أكرم القصاص - علا الشافعي

حصاد العالم بالصور.. مصرع 10 أشخاص بكوبا والسيول تجتاح فلوريدا بسبب "إرما"..مليون شخص يتظاهرون بإسبانيا دعما لاستقلال كتالونيا.. ترامب يحيى الذكرى الـ16 لهجمات 11 سبتمبر..مقتل شخص فى انفجار سيارة مفخخة بالصومال

الإثنين، 11 سبتمبر 2017 10:00 م
حصاد العالم بالصور.. مصرع 10 أشخاص بكوبا والسيول تجتاح فلوريدا بسبب "إرما"..مليون شخص يتظاهرون بإسبانيا دعما لاستقلال كتالونيا.. ترامب يحيى الذكرى الـ16 لهجمات 11 سبتمبر..مقتل شخص فى انفجار سيارة مفخخة بالصومال أحداث العالم
كتب محمد سعودى – تصوير وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهدت دول العالم، اليوم الاثنين، العديد من الأحداث المهمة التى يأتى فى صدارتها وفاة 10 أشخاص فى كوبا واجتياح ولاية فلوريد الأمريكية بمياه الفيضانات بسبب إعصار إرما، إضافة إلى مقتل شخص فى انفجار سيارة ملغومة بمقديشو، فضلا عن تظاهر مليون شخص بإسبانيا للمطالبة باستقلال كتالونيا.

كوبا.. مقتل 10 أشخاص بسبب إعصار إرما

إعصار إرما يتسبب فى فيضانات بكوبا
إعصار إرما يتسبب فى فيضانات بكوبا
      

قالت السلطات الكوبية فى بيان، اليوم الاثنين، إن عشرة أشخاص على الأقل قتلوا جراء الإعصار إرما الذى ضرب البلاد فى مطلع الأسبوع مما يرفع إجمالى عدد ضحايا العاصفة فى الكاريبى إلى 38.

وجاء فى بيان الدفاع المدنى إن الضحايا لقوا حتفهم فى ظروف مختلفة مثل الحوادث وانهيار مبان وعدم الالتزام بأوامر الإجلاء فى الأقاليم الأربع التى اجتاحها الإعصار فى كوبا.

 

فلوريدا.. السيول تجتاح عدة مدن بالولاية

سيول فى فلوريدا
سيول فى فلوريدا

وفى فلوريدا،  تراجعت شدة الإعصار إرما إلى عاصفة مدارية غمرت عدة مدن فى شمال الولاية الأمريكية بأمطار غزيرة، اليوم الاثنين، فيما اتجهت خارج الولاية بعد أن قطعت الكهرباء عن الملايين ودمرت أسطح المنازل.

واجتاحت إرما، التى صُنفت فى وقت من الأوقات كواحد من أقوى أعاصير المحيط الأطلسي، مساحة كبيرة من الأراضى فى فلوريدا أمس الأحد، بعد أن وصلت اليابسة فى أرخبيل فلوريدا كيز.

وقال المركز الوطنى للأعاصير الساعة 1200 بتوقيت جرينتش إن إرما، الذى أصبح الآن عاصفة مدارية مصحوبة برياح سرعتها نحو 110 كيلومترات فى الساعة، باتت على بعد 56 كيلومترا غربى جينيسفيل وتتجه صوب ساحل خليج المكسيك.

 

الولايات المتحدة.. إحياء الذكرى الـ16 لهجمات 11 سبتمبر

الرئيس الأمريكى وزوجته ميلانيا ترامب
الرئيس الأمريكى وزوجته ميلانيا ترامب

وتزامنا مع معاناة فلوريدا من هذه السيول، أحيا الرئيس الأمريكى دونالد ترامب والسيدة الأولى ميلانيا ترامب والعديد من المواطنين الأمريكيين ذكرى هجمات 11 سبتمبر بالوقوف دقيقة صمت حدادا على ضحايا الهجمات، فى الذكرى السادسة عشرة لها على مركز التجارة العالمى.

وذكرت قناة (سى إن إن) الإخبارية الأمريكية، اليوم الاثنين، أن هذه تعد أول ذكرى للهجمات الإرهابية فى ظل كون دونالد ترامب رئيسا لأمريكا.

 

الصومال.. مقتل شخص فى انفجار سيارة ملغومة بمقديشو

قتيل ومصابين فى هجوم بالصومال
قتيل ومصابين فى هجوم بالصومال

ومن الولايات المتحدة إلى الصومال، قالت الشرطة الصومالية إن سيارة ملغومة انفجرت، اليوم الاثنين، فى العاصمة مقديشو فقتلت شخصا على الأقل وأصابت ثلاثة آخرين.

وقال الشرطى محمد حسين، إن القنبلة كانت مزروعة فى سيارة متوقفة فى شارع المكرم بالعاصمة. 

 

إسبانيا.. مليون شخص يتظاهرون للمطالبة باستقلال كتالونيا

انفصاليو كاتالونيا ينظمون مسيرة لدعم مطلبهم بالاستقلال في الاستفتاء المقبل
انفصاليو كاتالونيا ينظمون مسيرة لدعم مطلبهم بالاستقلال في الاستفتاء المقبل

 

أما فى إسبانيا، فقد احتشد نحو مليون شخص من سكان إقليم كتالونيا بوسط مدينة برشلونة، وهم يلوحون بأعلام الإقليم ويقرعون الطبول دعما لاستقلال كتالونيا بعد أن تحركت مدريد لعرقلة استفتاء على الانفصال عن إسبانيا

وغالبا ما يستغل النشطاء اليوم الوطنى لإقليم كتالونيا المعروف باسم "لا ديادا" فى الحادى عشر من سبتمبر، وهو يوم سقوط برشلونة تحت سيادة إسبانيا عام 1714، للمطالبة بدولة مستقلة.

وفى اليوم الوطنى من كل عام تتدفق على برشلونة حافلات محملة بمؤيدى الاستقلال من مختلف قرى المنطقة.

وتصاعدت مشاعر العداء بين مدريد وبرشلونة منذ صدور قرار المحكمة الدستورية الإسبانية الخميس الماضى بتعليق الاستفتاء الذى كان من المقرر عقده فى الأول من أكتوبر، وذلك بعد طعن قضائى من رئيس الوزراء الاسبانى ماريانو راخوى.

 

بورما.. استمرار هروب مسلمى الروهينجا إلى بنجلاديش

استمرار هروب مسلمى الروهينجا من ميانمار إلى بنجلاديش
استمرار هروب مسلمى الروهينجا من ميانمار إلى بنجلاديش

 

ومع تفاقم أزمة بورما، واصل مئات من مسلمى الروهينجا، الفرار من ميانمار إلى بنجلاديش عبر خليج البنغال فى شاه بورير دويب الواقع بين البلدين.

وتسعى بنجلاديش للحصول على دعم دولى لخطتها الرامية إلى نقل مسلمى الروهينجا، الذين لجأوا إليها هربا من العنف فى ميانمار، إلى جزيرة نائية فى خليج البنغال يصفها معارضو الخطة بأنها عرضة للفيضانات وغير صالحة للعيش.

وفر أكثر من 300 ألف من الروهينجا من ميانمار ذات الأغلبية البوذية إلى بنجلاديش جراء أعمال العنف الأخيرة التى بدأت فى 25 أغسطس، لينضموا إلى أكثر من 400 ألف آخرين يعيشون بالفعل هناك فى مخيمات مكتظة.

 

أوكرانيا.. انطلاق مناورات عسكرية بمشاركة 15 دولة   

انطلاق مناورات تشارك فيها 15 دولة فى أوكرانيا
انطلاق مناورات تشارك فيها 15 دولة فى أوكرانيا

 

كما أطلقت أوكرانيا، مناورات مشتركة مع الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسى على وقع استعدادات عدوّتها اللدود روسيا لمناورات ضخمة على حدود الاتحاد الأوروبي.

وتجرى هذه المناورات "رابيد ترايدينت" فى مدينة يافوريف فى الغرب الأوكراني، وهى تستمر حتى الثالث والعشرين من الشهر الحالى ويشارك فيها عدد "لم يسبق له مثيل" من الجنود يصل إلى ألفين و300 من 15 بلدا، بحسب ما جاء فى بيان للجيش الأوكراني.

وقال الكولونيل الأوكرانى سيرجى ليتفينوف أحد قادة هذه المناورات "اليوم، مساندتكم لنا مهمة جدا، الخبرة التى يتمتع بها زملاؤنا قيّمة جدا للجيش الأوكراني". وبدأت هذه المناورات قبل أيام من انطلاق المناورات الروسية الضخمة "زاباد 2017" فى روسيا وبيلاروسيا المجاورتين، وقد أثارت قلقا فى بولندا ودول البلطيق.

 

اليابان.. رئيس الوزراء يشارك فى مراسم قوات الدفاع الذاتى

رئيس الوزراء اليانى يحضر العرض العسكرى
رئيس الوزراء اليانى يحضر العرض العسكرى

 

وفى طوكيو، شارك  رئيس الوزراء اليابانى شينزو آبى وأعضاء حرس الشرف التابع لقوات الدفاع الذاتى اليابانى فى حضور حفل مراسم وزارة الدفاع بالعاصمة اليابانية. 

وأنشئت قوات الدفاع الذاتى بعد الغزو الأمريكي لليابان عقب الحرب العالمية الثانية، حيث كانت القوات العاملة قبل الحرب تسمى بجيش اليابان الإمبراطورى. 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة