"الملل" يهدد عرش "فيس بوك".. "USA Today" تكشف تراجع الموقع الشهير أمام "إنستجرام" و"سناب شات".. وتؤكد: أبناء العشرينيات يبدأون العزوف عنه.. ودعوات التغريم تتوالى لنشره الأخبار الكاذبة والمحتوى المتطرف

الثلاثاء، 22 أغسطس 2017 03:00 م
"الملل" يهدد عرش "فيس بوك".. "USA Today" تكشف تراجع الموقع الشهير أمام "إنستجرام" و"سناب شات".. وتؤكد: أبناء العشرينيات يبدأون العزوف عنه.. ودعوات التغريم تتوالى لنشره الأخبار الكاذبة والمحتوى المتطرف مواقع التواصل الاجتماعى
كتبت : ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بصعود سريع ينبئ بسقوط أسرع يقترب موقع "فيس بوك" من تراجع مدو فى ميادين الشعبية والإقبال، سينعكس بطبيعة الحال على حسابات الربح والخسارة ، بعدما توالت التحذيرات والانتقادات الموجهة لإدارة موقع التواصل الاجتماعى الأشهر، بداية من نشره الأخبار الكاذبة، مرورا بنشر المحتوى المتطرف للجماعات والتنظيمات الإرهابية، ووصولا إلى استحواذه واحتكاره لسوق الإعلانات الإلكترونية  ومنازعة الصحف العالمية فى مصادر تمويلها الرئيسية.

 

وفى الوقت الذى تواصل فيها الكيانات والجمعيات المنظمة لعمل الصحف الأمريكية مناشداتها للكونجرس الأمريكى بالتدخل وإلزام إدارة فيس بوك بالخضوع لقوانين منع الممارسات الاحتكارية فى سوق الإعلانات، وفيما تواصل العديد من حكومات الدول الأوروبية تحذيرها من دور الموقع فى نشر الإرهاب والفكر المتطرف، بخلاف ترويجه للأخبار الكاذبة والشائعات ، قالت صحيفة "USA Today" فى تقرير لها اليوم إن "فيس بوك" بدأ يفقد الكثير من شعبيته بشكل لافت لصالح مواقع بديلة من بينها "إنستجرام" و"سناب شات".

 

ونقلت الصحيفة عن مراكز أبحاث ودراسات سوقية، من بينها شركة "أى ماركتير" توقعاتها بأن يشهد الموقع المزيد من التراجع على مدار العام الحالى، حيث توقعت الشركة أن 14.5 مليون شخص ممن تتراوح أعمارهم  بين 12 إلى 17 عاما يستخدمون فيس بوك فى عام 2017، فى تراجع بنسبة 3.4% عن العام السابق، مع هجرة هؤلاء المراهقين بدوافع من بينها الملل إلى شبكات أخرى للتواصل الاجتماع منها إنستجرام وسناب بشات.

 

وبحسب الصحيفة الأمريكية، تشير التوقعات إلى أن الشباب يتحولون بعيدا عن أكبر شبكة تواصل اجتماعى فى العالم والتى وصل عدد مستخدميها هذا العام إلى مليارى مستخدم، فى مشكلة متنامية تواجه فيس بوك مع احتياجه للمستخدمين الشباب لتطوير عادة الدخول إلى الموقع حتى يستطيع أن يظهر لهم الإعلانات المناسبة لمرحلتهم العمرية.

 

وقال أوسكار أروزكو، محلل التوقعات بشركة إي ماركتير فى تصريحات لـ"USA Today" إن المراهقين والشباب فى سن العشرينات يبدون أقل ارتباطا بفيس بوك ويدخلون إليه بوتيرة أقل ويمضون وقتا أقل عليه، مقابل إقبالهم على سناب شات وإنستجرام.

 

وإلى جانب هذا هناك البعض الذين لم يدخلوا أبدا إلى فيس بوك وهم أطفال، أصبحوا الآن شبابا يتجنبون موقع فيس بوك. وفى المقابل، فأنه من المتوقع أن يزيد استخدام سناب شات هذا العام حيث تزايدت قاعدة استخدامه فى الولايات المتحدة بنسبة 5.8% لتصل إلى 79.2 مليون مستخدم شهريا. وزادت شركة إي ماركتير توقعات النمو لكل الجماعات العمرية ما عدا الأكبر سنا، وكانت القفزة الأكبر بين البالغين ممن تتراوح أعمارهم بين 18 إلى 24 عاما والتى زادت بنسبة حوالى 20%.

 

وعلى نفس النحو، فأن عدد المستخدمين شهريا لموقع إنستجرام، التابع لفيسبوك، فى الولايات المتحدة سيزداد 23.8% فى عام 2017 إلى 85.5 مليون. وسيوسع إنستجرام قاعدة المستخدمين بين من هم أقل من 12 عام بنسبة 19%، ومن تتراوح أعمارهم بين 12 عاما إلى 17 بنسبة 8.8%.

 

وقبل أسابيع ، أقدم تحالف وسائل الإعلام الأمريكية الذى يضم المدراء التنفيذيين للصحف وشبكات التلفزيون على دعوة المشرعين الفيدراليين والكونجرس إلى التدخل لوقف ممارسات "فيس بوك" وجوجل فى استحواذهما على سوق الإعلانات الرقمية، حيث قدرت نسبة ما ينتزعاه بـ70% من سوق الإعلانات داخل الولايات المتحدة، بما يعادل 73 مليار دولار، وهو ما أدى بحسب بيان للتحالف إلى تراجع ايرادات الصحف الأمريكية إلى 18 مليار دولار خلال العام 2016، مقابل 50 مليار دولار فى 2015.

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة