المحكمة العليا الأمريكية تعلق القيود على حظر دخول اللاجئين

الإثنين، 11 سبتمبر 2017 10:35 م
المحكمة العليا الأمريكية تعلق القيود على حظر دخول اللاجئين ترامب
(رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 علق القاضى بالمحكمة العليا الأمريكية أنتونى كنيدى بصورة مؤقتة القيود التى فرضتها محكمة أقل درجة على الأمر الذى أصدره الرئيس دونالد ترامب لمنع معظم اللاجئين من دخول الولايات المتحدة.

وجاء قرار كنيدى فى معرض بته فى طعن تقدمت به وزارة العدل على الحكم الذى أصدرته الدائرة التاسعة بمحكمة الاستئناف ومقرها سان فرانسيسكو يوم الخميس الماضى، وسيسمح للمهاجرين من أنحاء العالم بدخول البلاد إذا كان لديهم عرض رسمى من وكالة لإعادة التوطين.

وكان حكم محكمة الاستئناف سيدخل حيز التنفيذ غدا الثلاثاء، لو لم يتدخل كنيدى الذى يمنح قراره المحكمة العليا وقتا لدراسة مزايا الطلب الاستثنائى الذى تقدمت به إدارة ترامب دراسة وافية. وطلب القاضى ممن يودون الطعن على أمر حظر اللاجئين تقديم طلباتهم بحلول ظهر الثلاثاء (1600 بتوقيت جرينتش).

وتقدمت وزارة العدل الأمريكية، اليوم الاثنين، بطلب استثنائى للمحكمة العليا يسعى لوقف العمل بقرار لمحكمة استئناف قيد مساعى الرئيس دونالد ترامب لمنع معظم اللاجئين من دخول الولايات المتحدة بصفة مؤقتة.

ولم تطلب الوزارة من المحكمة تعليق العمل بجزء منفصل من الحكم الذى أصدرته الدائرة التاسعة بمحكمة الاستئناف ومقرها سان فرانسيسكو يوم الخميس الماضى وقضى بأن أجداد وجدات وعمات وخالات وأعمام وأخوال وأبناء خال وأبناء عم المقيمين بصورة مشروعة فى الولايات المتحدة يجب إعفاؤهم من حظر ترامب على دخول الوافدين من ست دول ذات أغلبية مسلمة إلى الولايات المتحدة.

ومن المقرر أن يدخل حكم محكمة الاستئناف حيز التنفيذ غدا الثلاثاء إذا لم تتحرك المحكمة العليا. وقالت وزارة العدل فى الطلب الذى تقدمت به للمحكمة إن قرار الدائرة التاسعة بشأن منع اللاجئين "سيربك الوضع القائم ويحبط التنفيذ المنظم للشروط الخاصة باللاجئين فى الأمر (التنفيذي)".

وطلب الوزارة هو أحدث منعطف فى معركة قانونية مستمرة بشأن الأمر التنفيذى الواسع النطاق الذى أصدره ترامب فى السادس من مارس ومنع المسافرين من إيران وسوريا وليبيا والصومال والسودان واليمن من دخول الولايات المتحدة لمدة 90 يوما وهو تحرك حاجج ترامب بأنه ضرورى لمنع الهجمات الإرهابية. وشمل الأمر نفسه حظرا مدته 120 يوما على اللاجئين.

وعرقلت محاكم أقل درجة كلا البندين لكن المحكمة العليا أعادت العمل بهما جزئيا فى يونيو حزيران وقالت إن الحظر يمكن تطبيقه فقط على أشخاص ليس لديهم علاقة "حقيقية" بأشخاص أو كيانات داخل الولايات المتحدة.

وأدى ذلك إلى التقاضى فى محاكم أقل درجة بشأن معنى هذه العبارة بما فى ذلك ما إذا كانت التأكيدات المكتوبة من وكالات إعادة التوطين التى تلزمها بتقديم الخدمات للاجئين بعينهم تعنى علاقة حقيقية.

وقالت إدارة ترامب إنها لا يجب أن تعنى كذلك وهو ما يعنى أن اللاجئين من هذا القبيل سيمنعون من دخول الأراضى الأمريكية.

لكن الدائرة التاسعة قضت الأسبوع الماضى بأن اللاجئ الذى له علاقة بوكالة لإعادة التوطين يجب إعفاؤه من أمر ترامب موجهة ضربة شديدة لمسعاه إلى منع معظم الساعين للجوء من دخول البلاد.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة