تعرف على أفضل 5 فيتامينات لصحة المرأة

الأربعاء، 23 أغسطس 2017 04:00 ص
تعرف على أفضل 5  فيتامينات لصحة المرأة فيتامينات هامة لصحة المرأة والحفاظ عليها
كتبت إيناس البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تحتاج النساء إلى استهلاك مجموعة واسعة من الفيتامينات لتحصل على صحة كاملة، لتجنب العديد من المشاكل الصحية، خاصة أنها تتعرض للحمل والولادة والرضاعة.

 

ووفقا لموقع" top10homeremedies" فإن الفيتامينات هى المركبات العضوية التى تساعد أجزاء الجسم المختلفة على العمل بشكل صحيح، وكل فيتامين يؤدي وظيفة محددة،  نقص الفيتامينات اللازمة يمكن أن يساهم في بعض المشاكل الصحية الخطيرة، وتعتبر النساء الفئة الأكثر تأثرا بنقص الفيتامينات لذا يجب الحرص على تناول عدد من الفيتامينات للتتمتع بصحة سليمة أهمها:

 

1. فيتامين أ

فيتامين (أ) يحتوى على خصائص مضادة للأكسدة، وتحتاج النساء فى جميع الأعمار إلى فيتامين (أ) لأنه يساعد في بناء وتقوية العظام والأسنان والأنسجة الرخوة والجلد والأغشية المخاطية، كما أنه يقلل أيضا من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة، ويحسن الرؤية، ويبطئ عملية الشيخوخة ويعزز الجهاز المناعي.

 

وتشمل الأطعمة الغنية بفيتامين (أ) الجزر والشمام والقرع والمشمش والطماطم والبطيخ والجوافة والقرنبيط واللفت والخوخ والفلفل الأحمر والسبانخ والبيض والكبد والحليب.

 

2. فيتامين B2

المعروف باسم الريبوفلافين، فيتامين B2 أمر ضروري للتمتع بصحة جيدة، ونمو طبيعي ،فهو يساعد على تعزيز الطاقة وتقوية جهاز المناعة،  والقلق، والإجهاد والتعب، نقص فيتامين B2 يمكن أن يؤثر على التمثيل الغذائي وعلى الجهاز المناعي والوظائف العصبية.

 

بعض الأطعمة الغنية بفيتامين B2 هى اللحوم العضوية والجبن والحليب والزبادى والخضار الورقية والخميرة والبيض والحبوب  الكاملة وفول الصويا واللوز والمكسرات والفطر.


 

3. فيتامين B6

فيتامين B6، المعروف أيضا باسم البيريدوكسين، هو فيتامين ضروري للنظام المناعي، فهو يساعد الجسم على إنتاج الهرمونات والمواد الكيميائية الدماغ، وهذا بدوره يساعد على الحد من الاكتئاب وأمراض القلب وفقدان الذاكرة.

 

ويمكن أن يساعد أيضا على تنظيم مستوى السكر في الدم، يمكن للنساء الحوامل تناول الأطعمة مع فيتامين B6 للتخلص من مرض الغثيان الصباحى، لأنه نقص فيتامين B6 في الجسم يمكن أن يسبب فقر الدم.

 

أفضل الأطعمة الغنية بفيتامين B6 هى الحبوب المدعمة والأفوكادو والموز واللحوم والفاصوليا والأسماك ودقيق الشوفان والمكسرات والبذور والفواكه المجففة.

 

4. فيتامين B7

فيتامين B7، المعروف أيضا باسم البيوتين، مطلوب لنمو الخلايا وتوليف الأحماض الدهنية،  هذا الفيتامين يحافظ على الغدد العرقية والشعر والجلد بطرق صحية، لأنه يعزز نمو الشعر ويساعد على علاج الأظافر الهشة، أيضا فيتامين B7 مطلوب لنمو العظام ونخاع العظام ويساعد على الحفاظ على مستويات الكولسترول الطبيعية.

 

بعض أفضل الخيارات الغذائية للحصول على فيتامين B7 هى الأسماك والبطاطا الحلوة واللوز والجزر والموز والشمام والفواكه الصفراء والخضروات الورقية الخضراء والعدس والأرز البنى والفلفل وصفار البيض وفول الصويا والشوفان والحليب والجبن والزبادي والمكسرات.

 

5. فيتامين B9

فيتامين B9 المعروف أيضا باسم حمض الفوليك، أمر ضرورى لكل امرأة لأنها تساعد على منع أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم ومرض الزهايمر والاكتئاب والسرطان وفقدان الذاكرة، كما أنه يعزز صحة الدماغ ويحسن الخصوبة ونمو الجنين خلال فترة الحمل، نقص فيتامين B9 في النساء الحوامل يمكن أن يسبب عيوب الأنبوب العصبي في الطفل.

 

تشمل الأطعمة الغنية بفيتامين ب 9 الخضراوات الورقية الداكنة، وعصير البرتقال، والهليون، والبطيخ، والفراولة، والحبوب المقواة، والبقوليات، والفول، والخميرة الغذائية، والبيض.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة