بعثة الحج السياحى تكثف جهودها لمتابعة وصول ضيوف الرحمن للسعودية.. 35 عيادة طبية لتوفير الرعاية الصحية للحجاج.. ووزارة السياحة تلزمهم بارتداء "كارت التعارف" وأسورة المعصم للقضاء على مشكلة " التائهين"

الأحد، 20 أغسطس 2017 11:00 م
بعثة الحج السياحى تكثف جهودها لمتابعة وصول ضيوف الرحمن للسعودية.. 35 عيادة طبية لتوفير الرعاية الصحية للحجاج.. ووزارة السياحة تلزمهم بارتداء "كارت التعارف" وأسورة المعصم للقضاء على مشكلة " التائهين" الحجاج بالمشاعر المقدسة- أرشيفية
كتبت ميرفت رشاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كثفت لجان بعثة الحج السياحى المتواجدة بالمدينة المنورة ومكة المكرمة، جهودها لمتابعة وصول ضيوف الرحمن، للمملكة العربية السعودية لأداء فريضة الحج هذا العام 1438 هـ، لتوفير سبل الراحة لهم، ورصد أى مخالفات فى تنفيذ الشركات السياحية لبرامجها، حيث تقوم بإعداد تقرير يومى عن أحوال الحجاج، كما كثفت البعثة الطبية المصرية من تواجدها عبر أكثر من 35 عيادة بمكة المكرمة والمدينة المنورة، وذلك للتدخل الفورى فى حال ظهور أى حالات طارئة للحجاج.

 

وصول أعضاء بعثة الحج السياحى للسعودية الأربعاء المقبل

ومن جانبه قال محمد شعلان رئيس بعثة الحج السياحى، فى تصريحات خاصة لـ " اليوم السابع" إن وصول أعضاء بعثة الحج السياحى للسعودية سيستكمل الأربعاء المقبل، لمتابعة عملها لخدمة الحجاج، لافتا إلى أن المدينة المنورة استقبلت خلال الموسم الأول أكثر من 4 آلاف حاج حتى الآن، لزيارة المسجد النبوى قبل التوجه لمكة المكرمة.

وأضاف" شعلان" أن أقصى مسافة بين الفنادق التى يقيم بها حجاج السياحة والحرم النبوى تبلغ نحو 150 متر فقط وغالبية الفنادق تقع بالمنطقة المركزية بالمدينة المنورة، موضحا أن هناك تقريرا يوميا يتم إبلاغ بعثة الحج في مكة المكرمة به ، ويتم إبلاغ الوزارة أيضا.

 

لجان بعثة الحج السياحى ترصد مشكلة تزايد الحجاج "التائهين"

ومن جانبها، أكدت إيمان سامى، رئيس لجنة السياحة الدينية، بغرفة شركات السياحة،  أن المشكلة التى تواجه لجان الإشراف والمتابعة المشكلة من وزارة السياحة وغرفة الشركات، هى تزايد عدد الحجاج " التائهين" خاصة كبار السن، مشيرة إلى أن البعثة استطاعت استرجاع عدد من التائهين إلى مقر إقامتهم سواء بفنادق مكة المكرمة أو المدينة  من خلال الكارت الذى يرتديه الحاج .

وأضافت، أن البعثة تلقت عددا من شكاوى الحجاج تتعلق بضياع حقائبهم، لافتة إلى أنه يتم التواصل مع اللجنة المتواجدة بمطار الملك عبد العزيز بجدة، لاسترجاع الحقائب المفقودة، معلنة أن آخر موعد لرحلات الحجاج على خطوط مصر للطيران 4 ذو الحجة، وشركة الخطوط السعودية يوم 6 ذو الحجة المقبل.  

 

إلزام الحجاج بارتداء "كارت التعارف" وأسورة المعصم

ومن جانبها، شددت وزارة السياحة، على شركات السياحة المنفذة لرحلات الحج، ضرورة إلزام الحجاج بارتداء "كارت التعارف" وأسورة المعصم الخاصة بهم، لاعتبارها وسيلة التعارف على الحاج بالمملكة العربية السعودية

وفى سياق متصل، استعرض نائب أمير منطقة مكة المكرمة،  عبد الله بن بندر، خطة النقل خلال موسم حج العام الحالى  ومن وإلى المسجد الحرام بواسطة النقل الترددي والمسار الواحد بالحافلات والقطار.

وفيما يخص نقل الحجاج داخل المشاعر خلال حج العام الحالي،  فإنه سيتم نقل أكثر من مليوني حاج ، منهم 750 ألف حاج عبر النقل الترددي و800 ألف عبر النقل  ( الرد والردين ) المسار الواحد ، ونحو  350 ألف حاج بواسطة قطار المشاعر الذي تشرف عليه هيئة تطوير منطقة مكة المكرمة.

 

28 شركة تقدم خدمات النقل لضيوف الرحمن

وخلال موسم حج العام الحالي ، ستقدم  28 شركة خدمات النقل لضيوف الرحمن، مجهزة  بأسطول حافلات يزيد عددها عن 17.8 ألف حافلة مسنودة بنحو 850 حافلة أخرى احتياطية للطوارئ والأعطال، وتم إنشاء مركز لخدمات النقل بين مشعر عرفات ومزدلفة مزود  بجميع المرافق العامة من سكن للعاملين والسائقين وصالات طعام وقاعات توعية وتدريب ، وتم تخصيص مساحات إضافية لنزول الحجاج بعرفات ومزدلفة مع الأخذ في الاعتبار الفصل بين حركة المركبات والمشاة.

وقدّمت وزارة الحج والعمرة خطتها التنفيذية لموسم حج العام الحالي والتي سيتولى تنفيذها أكثر من 95 ألف موظف وموظفة، إلى جانب الخطط المستحدثة والتي تمثلت في إطلاق برنامج "كن عوناً" للأعمال التطوعية وتطوير منصة الكترونية خاصة به ، وتطوير خدمة الارشاد الموحد عبر مراكز الخدمات والإرشاد حول المسجد الحرام، وتخصيص مواقع لمكاتب خدمة الميدانية آلية لمؤسسات الطوافة في مشعر منى .

 

وزارة الحج السعودية تتوقع وصول مليونى حاج

وتوقعت وزارة الحج السعودية أن يبلغ عدد الحجاج القادمين من خارج المملكة لأداء الفريضة أكثر من 1.7 مليون حاج يضاف إليهم نحو 211 ألف حاج من الداخل ليصبح الإجمالي قرابة مليوني حاج.

وفيما يخص الشئون الصحية بمنطقة مكة المكرمة فقد استعدت لموسم حج العام الحالي،  وهيأت أكثر من 4 آلاف سرير بمستشفيات العاصمة المقدسة والمشاعر ،  وجهّزت 128 مركزاً صحياً دائماً ومؤقتاً ، إلى جانب 39 فرقة طبية ميدانية، كما جهّزت قافلة خادم الحرمين الشريفين الطبية بــ  45 باصاً لنقل الحجاج المرضى بين المشاعر وتسهيل إكمالهم لشعيرة الحج ، وأخيرا تمت تهيئة 100 سيارة إسعاف صغيرة بالمشاعر المقدسة لنقل المرضى.

وقدّمت هيئة الهلال الأحمر السعودي خطتها والتي تم تجهيزها بنحو 1245 مركزٍ دائم ومؤقت وعربات متحركة مسنودة بأكثر من 10 آلاف مسعف ومتطوع من الجنسين موزعين على مكة المكرمة والمشاعر والمنافذ البرية والبحرية والجوية ، كما تم تجهيز 3 آليات للإسعاف الجوي.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة