لتجنب العقم.. أستاذ جراحة أطفال يكشف السن المناسب لعملية الخصية المعلقة

الأحد، 13 أغسطس 2017 10:00 ص
لتجنب العقم.. أستاذ جراحة أطفال يكشف السن المناسب لعملية الخصية المعلقة دكتور سامح شحاته، أستاذ طب الاطفال بجامعة الاسكندرية
كتب بيتر إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اختفاء الخصية (Cryptorchidism)، أو (Undescended testis) (أو الخصية المعلقة) عبارة عن خصية لم تنزل إلى المكان المعد لها فى داخل الكيس الجلدى خلف القضيب (الصفن – Scrotum) قبل ولادة المولود الذكر.

وفى هذا السياق، كشف الدكتور سامح شحاتة، أستاذ جراحة الأطفال بجامعة الإسكندرية، أنه من % 2 إلى 5 % من إجمالى المواليد الذكور يعانون من الخصية المعلقة فى إحدى الخصيتين، أو كلتيهما معا.

وأشار "شحاتة" إلى أن الخصية غير النازلة هي ظاهرة شائعة جدا لدى الأطفال الذكور، الذين ولدوا قبل موعد ولادتهم أو قبل اكتمال 37 أسبوعا من الحمل، أما الخصية المعلقة فى الخصيتين معا فهى ظاهرة نادرة جدا.

وأوضح أستاذ جراحة الأطفال، أنه في معظم الحالات التي يولد فيها مولود ذكر مع ظاهرة الخصية غير نازلة في إحدى خصيتيه، أو كلتيهما معاً، تحل المشكلة من تلقاء نفسها خلال الأشهر الأولى من حياة الرضيع، أما إذا كان الطفل يعانى من حالة اختفاء الخصية، التى لا تنزل من تلقاء نفسها إلى المكان المعد لها, فيجب معالجة المشكلة بواسطة عملية جراحية يتم خلالها نقل الخصية إلى داخل الصفن.

وعن السن المناسب لإجراء عملية الخصية المعلقة، أوضح "استاذ طب الأطفال أنه يفضل إجراء عملية الخصية المعلقة بين ٦ شهور و ١٢ شهرا وذلك لتفادي حدوث ضرر بالخصية.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة