باحثون أمنيون يحذرون من ماكينات غسيل السيارات الآلية

السبت، 29 يوليو 2017 02:00 ص
باحثون أمنيون يحذرون من ماكينات غسيل السيارات الآلية سيارة - أرشيفية
كتبت زينب عبد المنعم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اكتشف باحثون أمنيون أن آلات غسيل السيارات المتصلة بالإنترنت التى زاد استخدامها فى عدد من دول العالم، ومن أهمها الولايات المتحدة، يمكن اختراقها لمهاجمة السيارات والركاب، إذ تحتوى على ثغرات تسمح للقراصنة بفتح وإغلاق الأبواب الخارجية والسيطرة على السيارات بداخلها، والاستيلاء عليها بكل سهولة، لدرجة نؤدى إلى تخدير الركاب.

ووفقا للموقع الإلكترونى لصحيفة "ديلى ميل" البريطانية فقد دفع هذا الاكتشاف الباحثين إلى إبلاغ وزارة الأمن الداخلى بالنتائج التى توصلوا إليها.

وكشف عن هذه النتائج الخطيرة كل من "بيلي ريوس" مؤسس شركة Whitescope security للأمن جنبا إلى جنب مع "جوناثان بوتس" من شركة QED solutions أبحاث برمجيات غسيل السيارات، وعرضوا نتائجها هذا الأسبوع فى مؤتمر بلاك هات للأمن في لاس فيجاس هذا الأسبوع.

وقال الباحثان الأمنيان: "نحن نعتقد أن هذا هو أول استغلال لجهاز يتصل بالإنترنت يستخدم للهجوم جسديا على شخص ما".

وقبل ذلك، اكتشف ريوس مشاكل أمنية في أنظمة أخرى مثل مضخات المخدرات لمرضى المستشفيات، وأجهزة الأشعة السينية فى المطارات، والمبانى التى تتحكم فى أقفال الأبواب الكهربائية، ومراقبة الكاميرا، والمصابيح والمصاعد.

وركز ريوس وبوتس على أجهزة شركة PDQ LaserWash لشركة غسيل السيارات الآلية التى تستخدم بخاخ المياه والشمع عن طريق ذراع آلى بدون فرش، والتى تتمتع بشعبية فى الولايات المتحدة، لأنها لا تتطلب إلى تدخل بشرى، إذ يتم فتح أبواب الدخول والخروج التى يتم برمجتها لفتح وإغلاق تلقائيا مع وجود شاشة تعمل باللمس تتيح للمستخدمين اختيار خيار التنظيف، وبدأ غسيل السيارات.










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة