادية كردية: الشرق الأوسط يعيش مرحلة فوضى وعلينا بناء وطننا انتخابات الكومينات فى شمال سوريا
كتب - أحمد جمعة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يخطو أكراد سوريا أولى خطواتهم الفعلية اليوم بخطوة الانتخابات لتأسيس نظام فيدرالى شمالى سوريا، بإجراء انتخابات وحدات صغيرة من المقرر أن تقود لتدشين برلمان وهيئة تنفيذية بداية العام المقبل، وذلك لإدارة ثلاثة أقاليم و6 مقاطعات فى سوريا.

انتخابات الكومينات شمال سوريا
انتخابات الكومينات شمال سوريا

وفتحت مراكز الانتخابات فى مناطق شمال سوريا أبوابها أمام الناخبين للاقتراع على انتخاب الرئاسة المشتركة لـ"كومينات" مدن ومناطق أقاليم شمال سوريا.


 

وتوجه صباح الجمعة آلاف المواطنين مدن ومناطق أقاليم شمال سوريا (الجزيرة وعفرين والفرات) إلى مراكز الاقتراع للإدلاء بأصواتهم وانتخاب ممثليهم إلى الرئاسة المشتركة للكومينات.

الأكراد يقبلون على انتخابات الكومينات شمال سوريا
الأكراد يقبلون على انتخابات الكومينات شمال سوريا

ويتنافس 12421 مرشحاً على رئاسة 3732 كوميناً فى أولى انتخابات تجريها الفدرالية الديمقراطية لشمال سوريا لانتخاب رئاسات أصغر وحدة اجتماعية وهى الكومينات التى تعتبر النواة الأساسية للنظام الفيدرالى.

مراكز الانتخابات فى شمال سوريا
مراكز الانتخابات فى شمال سوريا

ومن المقرر أن تجرى الانتخابات فى مناطق تنتشر بها قواعد أمريكية شرقى الفرات، لدعم القوات الكردية لقتال تنظيم "داعش" الإرهابى، ومركز عسكرى روسى غربى الفرات يفصل بين قوات سوريا الديمقراطية وفصائل سورية مسلحة تدعمها تركيا شمالى حلب.

فيما ستجرى انتخابات الإدارات المحلية مطلع نوفمبر المقبل، فيما تجرى انتخابات الأقاليم ومؤتمر الشعوب الديمقراطى فى شهر يناير المقبل.

انتخابات الكومينات شمال سوريا
انتخابات الكومينات شمال سوريا

وقالت الهيئة التنفيذية لفيدرالية شمال سوريا فى بيان صحفى لها، انه "منذ اندلاع الثورة السورية فى 15 مارس 2011م وحتى وقتنا الراهن، لم تطرح أى مشاريع تلبى طموحات الشعب السورى فى الحرية والديمقراطية والحياة الكريمة سوى مشروع الإدارة الذاتية ومشروع الفيدرالية الديمقراطية".

بدوره حث الرئيس المشترك لحزب السلام الديمقراطى الكردستانى فى سوريا طلال محمد، أعضاء حزبه على بذل المزيد من الجهد والتنظيم بما يخدم "أهداف الشعب الكردى" و"القضية الكردية" ودعم مشروع الفيدرالية.

جانب  من التصويت
جانب من التصويت
 

فيما قالت الرئيسة المشتركة للهيئة التنفيذية للفيدرالية الديمقراطية لشمال سوريا فوزة يوسف، إن "أعداء الشعب الكردى وقضيته وحدهم يقفون ضد انتخابات الكومينات"، مشيرة إلى أن المجلس الوطنى الكردى أضعف من أن يستطيع التأثير على إرادة الشعب الكردى فى شمال سوريا "روج آفا" فى مقاطعة الانتخابات.

وأكدت فوزة اليوسف فى تصريحات تليفزيونية ان منطقة الشرق الأوسط تعيش فى مرحلة فوضى" مضيفة "هنا كان أمامنا إما أن نلتفت لشعبنا ونبنى مجتمعنا ووطننا أو أن ندخل في الصراع مع بقية الأطراف، لذا اختار شعبنا ان يكون هو قائد نفسه وقدم من اجل حريته الكثير من التضحيات ولم يقدم شعبنا هذه التضحيات ليعود كما كان".

تصويت الأكراد
تصويت الأكراد

 

بدورهم أشار عدد من المسئولين الأكراد إلى أن قوات التحالف الدولى الذى تقوده الولايات المتحدة الأمريكية على اطلاع كامل بالانتخابات التى تجرى، فيما يراقب الروس بدورهم التحركات التى يقوم بها الأكراد وسط موافقة ضمنت للطرفين خيار اللامركزية أو الفيدرالية لسوريا المستقبلية.

وأكد السياسيون الأكراد أن بيان "المجلس الوطني الكردى" لمقاطعة الانتخابات الكومينات فى أقاليم شمال سوريا "روج آفا"، تصب فى خدمة ومصلحة أعداء "الشعب الكردى"، موضحين أن هذه التصريحات تأتى فى وقت يقترب فيه "الشعب الكردى من نيل حقوقه".

التصويت
التصويت
 

وعقدت قيادات كردية بارزة عدة لقاءات مع العشائر العربية فى إقليم الجزيرة بسوريا، خلال الأسابيع الأخيرة لحثهم على المشاركة فى انتخابات الرئاسة المشتركة للكومينات فى إقليم الجزيرة وباقى أقاليم الشمال السورى.

أكراد سوريا
أكراد سوريا

 

أكراد
أكراد
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة