الأمم المتحدة تدعو المانحين إلى تقديم المزيد من المساعدات للسودان

الإثنين، 21 أغسطس 2017 05:25 م
الأمم المتحدة تدعو المانحين إلى تقديم المزيد من المساعدات للسودان الامم المتحدة
الخرطوم (أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

دعت الأمم المتحدة الاثنين، الجهات المانحة إلى تقديم المزيد من المساعدات للسودان، بعد أن تلقت جزءا يسيرا فقط من المبلغ الذى تحتاجه للمساعدات الإنسانية وقدره 804 ملايين دولار.

وقالت مارتا روداس منسقة الامم المتحدة للشئون الإنسانية المقيمة، فى مؤتمر صحفى فى الخرطوم إن المنظمة لم تحصل سوى على 23% فقط من المساعدات الإنسانية المخصصة للسودان فى العام 2017.

وأضافت ان المنظمة الدولية ووكالات الاغاثة التابعة لها لم تجمع سوى نحو 182 مليون دولار حتى الآن.

وأضافت رودانس فى المؤتمر الصحفى بمناسبة اليوم العالمى للمساعدات الإنسانية "نتطلع إلى سخاء المانحين لضمان الوفاء بالاحتياجات الملحة فى الوقت المناسب".

وأضافت أنه منذ بداية العام تلقى 2,5 مليون شخص مساعدات إنسانية فى السودان.

وقالت إنه رغم أن طبيعة المساعدات لا يمكن تغييرها بسبب انخفاض مساهمات المانحين، إلا أنه يتعين إدخال بعض التعديلات فى عدد الأشخاص المستهدفين بالمساعدات.

وأضافت "من الصعب وضع الاولويات نظرا لمحدودية الموارد".

ولا يزال مئات آلاف السودانيين يعيشون فى مخيمات منذ تشردهم من منازلهم بعد اندلاع النزاع الضارى فى اقليم دارفور الغربى فى 2003.

وقتل مئات الآلآف فى النزاع عندما حمل متمردون من الأقلية الاتنية السلاح ضد حكومة الرئيس السودانى عمر البشير التى يهيمن عليها العرب فى الخرطوم، بعد اتهامها بتهميش الإقليم اقتصاديا وسياسيا.

ويقدم مانحون دوليون الأموال لتلبية الاحتياجات الانسانية فى السودان، حيث تم الحصول على 11 مليار دولار منذ 2003 من بينها 570 مليونا فى 2016.

ورغم انخفاض حدة النزاع فى دارفور وانخفاض عدد النازحين بشكل كبير، فإن الوضع العام لا يزال معقدا حيث يعبر مئات الاف اللاجئين من جنوب السودان الى السودان بسبب الحرب الاهلية الطاحنة التى تجرى فى هذا البلد اضافة الى المجاعة. ولجأ نحو 416 الف سودانى جنوبى إلى السودان منذ ديسمبر 2013 عندما اندلعت حرب أهلية فى بلادهم بعد ثلاثة أعوام تقريبا من انفصالها عن الشمال فى 2011.  










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة