س و ج.. ما فرص الشباب فى الحصول على قروض بنكية بفائدة مخفضة حتى 2020؟

الأربعاء، 20 سبتمبر 2017 06:29 م
س و ج.. ما فرص الشباب فى الحصول على قروض بنكية بفائدة مخفضة حتى 2020؟ الرئيس السيسى والبنك المركزى
كتبت سماح عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى فبراير 2016، أعلن الرئيس عبد الفتاح السيسى عن مبادرة لمنح قروض ميسرة للشباب للمشاريع الصغيرة والمتوسطة وبفائدة لا تتجاوز 5 %، يضع له البنك المركزى برنامجا وتصورا شاملا لتنفيذها، وبعد حوالى عام ونصف من هذه المبادرة نستعرض أهم التساؤلات حول هذه القروض والمشروعات التى تغطيها.

 

هل المبادرة ملزمة للبنوك ؟

وفقا لتوجيهات الرئيس السيسى، تم الاتفاق على توجيه البنوك تمويلات بنحو 200 مليار جنيه خلال الـ4 سنوات المقبلة لقطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وذلك تحت قيادة البنك المركزى المصرى.

 

عدد البنوك التى تطبق مبادرة قروض الشباب الميسرة ؟ 

38 بنكا عاملا فى السوق المحلية 

 

ما الخطوات التى اتخذها البنك المركزى

بعد مبادرة الرئيس أعلن البنك المركزى عن برنامج شامل، لحسم موضوع تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة لتصبح مساهمًا رئيسيًا فى قطاع الإنتاج والاستثمار فى الاقتصاد المصرى.

 

ما المحافظات التى يغطيها البرنامج؟

البرنامج الذى أطلقه البنك المركزى يغطى كافة المحافظات بما يسمح لكل الشباب فى أى مكان أن يحصل على هذه القروض.

 

ما آلية تمويل هذه المشروعات

ومن أجل تخفيف أعباء التمويل عن تلك المشروعات فقد تم اعتماد سعر عائد متناقص لا يتعدى 5% سنويا - مقابل السماح للبنوك بخصم قيمة التمويل المباشر المقدم للمشروعات الصغيرة من قيمة الاحتياطى الإلزامى المودع طرف البنك المركزى - على أن يطبق هذا العائد على القروض الممنوحة إلى الشركات الصغيرة والصغيرة جدًا، التى يتراوح حجم إيرادتها السنوية من مليون إلى 20 مليون جنيه، وفقًا للتعريف الجديد الذى أصدره مجلس إدارة البنك المركزى المصرى بجلسته المنعقدة فى 3 ديسمبر 2015، والذى يتسق مع التعريف الصادر من قبل وزارة التجارة والصناعة بغرض توحيد هذا التعريف على مستوى الدولة.

 

القرارات التى اتخذها البنك المركزى لتدعيم مبادرة قروض الشباب؟

البنك المركزى اتخذ حزمة من القرارات تستهدف تهيئة المناخ المناسب لتعزيز فرص تمويل تلك الشركات والمنشآت، وتذليل العقبات التى تواجهها، حيث تم توجيه البنوك نحو زيادة نسبة القروض الممنوحة لتمويل الشركات الصغيرة والمتوسطة لتصل إلى نسبة لا تقل عن 20% من إجمالى محفظة قروض البنوك خلال السنوات الأربع المقبلة، حيث سيقوم القطاع المصرفى بضخ نحو 200 مليار جنيه مصرى فى صورة قروض جديدة تتم دراستها بعناية من خلال البنوك. 

 

ما المشروعات التى لها أولوية فى التمويل؟

البنوك تولى أولوية فى التمويل للقطاعات الاقتصادية المهمة، وبالأخص الشركات الصناعية وتلك المنتجة للمكونات الوسيطة وذات القيمة المضافة المرتفعة، بالإضافة إلى الأنشطة ذات الكثافة العمالية، مع إعطاء العناية للمشروعات صاحبة الأفكار المبتكرة والمشروعات التى تستهدف التصدير.

 

ما الجهات التى يتم التنسيق معها لتوفير المعلومات للشباب أصحاب المشروعات؟

تقوم كل من وزارة التجارة والصناعة واتحاد الصناعات المصرية والمعهد المصرفى المصرى بتوفير المعلومات لأصحاب المشروعات، وتيسيرها، وتوفير التدريب اللازم لهم لرفع فرص النجاح، والتأكد من جدوى يتم بالتنسيق مع العديد من الجهات المعنية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 3

عدد الردود 0

بواسطة:

مصري مطحون

حسبي الله ونعم الوكيل

محدش بيطبق كلام السيد رئيس الجمهورية انا واحد من ملايين لفيت علي كل البنوك واشتكيت في البنك المركزي ولي اكثر من سنة مش عارف احصل علي تمويل ب ١٥٠ الف جنيه عندي مشروعي شغال وسجل وبطاقة ضريبية ولا حياة لمن تنادي

عدد الردود 0

بواسطة:

وائل كامل فواز

أنا معي دبلوم فني صناعي 97/98 عايز احصل علي قرض ابني مستقبل ليس عندي أي عقار ولا أي شئ غير الدبلوم

ما عندي أي ضمانات لسحب القرض أرجوا الرد كيف اسحب القرض

عدد الردود 0

بواسطة:

عماد حمدى محمود علي

الحصول علي قرض

لدى مشروع تجاري و اريد الحصول علي قرض بقيمة ٢٥٠٠٠٠ جنية مصري مع العلم ان مشروعي قائم و ليس لى أوراق او مستندات ..

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة